الاهتمامات الاجتماعية والترفيهية للشباب في العراق: (استطلاع رأي)

أحمد خضير حسين

 

الفكرة والسياق (تأطير منهجي)
تُعدُّ الاهتمامات وما يرتبط بها من نشاطات وهوايات مفضَّلة يمارسها الشباب في مقدمة الأولويات التي ينبغي التركيز عليها في ضوء التهديدات والمخاطر الاجتماعية والثقافية. وترتبط اهتمامات الشباب العراقي برسم صورة عن واقعهم ومستقبلهم، في الوقت الذي يشكِّل الشباب الفئة السكانية الأكثر عدداً في المجتمع العراقي؛ ممَّا يجعل التغيير الذي يلحق بالخصائص الاجتماعية والثقافية لهذه الفئة ذات آثار مؤكَّدة على المجتمع كلِّه.
وتسلِّط الدراسةُ الحالية الضوءَ على واقع الشباب العراقي بمختلف فئاتهم وقومياتهم؛ لغرض الكشف عن توجهات الشباب المستطلَعة آراؤهم بشأن الآتي:
تسليط الضوء على الاهتمامات الترفيهية والاجتماعية للشباب العراقي في المرحلة الراهنة.
تحديد الفرق بين اهتمامات الشباب العراقي الترفيهية والاجتماعية وَفْق متغيِّر العمر والجنس، والمستوى المعيشي، ومناطق سكن الشباب.
فسَّر الاستطلاع الحالي اهتمامات الشباب وآراءَهم الاجتماعية والترفيهية، عن طريق البيانات التي جمعت، وحلَّلت نشاطاته، بالاعتماد على أساس المنهج الوصفي التحليلي لعرض الموضوع عن طريق المسح الاجتماعي لعينة من الشباب، وبمختلف التوجهات، والرقع الجغرافية المختلفة، والثقافات المتباينة بنحو يسمح بتعميم النتائج عليهم.
وُجِّهَتِ الدراسة الحالية إلى فئة الشباب (ذكور، وإناث) عن طريق استبانة تكوَّنت من خمسة عشر سؤالاً رئيساً، وُجِّهَ إلى عينة يبلغ عددها (1000) مبحوثاً/ة، اخْتِيروا بطريقة العينة العنقودية وَفْق أقضية المحافظات المختارة، ومناطق سكن المبحوثين: (بغداد، وأربيل، والناصرية، والأنبار)، وقد وُزِّعوا بطريقة قصدية من حيث نسبة السكان في كل من المحافظات الأربع إلى نسبة العينة المختارة، مع تفاوت يسيرٍ جداً في منهجية بعض المحافظات.
شمل الاستطلاع فئة الشباب بعمر (15) عاماً إلى (30) عاماً، واخْتِيرَت هذه الفئة العمرية على وَفْق تقديرات مسح الفتوة والشباب من الذكور والإناث، وُزِعَتِ الاستمارة على وَفْق وزن السكان في كل محافظة، إذ وُزِّعت توزيعاً مباشراً عبر (3) باحثين عاملين في مركز البيان، أحدهم يجيد اللغة الكردية، مارسوا العمل عن طريق توثيق الاستجابات مشافهةً مع المستجيبين، إذ مُلِئتِ الإجابات عبر الأجهزة اللوحية. وعلى مدار (25) يوماً للمدة من 1/2/2022 حتى 25/2/2022.
جرى ترجمة الاستبانة إلى اللغة الكردية، فضلاً عن العربية، إذ تضمَّنت الأسئلة متغيرات الجنس، والتوزيع العمري، والمستوى التعليمي، والمهنة، والمحافظة، فضلاً عن مقياس «ليكرث» الذي تضمَّن (17) فِقْرَة تتعلَّق بالاهتمامات الترفيهية والاجتماعية.

لقراءة المزيد اضغط هنا

 

.

رابط المصدر:

https://www.bayancenter.org/2022/05/8496/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M