السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية 2001 – 2018

مؤلف جماعي شارك فيه مجموعة من الباحثين المميزين‬‎ ضمن مبادرة دعم الشباب الباحثيين لتأليف كتب جماعية برعاية “المركز الديمقراطي العربي” ألمانيا – برلين

نسخة “pdf”-السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية 2001 – 2018

الطبعة الأولى “2018″ –من  كتاب: – السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية 2001- 2018

جميع حقوق الطبع محفوظة: للمركز الديمقراطي العربي ولا يسمح بإعادة إصدار هذا الكتاب أو اي جزء منه أو تخزينه في نطاق إستعادة المعلومات أو نقله بأي شكل من الأشكال، دون إذن مسبق خطي من الناشر .

مقدمة:

عند رصد الملامح الإستراتيجية للسياسة الخارجية الأمريكية التي انتهجها الرؤساء الأمريكيين، يصعب العثور على تباينات ذات معنى فيما بينهم بالملف الفلسطيني، وشكل الانحياز لإسرائيل السمة المشتركة فيما بينهم، وظلت إسرائيل حجر الزاوية في سياسة أمريكا الخارجية تجاه الشرق الأوسط؛ ولذلك تعاملت الإدارات الأمريكية المتعاقبة مع القضية الفلسطينية من زاوية المصلحة الإسرائيلية، ومن منطلق إدارة المشكلة وليس حلها.

فكان معظم ما يطرح من قبل هذه الإدارات لا يعطي الفلسطينيين حقهم في تقرير مصيرهم، كما أنه كان متشابهاً في المضمون مختلفاً في الشكل. وقد استمرت هذه السياسة منذ إعلان قيام “دولة إسرائيل” وحتى الآن. فهل ستعرف فترة ترامب الجمهوري تغيراً تكتيكياً أو إستراتيجياً في الاتجاه السائد في السياسة الخارجية الأمريكية خلال نصف القرن الماضي؟

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=57373

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M