إشكالية التحيز السياسي في وسائل الإعلام .. فوكس نيوز نموذجاً

ترجمة: عرب برف

 

تزايدت خلال العقود الأخيرة الشكاوى بخصوص تحيز الصحافة في الولايات المتحدة. وفقًا لـ Lee (24)، تميل وسائل الإعلام الإخبارية التقليدية، في بعض الأحيان، إلى تقديم قصص إخبارية غالبًا ما تنتقد الإدارات الرئاسية أو حتى الحملات الانتخابية. بالنسبة للأشخاص العاملين في وسائل الإعلام، فإن دورهم في مراقبة المسؤولين الحكوميين، عادة، يجعلهم غير متقبلين للنقد.

ومع ذلك، فقد ادعى الكثير من الناس أن بعض وسائل الإعلام مثل “فوكس نيوز” تميل إلى الترويج للأفكار المحافظة، وأنها تفضل الحزب الجمهوري. كما أيضًا، في بعض الحالات، تم اتهام قناة فوكس نيوز بتحريف الحقائق. لذلك، ستعرض نرصد في هذه الورقة بعض حالات التحيز الإعلامي في Fox News وتأثيرها على الجمهور. ولك من خلال عرض نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر مستوى ثقة الجمهور في موضوعية وعدالة وسائل الإعلام.

تحيزات وسائل الإعلام في فوكس نيوز:

وفقًا لـ (Krause et al. 58)، هناك علاقة وثيقة بين الرئيس دونالد ترامب وفوكس نيوز، حيث تميل هذه الوسيلة الإعلامية إلى العمل كوسيلة اتصال ضمنية لأجندات إدارة ترامب السياسية. ويؤكد (كراوس وآخرون 58)، أيضًا على أن هناك “بابًا دوارًا revolving door لموظفي Fox News السابقين الذين يعملون في البيت الأبيض بالإضافة إلى موظفي البيت الأبيض السابقين الذين يعملون في Fox News.” نتيجة لذلك، أزالت هذه الوسيلة الإعلامية حدود النزاهة الصحفية، حيث تعمل كـ”آلة دعاية ترامب”.

ولذلك، تجدها في برامجهم، عادة ما يكون من غير الواضح ما إذا كان ترامب يسيطر على هذه النافذة الإعلامية أم أن فوكس نيوز هي التي تسيطر على الرئيس ترامب.

وفي غضون ذلك، يواصل ترامب انتقاد وسائل الإعلام الأخرى بـ”الملفقة” “Fake News” حيث يبدو أنه يقصد أي شركة أخرى غير شبكة Fox News. يؤكد هذا أن هناك الكثير من التحيز في هذه الوسيلة الإعلامية، حيث تبدو دائمًا أنها تعمل لصالح الرئيس ترامب.

ووفقًا لـ(Krause et al. 63)، كان لترامب موقف سلبي تجاه CNN، وظهر ذلك عندما حاول منع AT&T من شراء Time-Warner، وهي المنظمة الأم لـCNN. في هذا القانون، رفعت إدارة ترامب دعوى قضائية لمنع الاندماج؛ ومع ذلك، في يونيو 2018، وافقت المحكمة على الاندماج، وبالتالي أذنت بالشراء. يعد هذا مؤشراً على أن شخص ما يحاول السيطرة على وسائل الإعلام وبالتالي خلق ذلك التحيز.

وأيضًا، هناك العديد من حالات التحيز الأخرى تجاه القيم المحافظة. على سبيل المثال، اكتسبت Fox News سمعة كونها ملاذًا للتلفزيون الكبلي للتفوق الأبيض، حيث يلعب قسم Fox & Friends في الشبكة دورًا مهمًا. وفي عام 2018، أصبحت قناة Fox News مدافعة عن قانون منع الهجرة، حيث أشاروا إلى حدوث “غزو” من قبل المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة، ولا سيما مجموعة من المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين يسافرون أكثر من 1000 ميل إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. وفي أسبوع واحد، عرضت القناة 8 ساعات من المحتوى حول قافلة المهجرين التي وصلت من المكسيك في ذلك الوقت. وقد بدأت Fox & Friends، في ذلك الوقت، في خلق هستيريا تدور حول مناهضة الهجرة، مما يشير في النهاية إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تتخذ إجراءً عسكريًا لحماية سيادة البلاد (“غينغريتش: القافلة هي هجوم على السيادة الأمريكية). وبعد بث هذه المزاعم على قناة Fox & Friends، قَتَل أحد المتعصبين للعرق الأبيض 11 شخص في بيتسبرغ. ومع ذلك، مرت الهستيريا في النهاية، لكن تصريحات وسائل الإعلام الكاذبة والخطيرة بشأن “غزو” المهاجرين استمرت.

