إقتصاد المعرفة كمحرك للتنمية الإقتصادية

اعداد :

  • د. جبران سفيان 
  • ط/ بن عودة مريم
  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الثالث عشر تشرين الثاني – نوفمبر  2020 , مجلد 3 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/11/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%E2%80%93-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

الملخص:

عرف اقتصاد المعرفة في الآونة الأخيرة أهمية متزايدة على جميع الأصعدة والمستويات، حيث أصبح يفرض نفسه كبديل للاقتصاد التقليدي، وبالتالي الانتقال من الاعتماد على الموارد الطبيعية التي تتميز بالندرة إلى الاعتماد على المعرفة باعتبارها جوهر الاقتصاد المعرفي، إن اعتماد الاقتصاد المعرفي يتطلب توفر جملة من الشروط والآليات التشغيلية في البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية، مع التركيز على الركائز الأربعة البحث والتطوير، التدريب والابتكار، رأسمال البشري، تكنولوجيا المعلومات، والذي من شأنه أن يحقق قفزة نوعية لاقتصاديات الدول ومؤشرات تنموية عالية إضافة إلى زيادة الدخل القومي الإجمالي، حيث أصبح يُنظر إليه على أنه مصدر للنمو الاقتصادي والقدرة التنافسية في جميع القطاعات الاقتصادية.

يتميز اقتصاد المعرفة بوجود قوة عاملة ذات مهارات عالية في بيئة الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، فالمؤسسات والصناعات تخلق فرص عمل تتطلب مهارات متخصصة من أجل تلبية احتياجات السوق العالمية، ينظر إلى المعرفة على أنها مدخل إضافي للعمالة ورأس المال، من حيث المبدأ فإن رأس المال الفردي الأساسي للفرد هو المعرفة جنبًا إلى جنب مع القدرة على الأداء من أجل خلق قيمة اقتصادية. تحاول هذه الورقة إعطاء نظرة شاملة عن اقتصاد المعرفة وإبراز أهمية هذا الأخير في التنمية الاقتصادية، مع الإشارة إلى كيفية قياس اقتصاد المعرفة،

Abstract

The Knowledge Economy has known, in recent times, an increasing importance at all levels and levels, as it has come to impose itself as an alternative to the traditional economy, thus moving from relying on natural resources that are characterized by scarcity to relying on Knowledge as the core of the knowledge economy. Adopting a Knowledge Economy requires a set of conditions and mechanisms. Operational in the Political, Economic, Social and even Cultural Environment, with a focus on the four pillars of Research and Development, Training and Innovation, Human Capital, and Information Technology, which would achieve a qualitative leap for the economies of countries and high development indicators in addition to increasing the gross national income, as it became seen as It is a source of economic growth and competitiveness in all economic sectors.

A knowledge economy features a highly skilled workforce within the Microeconomic and Macroeconomic environment; institutions and industries create jobs that demand specialized skills in order to meet the global Market needs Knowledge is viewed as an additional input to labour and capital. In Principle, one’s Primary individual capital is Knowledge together with the ability to perform so as to create economic value. This paper attempts to give a comprehensive view of the Knowledge Economy and highlight the importance of the latter in Economic Development, with reference to how to measure the Knowledge Economy.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M