تباين الدور الأمريكي في الصراعات في دول الجنوب: دراسة مقارنة بين حالتي ليبيا واليمن

اعداد : إيمان صبحي صابر حشاد

 

المركز الديمقراطي العربي :-

  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثالث والعشرون حزيران – يونيو 2023 المجلد 6 , دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/06/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-2023.pdf

الملخص:

تسعي هذه الورقة البحثية إلي تحليل تباين الدور الأمريكي في الصراعات في دول الجنوب (دراسة حالتي ليبيا واليمن). تتناول الدراسة الموضوع من خلال ثلاثة مباحث؛ يتناول المبحث الأول “محددات الدور الأمريكي في كل من الصراع الليبي والصراع اليمني” من خلال مطلبين؛ يتناول المطلب الأول: رؤية الإدارة الأمريكية للصراع اليمني ومحددات الدور الأمريكي في أزمة اليمن، ويتناول المطلب الثاني: رؤية الإدارة الأمريكية للصراع الليبي ومحددات الدور الأمريكي في أزمة ليبيا. ويتناول المبحث الثاني “سلوك الدور الأمريكي في الصراعين الليبي واليمني” من خلال مطلبين؛ يتناول المطلب الأول: أدوات الدور الأمريكي في الصراع اليمني، ويتناول المطلب الثاني: أدوات الدور الأمريكي في الصراع الليبي. أما المبحث الثالث فيتناول “تحليل أسباب تباين الدور الأمريكي في الصراعين الليبي واليمني” في إطار تحليلي مقارن يوضح القواسم والمحددات المشتركة التي حكمت الدور الأمريكي في الأزمتين الليبية واليمنية، وخاتمة.

وخلصت الدراسة إلى أن: الدور الأمريكي المتباين في الصراعين الليبي واليمني يرجع إلى مجموعة من المحددات والقيود التي رسمت هذا الدور منها ما هو متعلق بضغوط داخل الإدارة الأمريكية وضغوط المجتمع المدني الأمريكي، ومنها ما هو مرتبط بدور الأطراف الإقليمية والدولية في كلا الصراعين، إلى جانب محدد هام جداً وهو خصوصية الصراعات في دول الجنوب والتي لم يتم أخذها بعين الاعتبار في التعامل الأمريكي مع الصراعين الليبي واليمني. كذلك خلصت الدراسة إلى أن التباين في الدور الأمريكي يعكس فشل الولايات المتحدة الأمريكية في إدارة الصراعات الدولية وفي دعم التحول الديموقراطي في دول الجنوب، كما يثبت أيضاً عدم فعالية الاستراتيجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط الهادفة إلى فرض نموذج الديموقراطية الغربية من خلال التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول لاعتبارات إنسانية ولاعتبارات نشر وحماية الديموقراطية بما يحقق المصالح الاستراتيجية الأمريكية.

Abstract

This research paper seeks to analyze the divergence of the American role in conflicts in the countries of the south (case studies of Libya and Yemen). The study deals with the subject through three sections. The first section “The determinants of the American role in both the Libyan conflict and the Yemeni conflict”. The second section “The behavior of the American role in the Libyan and Yemeni conflicts”. The third section, “Analyzing the reasons for the divergence of the American role in the Libyan and Yemeni conflicts”, and finally a Conclusion.

The study concluded that the divergent American role in the Libyan and Yemeni conflicts is due to a set of determinants and constraints that drew this role, including what is related to pressures within the US Administration and the pressures of American civil society, and some of which are related to the role of regional and international parties in the crisis, along with the specificity of conflicts in the countries of the south, which were not taken into consideration in the American dealings with the Libyan and Yemeni conflicts.

The study also concluded that the discrepancy in the American role reflects the failure of the United States of America in managing conflicts and in supporting democratic transition in the countries of the South. It also proves the ineffectiveness of the US strategy in the Middle East region aimed at imposing the Western model of democracy through external interference in the internal affairs of states for humanitarian considerations and for considerations of spreading and protecting democracy in order to achieve US strategic interests.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M