بعد أشهر، أدي إطلاق نار جماعي آخر لمقتل 20 شخصًا في “إل باسو”، ووفقا لحاكم تكساس الذي أكد مقتل 20 شخصًا وإصابة 26 في إطلاق النار في إل باسو”. وأشار مطلق النار إلى أنه كان يحاول منع “الغزو الأسباني لتكساس – “Hispanic invasion in Texas.

وعلاوة على ذلك، يشير (Krause et al. 72)، إلى أن قوة الشبكة عادة ما تأتي من مشاهديها، وغالبًا ما تحاول الدفاع عنهم. كما يميل هذا التحليل إلى إظهار كيف ولماذا تلهم Fox عادةً إحساسًا قويًا بالولاء للعلامة التجارية (شعار القناة) وسط مشاهديها مقارنة بشبكات الكابل الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي عملية حماية المشاهدين إلى تحيز. على سبيل المثال، تدافع قناة فوكس نيوز عن ترامب في مناسبات عديدة، مما يخلق فكرة أنه عندما يتعرض الرئيس للهجوم، يمكن للجمهور أن يكون هو التالي. وهذا بدوره يشوه المعلومات، ويقدم التحيز على القيم المحافظة. تعد هذه طفرة لثقافة سائدة من الإيذاء المحافظ، والتي يضخمها الرئيس نفسه في المقام الأول.

كما تعمل Fox News جاهدة على الحفاظ على هذه العلاقة مع الجمهور، حيث يقود العرض الصباحي الرائد للشركة هذه الجهود. غالبًا ما تبث Fox & Friends حلقات مباشرة لقاءات حية مع الجماهير، وغالبًا ما تشمل المسؤولين الحكوميين، الذين يحصلون على الثناء المنتظم على Fox. ويعد الإفطار مع الأصدقاء جزءًا متكررًا آخر حيث يميل المضيفون والمراسلون الثانويون إلى السفر لحضور حفلات العشاء في أجزاء مختلفة من البلاد، وغالبًا ما يلاحقون مسيرات ترامب أو النقاش الانتخابي للوصول إلى نبض الجمهور.

الغريب في الأمر، عندما يذهب المعجبون المخلصون إلى هذه المقاطع لعرض آرائهم، فإنهم عادة ما يرددون الخط المحافظ والمؤيد للترامب الذي يمكن العثور عليه في رسالة “فوكس” الإعلامية الأساسية.

 

نتائج بيانات الاستطلاع حول ثقة الجمهور في عدالة وموضوعية وسائل الإعلام:

وفقًا لروب (الفقرة 3)، بعد تصنيف العديد من المؤسسات الإخبارية، بما في ذلك فوكس، يميل الأمريكيون إلى التمييز إلى أدنى حد بين الدقة والتحيز. ففي عام 2016، أظهر تاريخ استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة “جالوب” أن 32٪ من الأمريكيين يتمتعون بمستوى عالٍ أو عادل من الثقة في وسائل الإعلام، والتي انخفضت بمقدار 8 نقاط عن العام السابق (أي 2019). في عام 2017، بلغت الثقة في وسائل الإعلام 37٪، وهي وجهة نظر شاركها 62٪ من الديمقراطيين و14٪ من الجمهوريين (Robb par.5). ومع ذلك، فإن استطلاعات الرأي لا تحلل مدى تحيز أو دقة وسائل الإعلام ولكن فقط رؤى أولئك الذين تم مسحهم.

