التجارة الأطلسية وأثرها على المجتمع السنغالي خلال القرنين 17 و18م

اعداد : د. عبد الله عيسى، باحث في الدراسات الإفريقية، كلية الآداب جامعة حلب، سوريا

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الثامن أيار – مايو 2020 ,المجلد 02 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص:

تتناول هذه الدراسة موضوعا تاريخيا مهما بعنوان: (التجارة الأطلسية وأثرها على المجتمع السنغالي خلال القرنين 17 و18م)، وقد تطرقنا في البداية، بشكل مقتضب، إلى الخلفية التاريخية لتجارة الأوروبيين بالرقيق، ثم عرجنا على الآثار التي تركتها التجارة الأطلسية على المجتمع السنغالي، وذلك من خلال رصد تأثيرها في الجانب الاقتصادي والاجتماعي، والسياسي المتمثل بحالة التفكك، والفوضى التي عاشتها البلاد، بالإضافة إلى وقوفنا عند المجاعات، والحروب، والكوارث الطبيعية والبشرية. ثم تلونا ذلك بخاتمة ضمت النتائج والتوصيات، وقد خلُصنا إلى أنَّ تأثير التجارة الأطلسية خلال فترة الدراسة كان له بالغ الأثر على المجتمع السنغالي في جميع المجالات؛ مما أثر على تنمية المجتمع وتطويره.

Abstract:

This study deals with an important historical topic entitled 🙁 Atlantic trade and its impact on Senegalese society during the seventeenth and eighteenth centuries). We initially studied the historical background of European slave trade by monitoring its impact on the economic, social and political side(disintegration,chaos,wars,natural and human disasters). The conclusion includes the results and recommendations. The research concluded that Atlantic trade had a great impact on Senegalese society in all fields, which affected the development of society.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=66401

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M