اللامركزية الإدارية وآليات تعزيزها في العراق

اعداد : أ.م. ميثاق مناحي العيسى – استاذ مساعد  – جامعة كربلاء/ مركز الدراسات الاستراتيجية  – فكر سياسي 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد السابع والعشرون آذار – مارس 2021 – المجلد6 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2566-8056

Journal of Political Science and Law

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

 

الملخص:

أن الهدف الرئيس من تجربة اللامركزية الإدارية، هو الضمان الاجتماعي لسكان المناطق المحلية للعيش باستقرار وأمان وتحقيق النمو بشكل عادل على جميع طبقات المجتمع العراقي، أي جعل الشرائح الاجتماعية كافة في دائرة المستفيدين. انطلاقاً من ذلك حاولنا أن نبين أهم الحلول والمعالجات التي من شأنها أن تعزز من تجربة اللامركزية في العراق على المستوى الإداري (المحلي والمركزي وعلى صعيد الأقاليم والمحافظات)، فضلاً عن الحلول الرقابية والسياسية والتشريعية. كذلك تناول البحث العوامل الأساسية الهادفة إلى تعزيز تجربة اللامركزية الإدارية في العراق من خلال ترسيخ بعض المفاهيم الوطنية وتعزيز المصالحة الوطنية، والعمل على تهيئة نظام علمي وإداري متطور، فضلاً عن العمل على بناء دولة القانون والمؤسسات. وقد اختتم البحث بتوضيح أهم وسائل وشروط تحقيق اللامركزية في العراق، ثم الخاتمة.

summary

The main goal of the administrative decentralization experience is achieving  social security for local areas population to live in peace, and equitable growth for all Iraqi society Layers, From that, we tried to identify the most important solutions that would enhance the experience of decentralization at the administrative, local, central, provinces and territories level, in addition to oversight, political and legislative solutions. So the research have the main factors that aims to strengthen the experience of administrative decentralization in Iraq Through the consolidation of certain national concepts and national reconciliation, forming a developed  scientific and administrative system, as well as Building a state of law and institutions, It ends with the clarification of the most important means and conditions of decentralization in Iraq, and  the conclusion.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M