اعداد : فاتن ريدان/ أستاذة باحثة في مجال السينما والسمعي البصري/جامعة قرطاج/تونس
- المركز الديمقراطي العربي
-
مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية : العدد السادس عشر كانون الأول – ديسمبر 2020 ،المجلد 4 – مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
- تعنى بنشر الدراسات والبحوث في التخصصات الأنثروبولوجيا واللغات والترجمة والآداب والعلوم الاسلامية والعلوم الفنية وعلوم الآثار.كما تعنى المجلة بالبحوث والدراسات الاكاديمية الرصينة التي يكون موضوعها متعلقا بجميع مجالات علوم اللغة والترجمة والعلوم الإسلامية والآداب، وكذا العلوم الفنية وعلوم الآثار، للوصول الى الحقيقة العلمية والفكرية المرجوة من البحث العلمي، والسعي وراء تشجيع الباحثين للقيام بأبحاث علمية رصينة.
Journal of cultural linguistic and artistic studies
للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-
المستخلص:
يمكننا اعتبار الأشرطة السينمائيّة مرآةً تعكس، للجمهور العالمي المشاهد لها، صورة مجتمع المخرج؛ كما يمكن اعتبارها بطاقة تعريف تمكن المشاهد من تمييز بلد المخرج الام، خلال عرض شريطه خارج وطنه في إطار مشاركته في مسابقات دوليّة او محافل تكريم لمسيرة المخرج او حتى عند توزيع الشريط عالميا.
ومن خلال هذه الدراسة، سنحاول تسليط الضوء حول ازدواجيّة ارتباط الأشرطة السينمائيّة بالتّراث الثّقافي لبلد المخرج، امّا عند اندماج الشريط في حدّ ذاته ضمن التراث الثقافي اللاماديّ لوطن مخرج إثر وفاته بخمسة عقود، أو عن طريق تجسيده، عبر تحفته الفنّيّة، لعديد التمثّلات من تراث وطنه، وذلك امّا من خلال اختياره للتصوير في مواقع اثرية و/أو منازل تقليديّة، أو اكساء الشخصيات بلباس تقليدي مميزٍ لوطنه. وكنتيجة لهذه الدراسة، سوف نثبت مدى مساهمة الأشرطة السينمائية، التي تتحوّل في حدّ ذاتها الى موروث ثقافيّ اثر خمسة عقود من وفاة المخرج، في المحافظة على التراث الثقافي لوطن مؤلّف التّحفة الفنّيّة.
Abstract
Fiction movies can be a mirror which reflects to the international spectators, an idea about the society of the filmmaker; as if it was an identity card which makes his native town distinguishable, once the film is projected through an international distribution, or while it participates in an international competition, or a tribute given to the filmmaker during an international film festival.
This is exactly what we will try to prove through our article, which research goal is to show how could a movie be dually related to the cultural heritage of the filmmaker’s country: first when it reaches the age of five decades after the filmmaker’s death, becoming, itself, a cultural heritage; then through the material and immaterial cultural heritages that the author (filmmaker) illustrates in his piece of art, through the choice of archeologic sites or Moorish houses for shooting, or through the traditional dresses worn by the characters. The aim of this study is to prove how much could a movie be cultural heritage and at the same time an artistic mean to save a cultural heritage of the filmmakers’ homeland.
رابط المصدر: