الى الإخوة الناخبين … آلية مقترحة لتمييز الفاسد من المرشحين

بهاء النجار

أقترح الآلية الآتية لتمييز الفاسد من المرشحين والتي يمكن أن تنفعنا في شطب عدد هائل من غير المؤهلين لتمثيلكم في البرلمان ، وتتضمن الآلية الآتي :
1) في البداية عليك تشخيص الوضع الحالي بتجرد وبدون ميول وعواطف ، هل الوضع العراقي عموماً (المستوى الأمني ، الخدمي ، المعاشي ، السياسي ، الاقتصادي الاجتماعي وغيرها ) جيد أم سيء ؟
2) إن مسؤولية الوضع العام في العراق وبكل المستويات المذكورة في النقطة (1) تتوزع على الكتل السياسية في الدورة السابقة من البرلمان بحسب تمثيل كل كتلة فيه وبحسب تمثيل كل كتلة في الحكومة .
فليس من المعقول أن تتحمل كتلة لها ثلث مقاعد البرلمان مع كتلة لها 1% من البرلمان ، وليس من المعقول أن تتحمل كتلة لها حصة الأسد في الجهاز التنفيذي وكتلة لم تشارك فيه .
3) الآن بعد الخطوتين السابقتين أشطب كل كتلة ساهمت – من خلال ممثليها في البرلمان والحكومة – في الوضع السيء للعراقيين ، فالكتلة التي لها ثلث مقاعد البرلمان ساهمت في ثلث معاناة العراقيين ومختلف الأصعدة ، فالكتلة التي لها ربع مقاعد البرلمان ساهمت في ربع معاناة العراقيين ومختلف الأصعدة ، فالكتلة التي لها عُشُر مقاعد البرلمان ساهمت في عُشُر معاناة العراقيين ومختلف الأصعدة . وهكذا

كما يمكن الأخذ بنظر الاعتبار ممثلي كل كتلة في مجالس المحافظات والمحافظين المنتمين لكل كتلة ، إذ ليس من الإنصاف أن نساوي بين كتلة لديها محافظ واحد وكتلة لها عشر محافظين ، هذا فضلاً عن المناصب السيادية مثل رئاسة الجمهورية ونوابها ورئاسة الوزراء ونوابها ورئاسة البرلمان ونوابها والمدراء العامين والدرجات الخاصة .
والتقييم يبقى عليك .

لمن لا يعرف التمثيل البرلماني والحكومي أدرج نسب تمثيل كل كتلة في البرلمان بشكل تقريبي :
– دولة القانون : 25%
– العراقية (متحدون والوطنية في هذه الانتخابات) : 20 % إضافة الى رئيس مجلس النواب .
– التحالف الكردستاني : 13% إضافة الى نائب رئيس مجلس النواب
– الأحرار (التيار الصدري) : 12 % إضافة الى نائب رئيس مجلس النواب
– المجلس الأعلى (المواطن) : 6%
– العراقية الحرة والبيضاء المنشقة من قائمة (العراقية) : 4%
– باقي الكتل : 20%

وبالنسبة للحكومة :
– دولة القانون : رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وكالة ورئيس جهاز المخابرات (نوري المالكي)، ونائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس الوزراء ، إضافة الى وزارات (التعليم العالي والنقل والمالية بالوكالة ووزارة الدولة لشؤون مجلس النواب ووزارة الشباب والرياضة .
– العراقية (السنة) : نائب رئيس الوزراء ،التربية ، الزراعة ، الصناعة ، الثقافة والدفاع وكالة
– الأكراد : نائب رئيس الوزراء ، الخارجية ، البيئة ، الصحة
– الأحرار : التخطيط والإعمار والبلديات والآثار والعمل
– الفضيلة : العدل

وأعتذر عن عدم ذكر الباقين لأني كتبت المنشور على استجال واعتمدت على الذاكرة ويمكن للإخوة تقويم المقالة بالمعلومات الأدق وتصحيح الخطأ إن وجد لتكون الصورة واضحة ودقيقة .
وعلى كل حال فإن المعلومات التي أوردتها يمكن أن تكون نسبة الدقة والحقيقة فيها هو 90% .

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M