السّلام الدّيمقراطي في الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي قبل الثّورات العربيّة وبعدها: قراءة في المفهوم وغاياته

اعداد : عبدالكريم بن الدّخلي، دكتوراه في الحضارة العربية المعاصرة، تونس،

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا آسيوية : الثاني عشر نيسان – ابريل 2022 ,مجلد 3 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2022.pdf

الملخّص:

تعنى هذه الورقة البحثيّة بمستقبل السّلام في الشّرق الأوسط انطلاقا من مفهوم السّلام الديمقراطيّ، وهو مفهوم متداول في العلاقات الدوليّة، أسّس عليه الفكر الاستراتيجي الإسرائيليّ مقاربته لإحلال الاستقرار في المنطقة. ولمّا كان لهذا المفهوم حضور لافت في كتابات صنّاع القرار ومجريات الصّراع، ارتأينا البحث في مضامينه في فترتين متباينتين: قبل الثّورات وبعدها. وانتهينا بعد ذلك إلى نتيجة مفادها أنّ استدعاء الفكر الإسرائيلي لهذا المفهوم لم يكن سوى تبرير لاستراتيجيّة الرّدع والسّياسات التّوسّعية العدوانيّة، لا صلة له بمسألة الدّيمقراطيّة. فكان مفهوما مخادعا يكرّس الادّعاءات الواهمة أنّ إسرائيل الدّيمقراطيّة الوحيدة في المنطقة، وأداة لإحلال سلام الهيمنة، ومصادرة الحقّ العربي والفلسطينيّ في أراضيه المحتلّة ومقدّساته المنتهكة.

Abstract

This paper deals with the future of peace in the Middle East starting from the democratic peace. The concept is used in the international relations and the Israeli strategic thinking established ist theory on it in the region. As this concept was remarkebly present in the writings of policy makers and the process of conflit, we saw to search ist contents in two different periods: before and after the revolutions.

We ended up to a result saying that inviting the Israeli thinking to this concept was only giving a justification to the deterrence strategy and the agressive expantionist policies which doesn’t have any relationship with democracy. It was a deceiving concept that dictetes the delusion allegation that Israel is the only democracy in the region and a tool to make the peace of hegemony and confiscation of the Arabic and Palestenian right on the occupied territories and their violated sacred places.

 

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M