المسؤولية الدولية عن قرصنة المعدات الطبية (جائحة كورونا )

اعداد : تهاني الظفيري  – ماجستير قانون عام، كلية القانون الكويتية العالمية

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة القانون الدولي للدراسات البحثية : العدد الخامس تشرين الثاني – نوفمبر 2020 المجلد 2, فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في الأبحاث والدراسات القانونية في مجال القانون الدولي بمختلف فروعه ومجالاته ، تصدر بالتعاون مع مخبر الدراسات القانونية و مسؤولية المهنيين – جامعة طاهري محمد ببشار- الجزائر..تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2698-394X
Journal of International Law for Research Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/11/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%E2%80%93-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

ملخص:

أثارت جائحة” كورونا “عدة إشكاليات قانونية سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، لما لعب عنصر المباغتة فيها دور الريادة في ردود أفعال أشخاص القانون العام والخاص، مما يتطلب منا قراءة تلك الوقائع بنظرة متأنية لإسباغ الوصف القانوني الصحيح عليها وفقا للأحكام القانون الوطني أو الدولي  بحسب مدى خضوع تلك الأعمال لسيادة دولة ما أو للسيادة الدولية. وعليه فقد تناولنا في هذا البحث المصغر واقعة من تلك الوقائع المستجدة على الساحة الدولية والتي كانت أصداؤها تنثر الغم والحزن الشديد على الحال الذي وصل إليه المجتمع الدولي، خارجا بذلك عن كافة الالتزامات الأدبية والأخلاقية والقانونية، والمتمثلة بواقعة سلب الشحنة الطبية الصينية في عرض البحر والتي كانت متجهة بدورها إلى تونس، ولتكييف تلك الواقعة من الناحية القانونية قمنا باستعراض كافة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بأعمال النقل البحري والمكونة لقواعد القانون الدولي للبحار، ثم بينا أركان تلك الجريمة الدولية. كما وقفنا على أساس المسؤولية الدولية عن تلك الواقعة ودور المنظمات الإقليمية والدولية في التصدي لمثل تلك الأعمال غير المشروعة. كما توصل البحث في خاتمته إلى عدة  نتائج  وتوصيات من  ضرورة العمل التضامني بين كافة الدول للتغلب على الأزمات وقمع كافة أشكال الاعتداءات غير المشروعة على المصالح الوطنية لدولة ما أو المصالح الدولية بشكل عام.

Summary 

The “Corona” pandemic has raised several legal problems, both nationally and internationally, when the element of surprise has played the role of a leader in the reactions of people of public and private law, which requires us to read these facts carefully to give them the correct legal description in accordance with the provisions of national or international law according to the extent to which these acts are subject to the sovereignty of a state or international sovereignty. Therefore, in this mini-research, we have dealt with one of those new realities on the international scene, the reforge, the repercussions of which have been deeply distressing and deeply saddened by the situation reached by the international community, thereby breaking all moral, moral and legal obligations. In order to adapt that incident legally, we reviewed all international agreements related to maritime transport work, which constituted the rules of international law of the sea, and then showed the pillars of that international crime. We have also stood on the basis of international responsibility for that fact and the role of regional and international organizations in addressing such illegal acts.                             

The research also reached several conclusions and recommendations of the need for solidarity action among all countries to overcome crises and suppress all forms of illegal attacks on the national interests of a state or international interests in general.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M