استطلاع للرأي : العراقيون يميلون الى تشكيل وزارة خاصة بالشعائر والزيارات الدينية لإدارة شؤون الزيارات المليونية

أجرى مركز أضواء للبحوث والدراسات استطلاعاً للرأي على تطبيق التلكرام يوم السبت 11/9/2022 حول ( تشكيل وزارة خاصة بالشعائر والزيارات الدينية لإدارة شؤون الزيارات المليونية ) ، وقد راعى المركز بعناية العينة التي وصل إليها الاستطلاع بحيث تكون عشوائية وتشمل أهم شرائح المجتمع العراقي ، وكانت صيغة الاستطلاع كالآتي :
—————
استطلاع للرأي…
هل تؤيد تشكيل وزارة خاصة بالشعائر والزيارات الدينية لإدارة شؤون الزيارات المليونية كالزيارة الأربعينية والشعبانية وعاشوراء إضافة الى ليالي الجمع وزيارة باقي المعصومين وكافة الشعائر الدينية ؟

– نعم
– لا

للاطلاع على النتائج والمشاركة في الاستطلاع :
https://t.me/adhwaacentre/12919
—————-

وقد كانت نتائج الاستطلاع – الذي تم إيقاف التصويت عليه بعد أسبوع من إنطلاقه – كالآتي :
1) عدد من وصل إليهم الاستطلاع : 6282 شخص .
2) عدد المصوتين الكلي : 1249 شخص ، أي بنسبة مشاركة تقترب من 20% .
3) عدد المصوتين على الخيار الأول ( نعم ) : 713 شخص بنسبة 57% من عدد المصوتين .
4) عدد المصوتين على الخيار الثاني ( لا ) : 536 شخص بنسبة 43% من عدد المصوتين .

وفق النتائج أعلاه :
1) نلاحظ أن نسبة المشاركة في الاستطلاع منخفضة ، وهذا يدل على أن الاستطلاع لم يُوَجَّه باتجاه معين يخالف مهنية ومصداقية الاستطلاع .
2) أن هناك ميلاً لدى العراقيين لتشكيل وزارة خاصة بالشعائر والزيارات الدينية لإدارة شؤون الزيارات المليونية كالزيارة الأربعينية .

استنتاجات :
1) رغم أن نسبة التأييد لتشكيل هذه الوزارة أكبر من رفضها إلا أن الفرق ليس كبيراً خاصة إذا أخذنا بنظر الاعتبار نسبة الخطأ في استطلاعات الرأي ، ومع هذا فإن نسبة التأييد في تزايد ، وهذا قد يشكّل حاضنة شعبية لتلك الوزارة إن تم تشكيلها .
2) أن القوى السياسية صاحبة القرار في تشكيل الحكومة لا تعتني كثيراً بهذا الجانب ، وإلا فالقوى الشيعية كانت في أوج نفوذها عندما تم طرح تشكيل هذه الوزارة أول مرة عام 2005 بعد حادثة جسر الأئمة الأليمة .
ووفق هاتين النقطتين لا نتوقع تشكيل مثل هذه الوزارة في السنوات القليلة القادمة ، إلا أن يتم إعتبار موضوع تشكيل هذه الوزارة أمراً غير ديني وإنما مدني من باب تنظيم الحياة للناس واستثمار تواجد هذه الأعداد إستثماراً إقتصادياً وتوفير فرص عمل .

 

مع تحيات
مركز أضواء للبحوث والدراسات
https://adhwaa.net
https://t.me/adhwaacentre

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M