النظام السياسي العراقي بعد 2003م ( صراع الفرضية والواقع)

اعداد : أ.م.د.قيس ناصر راهي  – جامعة البصرة-مركز دراسات البصرة والخليج العربي – قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد السابع والعشرون آذار – مارس 2021 – المجلد6 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2566-8056

Journal of Political Science and Law

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

 

الملخص:

يهدف البحث إلى دراسة النظام السياسي العراقي بعد 2003م, ولاسيما فيما يتعلق بالفرضية التي  أُسس النظام على وفقها, فضلاً عن تطبيقاتها التي واجهت اخفاقات عدة فيما يتعلق بمعالجة قضايا التعدد الثقافي, وما يرتبط بالدولة والهوية. فقضية الهوية أصبحت من القضايا المهمة في الدولة العراقية بعد 2003م, لاسيما بعد الاعتراف بأن العراق يتكون من جماعات متعددة, إلا أن هذا الاعتراف قد واجه أزمة قد أنتجت وضعاً مرتبكاً, فهل يعود العراق إلى طبيعة النظام السياسي قبل 2003؟ وما ترتب عليه من إقصاء لبعض الجماعات, أم يستمر بشكل النظام الحالي واخفاقاته؟ أو يحاول إعادة بناء واصلاح لهذا النظام؟ هذه الأسئلة هي محور هذا البحث, والإجابة عنها تشكل إشكالية البحث وحدوده, أما فرضية البحث, فقد أشتغلت على وفق القول بأن سؤال الهوية في العراق قد سبق 2003م, على الرغم من محاولة  بعض المهتمين تصوره, وكأنه نتيجة لما بعد 2003م, إلا أن الواقع يثبت غير ذلك, فسؤال الهوية تحديداً في العراق قد يعود لسنوات بل لعقود سابقة.

Abstract

The research aims to study the Iraqi political system after 2003, especially regarding the hypothesis on which the system was founded, and its applications that have faced many failures, regarding dealing with issues of cultural diversity, and what it relates to the state and identity. Iraqi identity has become a focal point in the Iraqi debate after 2003 when the nation-state ended, and the emergence of groups identities. The questions that the research seeks to answer, Does the Iraqi state return to the pre-2003 model of the nation-state? Or according to the model of the multi-nation state as after 2003? these questions are the starting point of this study. In Iraqi affairs, Some researchers say that the question of identity results from a post2003, but reality proves otherwise, the question of the identity in the Iraqi state, maybe for decadesbefore it is presented in modern form in the world.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=73268

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M