علاوة على ذلك، تشير جالوب (الفقرة 6) إلى أن ثقة الأمريكيين في وسائل الإعلام قد تآكلت بمرور الوقت. لقد وصف الرئيس ترامب، في مناسبات عديدة، وسائل الإعلام بأنها “عدو الشعب”، ونتيجة لذلك، فقد صبغ آراء الأمريكيين. وفي عام 2016، امتنع معظم الجمهوريين عن الثقة بوسائل الإعلام خلال حملة ترامب الرئاسية. هذا لأن ترامب انتقد الطريقة التي غطت بها وسائل الإعلام أحداثه (غالوب الفقرة 7). أيضًا، بين عامي 2015 و2016، انخفضت ثقة الجمهوريين بوسائل الإعلام بمقدار 18 نقطة من 14٪ وظلت ثابتة حتى عام 2017.

وبعد زيادة سبع نقاط في عام 2018، انخفضت لاحقًا بنسبة 15٪ في عام 2019 (Gallup par.7). ومع ذلك، ظل الديمقراطيون يثقون في وسائل الإعلام بشكل مستمر مقارنة بالجمهوريين، بل إنهم أصبحوا أكثر ثقة بعد تولي ترامب منصبه. ومع ذلك، تميل أحدث الإحصاءات إلى إظهار أنه في العام الماضي، تراجعت ثقة الجمهور في وسائل الإعلام بشكل طفيف (Gallup par. 7).

استنتاج:

إن الدور الأكثر حيوية للصحافة هو التدقيق في من هم في السلطة وأولئك الذين يسعون إلى السلطة والتأثير فيها. لذلك، يجب أن يكون للديمقراطية إعلام إخباري جدير بالثقة وخالٍ من التحيز.

أما شبكة فوكس نيوز هي شبكة إخبارية عملت لفترة طويلة على تغذية دعاية ترامب، وهي علامة واضحة على التحيز وانتهاك أخلاقيات الصحافة. ولذلك، من المهم أن نتذكر أن كونك رقيبًا على المسؤولين الحكوميين يستلزم تحمل النقد. وبالتالي، يجب أن تركز وسائل الإعلام على إنشاء محتوى يحصل على معلومات من مصادر متعددة موثوقة، وإنشاء منصة حيث يمكن للمشاهدين الحصول على عرض محايد لجميع جوانب القضايا السياسية.

المراجع:

  • “Texas Governor Confirms 20 Dead, 26 Injured In El Paso Shooting”. Youtube, Uploaded by Fox News 3 Aug 2019, https://www.youtube.com/watch?v=5C0AvhaUiy4. Accessed 9 Feb 2020.
  • “Gingrich: Caravan Is An Attack On US Sovereignty”. Youtube, Uploaded by Fox News 19 Oct 2018, https://www.youtube.com/watch?v=mekxrYxEvEA. Accessed 9 Feb 2020.
  • “Migrant Caravan Reaches Mexican Border”. Youtube, Uploaded by Fox News, 19 Oct 2018, https://www.youtube.com/watch?v=xRz8rVi5gro. Accessed 9 Feb 2020.
  • Gallup, Inc. “Americans’ Trust In Mass Media Edges Down To 41%”. Gallup.Com, 2020, https://news.gallup.com/poll/267047/americans-trust-mass-media-edges-down.aspx.
  • Krause, Nicole M., et al. “Fake News.” Journalism and Truth in an Age of Social Media (2019): 58-75.
  • Lee, Tien-Tsung. “Virtual theme collection: “Trust and credibility in news media”.” Journalism & Mass Communication Quarterly 95.1 (2018): 23-27.
  • Robb, David, and David Robb. “Gallup Poll: 62% Of Americans Believe News Is Biased & 44% Say It’s Inaccurate”. Deadline, 2020, https://deadline.com/2018/06/fake-news-gallup-poll-americans-believe-news-is-biased-inaccurate-1202414504/.

 

رابط المصدر:

https://www.politics-dz.com/%d8%a5%d8%b4%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%8a%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M