البديل .. كتاب يبحث عن كيفية بناء اقتصاد أكثر عدلا

في مواجهة الاتجاهات الاقتصادية المرعبة التي ظهرت في أوائل القرن الحادي والعشرين، من اتساع فجوة التفاوت، والدمار البيئي، وإفقار الملايين من العمال في مختلف أنحاء العالم لا يزال العديد من الاقتصاديين وقادة الأعمال يبشرون بعقائد تفتقر إلى المنطق وتؤدي إلى خلق كارثة سياسية.

– تُبنى هذه العقائد على أن الأسواق الخاصة دائماً أكثر كفاءة من العامة، وأن التفاوت الهائل بين الناس هو الأثر الجانبي الذي لا مفر منه للنمو الاقتصادي؛ وأن الناس أنانيون ولن يتصرفوا بشكل جيد إلا مع الحوافز المناسبة.

– ولكنّ عدداً متزايداً من الناس، من الاقتصاديين الأكاديميين، وأصحاب الأعمال، والناس العاديين، يرفضون هذه الأساطير ويعيدون تشكيل الاقتصادات في مختلف أنحاء العالم بحيث تعكس القيم الأخلاقية والاجتماعية.

– في السياق ذاته، يبدأ الصحفي نيك روميو تحقيقًا مثيرًا حول كيفية قيام الحكومات في جميع أنحاء العالم بتنفيذ حلول إبداعية وعملية للمشاكل الاقتصادية الملحة، من تقليص عدم المساواة في الثروة إلى معالجة أزمة المناخ وخلق فرص عمل ذات معنى.

– ويأخذنا روميو في رحلة استثنائية عبر القصص والنجاحات التي لا تُنسى للأشخاص الذين يعملون على بناء اقتصادات أكثر مساواة وعدالة وقابلية للعيش.

– من خلال الجمع بين التقارير الأصلية والمتعمقة وتحليلات الخبراء، يستكشف روميو ما يلي:

– يقوم أصحاب الأعمال الناجحون بتنظيم شركاتهم كصناديق ائتمانية ذات غرض لتحقيق مهمة أعلى، مثل مشاركة الأرباح مع العمال أو حماية البيئة.

– النشر المتزايد لنماذج جديدة من قبل صناديق رأس المال الاستثماري لتعزيز خلق الثروة للمواطنين الفقراء ومعالجة تغير المناخ.

– كيف يحقق برنامج أوسلو لموازنة المناخ أهداف خفض الانبعاثات التي لا يزال بقية العالم يفتقدها، مما يخلق نموذجًا ستحتذيه الحكومات في جميع أنحاء العالم قريبًا.

– كيف تعمل البرتغال على تعزيز الثقافة الديمقراطية من خلال السماح للمواطنين باتخاذ قرارات حاسمة بشأن الميزانية.

– سوق القطاع العام الذي يوفر العمل اللائق والحماية الحقيقية للعاملين في الوظائف المؤقتة في كاليفورنيا.

– لقد كشفت العديد من الكتب عن المبادرات التي لا تعمل في نظامنا الحالي. ولكن يكشف روميو عن شيء أكثر أهمية، ألا وهو هيكل النظام الذي يمكن أن يعمل بالفعل من أجل الجميع.

– يضفي روميو طابعًا إنسانيًا على الحديث السياسي من خلال قصص الأشخاص المتأثرين بالبرامج المختلفة، كما هو الحال عندما يصف كيف وجد إسكافي عاطل عن العمل عملاً في النجارة وتعليم اللغة الألمانية كجزء من برنامج ضمان الوظائف في جراماتنيوزيدل، النمسا.

– إن دراسة البدائل العالمية للنظام الاقتصادي الحالي تشكل قراءة مفيدة وملهمة، ولكنك ستتساءل عن سبب فشل مثل هذه المبادرات في تحقيق النجاح.

– في حقيقة الأمر، تُعد قراءة هذا الكتاب تحديًا، فمن ناحية، يجمع الكتاب بين مجموعة جذابة من الطرق التي يتنافس بها الناس في جميع أنحاء الغرب بشكل مبدع وحازم على المعطيات في رأسمالية اليوم.

– وهم يحدوهم الأمل بأن هناك سبيلاً لبلوغ الأفضل، أي لمزيد من الطرق العادلة لتنظيم الطريقة التي نعمل بها وإضافة المزيد من المعنى لحياتنا.

– وهنا لا يسعك إلا أن تشيد بنيك روميو لإظهاره البدائل العملية للرأسمالية والمحرك الأخلاقي وراءها — كل شيء من الطريقة التي يتم بها دمج الشركات إلى كيفية توظيف الموظفين ودفع رواتبهم وتمكينهم من المشاركة في القيمة التي يخلقونها.

