تأثير الانترنت في التحصيل العلمي لدي طلاب علم المكتبات : جامعة ابن خلدون تيارت أنموذجا

اعداد : د. بن شهيدة محمد – أستاذ محاضر قسم ب بجامعة ابن خلدون – تيارت/ الجزائر–

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الثامن آب – أغسطس  2019 وهي مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن “المركز الديمقراطي العربي” تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2019/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86-%D8%A2%D8%A8-%E2%80%93-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2019.pdf

الملخص  :

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على خدمة الانترنت وسُبل توظيفها والاستفادة من تطبيقاتها في البحث العلمي لدي طلبة علم المكتبات ، من خلال استطلاع آراء عينة من طلبة علم المكتبات بجامعة تيارت  ، لمعرفة واقع استخدامهم للانترنت وسبل استثمارها في خدمة البحث العلمي .

استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يُعد مناسبا لطبيعة هذه الدراسة التي تهتم بتقصي الآراء حول استخدامات الانترنت . وتوصلت الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية :

60% من أفراد العينة يستخدمون الانترنت بصورة مستمرة  في الاطلاع على جديد المعلومات ومواكبة التطورات العلمية في مجال تخصصاتهم ، نسبة57.69%  من المبحوثين ترى أن الانترنت قناة تواصل بحثي وعلمي لا غنى عنها لدي طلبة علم المكتبات ، نسبة 76.66% متوسط استخدام الإنترنت ثلاث ساعات يوميا بالنسبة للمبحوثين ، من مشكلات بطء سرعة الشبكة و الانقطاعات المتكررة في الاتصال من المعوقات التي تثير مشكلات في وجه نشاط الطلبة البحثي عبر الانترنت ، كما بينت الدراسة أن50 % من المبحوثين يرون أن ثقافة الاستخدام الرشيد للانترنت كفيلة برفع مستوى العائد المعلوماتي والمعرفي لدى الطالب .

Abstract:

The aim of this study is to shed light on the Internet service and how to use it and to benefit from its applications in the scientific research of library students by surveying the views of a sample of the students of library science at the University of Tiaret.

The analytical descriptive approach that is appropriate for the nature of this study, which is interested in exploring opinions about the uses of the Internet, has been followed. The field study found the following results:

60%  of the respondents use the Internet continuously to access the new information and keep up with the scientific developments in their fields of specialization. 57.69% of the respondents believe that the Internet is an indispensable research and scientific channel for library students. , The problems of slow network speed and frequent interruptions in communication, of the obstacles that cause problems in the face of research activity online students, and the study showed that 50% of respondents believe that the culture of rational use of the Internet can raise the level of information and knowledge of the student.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M