دراسة تحليلية للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأطفال الشوارع في مدينة إب

اعداد : عبد الرقيب عبده حزام خالد الشميري – جامعة إب. اليمن

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية  : الخامس أيلول – سبتمبر 2022 , مجلد2 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي  “ألمانيا –برلين” في التعاون مع مركز مؤشر للدراسات الاستطلاعية.
  • تعنى بنشر نتائج البحوث الاستطلاعية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية , تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الأكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2701-9233
Journal index of exploratory studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A4%D8%B4%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2022.pdf

ملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ظاهرة أطفال الشوارع في مدينة إب وأسبابها ومخاطرها على الأطفال، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة؛ بواقع (34) ذكور، و(6) إناث تراوحت أعمارهم بين (9 – 15) سنة، واستخدمت الدراسة استبانة المقابلة الشخصية (إعداد الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن من أهم الأسباب المؤدية إلى نشوء ظاهرة أطفال الشوارع: الفقر، وتدني مستوى المعيشة، والبطالة، والتسرب من التعليم، والحرمان من الوالدين، وضعف الرقابة الأسرية على الأبناء، والطلاق والتفكك الأسري، والأجواء العائلية المتوترة، وعمالة الأطفال. كما أشارت النتائج إلى أن أطفال الشوارع يعيشون أوضاعاً اقتصادية واجتماعية وثقافية صعبة جداً؛ فهم ينتمون إلى أسر فقيرة وكبيرة الحجم، ويمارسون أعمالاً هامشية لساعات طويلة، وفي أماكن خطرة على صحتهم وحياتهم، ويعيشون أجواءً أسرية مشحونة بالتوترات والمشاجرات بين الوالدين، في أوضاع سكنية غير ملائمة للعيش وتفتقر للعديد من المتطلبات الضرورية اللازمة للمعيشة، كما أن مستواهم التعليمي متدني جداً. وأظهرت النتائج أن أطفال الشوارع يتعرضون للعديد من المخاطر الصحية والنفسية، كالمشاجرات مع الآخرين، والاعتداء من قبل الكبار، والعنف والاستغلال بكافة أشكاله، والتحرشات الجنسية، والحوادث المرورية، وممارسة أعمالاً خطيرة لا تتناسب مع طاقاتهم وقدراتهم، والاحتكاك برفاق السوء، وممارسة التسول والسرقة وغيرها من السلوكيات المنحرفة.

Abstract

This study aimed at identifying the reality of phenomenon of street children in Ibb City and its reasons and risks on children. The study depended on the analysis descriptive method. The sample of the study consisted of (40) children; (34) males, and (6) females, their ages ranging from (9 – 15) years. To achieve the aims of the study, the researcher used a personal Interview questionnaire (preparing: the researcher). The results of the study indicated that the most important causes leading to the phenomenon of street children: poverty, low standard of living, unemployment, the leakage from education, deprivation of parents, weakness of family control on children, divorce and family disintegration, the tense family atmospheres and child labor. The results also indicated that street children live in very difficult economic, social, and cultural conditions; They belong to poor and large families, practice marginal business for long hours, in hazardous places for their health and life, and live a family atmospheres charged with tensions and quarrels between parents, in an inappropriate residential situations and lacks many necessary requirements for living, as their educational level is very low. The results showed that street children were subjected to many health and psychological risk; such as quarrels with others, and attack them by adults, violence and exploitation in all its forms, sexual harassment, traffic accidents, and exercise serious works which do not suit their energies and abilities, friction with bad comrades, and exercise begging, stealing and other deviant behaviors.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M