– ليست هناك حاجة لأن يكون العمال العاديون مجرد بيادق في نظام يجعل الإنسانية والأخلاق ثانوية لمنطق السوق الذي لا يتزعزع ورأس المال الأعمى والأناني.

– كان الأمل هو الفضائل التي يستشهد بها — معاملة العمال بشكل عادل ولائق وباحترام — من شأنها أن تطلق العنان لزيادة المشاركة والإنتاجية والغرض بحيث يطرد الخير السيئ من تلقاء نفسه.

– يحاول هذا الكتاب المثير للإعجاب تقديم الأمل. ولكن على الرغم من كل حماسة روميو، يبقى السؤال معلقًا. لماذا لا يتم إحراز أي تقدم يُذكر رغم توفير البدائل القابلة للتطبيق؟

– إن روميو محق في مهاجمة الاقتصاد بسبب هوسه بالدعوة إلى حلول السوق على أساس افتراض أن الأنانية تدفع عملية صنع القرار الفردي.

– على سبيل المثال، في جولته حول الاحتمالات المختلفة، يأخذنا إلى برنامج ضمان الوظيفة في مارينثال في النمسا.

– بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، كانت مارينثال مسرحًا لتحقيق في العلوم الاجتماعية في ثلاثينيات القرن العشرين في العواقب الاجتماعية والنفسية والجماعية اليائسة للبطالة الجماعية.

– واليوم، تقوم المدينة بتجربة تأثير ضمان الوظائف الشامل لجميع مواطنيها العاطلين عن العمل.

– في الأساس، هناك وظيفة لأي شخص عاطل عن العمل لأكثر من 12 شهرًا، وستحصل على راتب يصل إلى 2000 جنيه إسترليني (2543 دولارًا أمريكيًا) شهريًا.

– يختار الناس العمل بدلاً من الحصول على إعانة الرعاية الاجتماعية، وهناك أدلة وافرة على أنها ترفع قيمتهم الذاتية أثناء تقديم خدمة لم تكن موجودة من قبل مثل رعاية كبار السن أو تنسيق الحدائق.

– والأفضل من ذلك، أنه لا يكلف الدولة شيئًا تقريبًا لأن إعانة البطالة يتم تحويلها ببساطة إلى حزمة رواتب العمال العاملين الآن.

– فعلت بريطانيا شيئًا مشابهًا بعد الأزمة المالية مع صندوق وظائف المستقبل — منحة لأصحاب العمل الذين عرضوا العمل المدفوع الأجر للعاطلين عن العمل لفترة طويلة — وبنجاح مماثل.

– كانت الوظائف الجديرة بالاهتمام مطلوبة، والسلع والخدمات المنتجة عن طريق إعادة توزيع استحقاقات الرعاية الاجتماعية كأجور.

– ومع ذلك، تم إلغاؤها أيديولوجيًا من قبل الحكومة الائتلافية كمثال كلاسيكي على نفايات حزب العمال الجديد: كانت مبادرة الدولة سيئة بداهة؛ يجب أن يكون القطاع الخاص فقط في مقعد القيادة الاقتصادية.

– الدرس المستفاد هو أن السلطة العامة يجب أن تقود، وأن تكون صانعة الرواتب وتنظم العمل نفسه.

– ومع ذلك، حتى في النمسا، لم يتم استنساخ نموذج مارينثال الناجح، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تمديده إلى ما بعد هذا العام.

– لذلك بينما يأخذ روميو قارئه من مثال ملهم إلى آخر — من برنامج اقتصاد الغرض في الولايات المتحدة، حيث تكرس الشركات جهودها لتحقيق هدف أكبر، إلى أمثلة للشركات التي تدفع أجورًا معيشية حقيقية لموظفيها لتشجيع الالتزام — يتم تركك تفكر في أنه في حين أنها جميعًا جديرة بالاهتمام، فلماذا لا تتوسع هذه الأمثلة إلى شيء أكثر من ذلك؟

– يذكر روميو أن هناك معركة في الأوساط الأكاديمية، مستشهداً بالجهود الناجحة التي بذلتها ويندي كارلين من كلية لندن الجامعية لإعادة صياغة الاقتصاد مع الاعتراف بتعقيدات الدافع البشري، ومعظم سلوكيات السوق ومخاوفنا بشأن الأخلاق.

– البديل هو التعبير عن الأمل. ولكن إلى أن يتم تأطير هذه الأفكار من خلال اقتصاد جديد، وفلسفة سياسية قابلة للحياة، وكتلة حرجة من قادة الفكر والجهات الفاعلة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فإنها ستبقى مجرد أفكار.

– لقد قدم روميو خدمة في تنظيم معرفتنا بالقوى المتناقضة المختلفة في الخارج — ولكن هناك المزيد من الجهد والعمل لتحقيق هذا الوضع الطبيعي الجديد.

المصدر : https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/1699698?utm_source=ArgaamSM&utm_medium=twitter

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M