خلدونيات السياسة العمرانية – دراسات منهجية ناقدة في الاجتماع السياسي

تعد إسهامات ابن خلدون في نظرية المعرفة أمراً يستحق التقدير والاحترام. وحيث أن نظرية المعرفة لدى الفيلسوف أو المفكر تقرر إلى حد بعيد الكثير من مواقفه من القضايا الأساسية التي تتألف فلسفته من الإجابة عليها، تأتي أهمية هذه الدراسة التي يعيد فيها المؤلف الاعتبار إلى ابن خلدون الفيلسوف الذي تعرض فكره للتشويه عن قصد تارة، وبلا قصد تارة أخرى.
لذا يعمد المؤلف إلى توضيح معطيات منهجية ابن خلدون وافتراضاتها ومبادئها ويجعل من الحديث عن علم تعبير الرؤيا عند ابن خلدون مدخلاً لنظريته في المعرفة. ويربط المؤلف ربطاً علمياً دقيقاً إسهاماته بتطور الحضارة الإنسانية حيث تبقى إسهامات ابن خلدون شهادته لامعة لحداثة فكره على قدم عصره الزمني، ولعبقريته التي يكمن سرها في أنه مد جذور تفكيره في معارف السلف العريقة لكنه كان يتطلع إلى المستقبل.
كما يقدم المؤلف في كتابه هذه قراءات نقدية لمجموعة من الدراسات التي تناولت ابن خلدون وهي دراسات ذات صلة وثيقة بالسياسة العمرانية لديه، وهي تشكل محوراً مركزياً لجميع القضايا المبحوثة في الدراسات الخلدونية. وهو يرى أن معظم هذه الدراسات تدور في إطار عام للمفاهيم يكتنفها الغموض والغموض والعمومية، وقد تكشف أحياناً عن انحياز يحط من قيمة الدراسات ويغمط عبقرية ابن خلدون.

خلدونيات السياسة العمرانية PDF

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2020/08/pdf_93.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M