تكلفة الأزمة على رأس المال البشري

باري أيشنغرين

بيركلي- لقد اخبرنا الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه عندما يتم احتواء فيروس كورونا المستجد وتصبح العودة للعمل آمنه، فإن الاقتصاد سيصبح “عظيما مرة أخرى” فهل كان محقا؟

يوجد على الأقل سبب واحد يدعونا للاعتقاد انه محق فعلى عكس الاعصار او الزلزال فإن الجائحة لم تتسبب بأي ضرر للمخزون المادي لرأس المال حيث يجادل ترامب ومستشاروه انه باستطاعتنا ان نكمل من حيث توقفنا فالاقتصاد أخذ استراحة مؤقتة ولكن الانتاج سيستعيد قوته بسرعة الى مستويات ما قبل الازمة وسيستمر النمو كما كان الوضع بالسابق.

حتى أنه يقال لنا بإن الاقتصاد سيكون اقوى من أي وقت مضى. ان الناس الذين أجلوا شراء سيارة لإن الذهاب لوكالة السيارات لم يكن آمنا سيقومون بعمل ذلك الآن. ان الشركات التي أوقفت بشكل مؤقت خطط التوسع ستعزز من استثمارها. ان فرق لعبة البيسبول التي لم تستطع اللعب في الربيع سوف تخطط لإقامة مباريات اكثر في الخريف القادم.

لسوء الحظ فإن الواقع لا ينطبق على السيناريو الوردي لترامب. ان الأسر التي أدركت مؤخرا أنها تفتقد للإحتياطات المالية للتعامل مع الظروف غير المتوقعة ستزيد من ادخارها على سبيل الاحتياط وسوف تستمر في تأجيل شراء سيارة جديدة. ان الشركات لن تستثمر في التوسع حتى تتأكد ان الفيروس لن يعود علما ان دخول وخروج الدول النامية للازمة في وقت لاحق للولايات المتحدة الامريكية يعني ان الصادرات ستكون ضعيفة.

ان الاخبار الطيبة هي ان الانفاق العام يستطيع ان يستبدل الانفاق الخاص المفقود ومع وصول معدلات الفائدة للحضيض فإن الولايات المتحدة تتمتع بمساحة مالية للمناورة على الرغم من عجزها الكبير بشكل مذهل. ان من الأهمية بمكان ان نقر ان التحفيز المالي سيكون ضروري لفترة مطولة وذلك نظرا لإن ارتفاع الادخار على سبيل الاحتياط والاستثمار الضعيف سيستمر كما يجب مقاومة الاغراء بإغلاق الصنبور المالي بشكل مبكر للغاية كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية (واوروبا) سنة 2010.

لكن الضرر المرتبط بالعرض بسبب الازمة لن يتم اصلاحه بسهولة وفي نهاية المطاف سيتوجب اعادة هيكلة سلاسل التوريدات بوسائل تجعل الانتاج اكثر تكلفة وحتى لو اضطرت الشركات لدفع مبالغ اكبر فإنها سوف ننتج في اماكن قريبة من موطنها سواء كان ذلك بسبب زيادة الوعي بمخاطر الاعتماد على عمليات بعيدة او استجابة لطروحات سياسية عن تحقيق الاكتفاء الذاتي على المستوى الوطني فيما يتعلق بتوفير البضائع الأساسية وبالنسبة للشركات فإن تعزيز الامن والثقة يعني تكاليف أكثر وانتاجية أقل وهذا بدوره سيؤدي الى اسعار اعلى بالنسبة للمستهلكين.

لكن تعتبر هذه مشكلة صغيره مقارنة بالتأثير على العمالة فالبطالة في زمن الانكماش الاقتصادي يمكن ان تترك اثارا سلبية دائمة على نفسية العمال حيث يصبحون اقل قدرة على تشكيل ارتباط دائم مع أصحاب العمل ومن المرجح ان يشهدوا فترات اضافية من البطالة. ان اجور هؤلاء العمال عادة ما تكون أقل وليس فقط في اعقاب هذه الازمة ولكن لعقود قادمة وحتى لبقية حياتهم العملية علما ان الاجور الاقل هي اشارة على ان انتاجية العمال قد اصابها الضعف.

أي بعبارة اخرى فإنه على الرغم من عدم وجود أي تدمير لرأس المال المادي في هذه الجائحة فإن خطر الضرر الذي يلحق برأس المال البشري سيكون كبيرا وفي وقت نجد فيه ان نسبة البطالة في الولايات المتحدة الامريكية في طريقها لتصل الى أكثر من 25% فإن هذا يثير مخاوف كبيرة.

ان هناك أدلة تاريخية كثيرة على التأثيرات السلبية للبطالة على رأس المال البشري. إن زميلي في جامعة بيركلي جيسي روثشتاين قد عمل على توثيق انتشار مثل تلك الادلة بعد الركود العظيم كما قام أستاذي نيك كرافتس وهو يعمل الان في جامعة وارويك بتحليل انتشارها الكثيف في فترة الكساد العظيم خلال ثلاثينات القرن الماضي.

ان هذه التأثيرات تعكس جزئيا الخلافات التي تنشأ عندما تنكسر رابطة العامل بالشركة. ان المهارات المتخصصة لشركة ما لن تكون لها قيمة عندما تقفل الشركة ابوابها وحتى عندما تكون مهارات العامل قابله للتطبيق بشكل اوسع فإن ايجاد صاحب عمل تتطابق متطلباته مع مهارات ذلك العامل قد تأخذ بعض الوقت. ان هذا يوحي ان الولايات المتحدة الامريكية ستكون أكثر عرضة لتبديد رأس المال البشري مقارنة بالدول الاوروبية والتي تطبق حكوماتها سياسات طموحة للمحافظة على العلاقة بين صاحب العمل والعامل.

ان البطالة ومشقة الحياة قد تؤدي كذلك الى تدهور المعنويات والاكتئاب والصدمات النفسية الاخرى مما يؤدي الى خفض انتاجية الافراد المتضررين وجاذبيتهم لأصحاب العمل. لقد رأينا في ثلاثينات القرن الماضي ليس فقط انخفاض معدلات مشاركة القوى العاملة ولكن ايضا ارتفاع معدلات الانتحار وانخفاض معدلات الزواج وفي هذه النقطة أيضا يشعر المرء بالقلق على الولايات المتحدة الامريكية على وجه التحديد وذلك نظرا لشبكة الامان المحدودة نسبيا وازمة الافيون بالإضافة الى الوفيات الناتجة عن حالة اليأس.

ان العديد من تلك العواقب السلبية تكون اكثر انتشارا عندما تكون البطالة متكررة أو على فترات مطولة ولو تبين ان فترة هذا الانكماش ستكون قصيرة وحادة فإن المرء يأمل ان خسارة رأس المال البشري والضرر الناتج عن ذلك على القدرة الانتاجية للاقتصاد والالم والمعاناة التي قد تصاحبها ستكون محدودة كذلك.

ان طول فترة الانكماش سيعتمد اولا واخيرا على نجاحنا في احتواء فيروس كورونا المستجد وتخفيف آثاره وهذا النجاح بدوره سيعتمد على تجانسنا كمجتمع وعلى كفاءة قيادتنا وبالنسبة للأمريكان فإن هذه الملاحظة الاخيرة لا تبعث على الشعور بالأمل.

 

رابط المصدر:

https://annabaa.org/arabic/economicarticles/22892

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M