الصراع القادم و نهاية التاريخ العقائدي

اعداد : د.إيلاف راجح

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد العاشر آذار – مارس 2020 مجلد 3 دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد المجلة على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2020.pdf

الملخص:

تشير التطورات الأخيرة الى تنامي موجة الملحدين في المجتمعات المختلفة و تختلفت درجة النمو من مجتمع الى اخر حسب خصوصيتها. و لنكن أكثر تحديداً تشير هذه المقالة الى حالة الصراع بين الملحدين و رعاة الأديان. و يشير العنوان الى سؤال المقال والذي يتمحور حول فرص تلاقي رعاة الأديان في المستقبل من جهة و تصاعد فرص الصراع بين الإيمان و الإلحاد (المادية المجردة) من جهة اخرى. كما يميز المقال بين حالتين: تركز الاولى على الإختلاف بين حالة الصراع بين الإرهابيين (مدعي الدين) و الآخر الكافر وبين حالة الصراع القائمة بين رعاة الاديان غير المتطرفين والماديون الجدد؛ اما الحالة الثانية فهي الإختلاف ما بين الليبراليين والماديون الجدد. كما يطرح الكاتب سؤالاً حول طبيعة النظام العالمي الذي يتطلع اليه الماديون الجدد. في الختام يذهب الكاتب الى طرح تصنيف جديد في صراع الحضارات مخالف لما يصفه سامويل هانتنغتون حيث ان الظروف المتوقعة قد تدفع برعاة الاديان الى التوحد والتضامن من أجل مواجهة الحركة الثورية الجديدة في الفكر الإنساني.

Abstract:

One can notice that recent developments indicate the growing wave of atheists in various societies, and the level of growth varied from one community to another based on local particularities. To be more specific, this article refers to the state of conflict between atheists and religion sponsors. The title refers to the essential question, which revolves around opportunities for future convergence of religious sponsors on the one hand, and rising opportunities for conflict between faith and atheism (materialism) on the other. The article also distinguishes between two cases: the first distinguishes between the conflict situation between the terrorists (who claim themselves as religion saviors) and the “infidel other”, and the conflict between the non-extremist religious sponsors and the new materialists; the second case differences between the liberals and the new materialists. The author also poses a question about the nature of the world order to which the new materialists aspire. In conclusion, the author presents new classification in the clash of civilizations, contrary to what Samuel Huntington describes, as the foreseen circumstances may push religious sponsors to unite and solidify in order to confront the new revolutionary movement in human thought.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M