دور آلية الاتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي في ظل التهديدات الأمنية بالقارة

اعداد : د.ياسر الصافي، جامعة محمد الخامس بالرباط

المركز الديمقراطي العربي : –

  • مجلة قضايا التطرف والجماعات المسلحة : العدد الثاني عشر آب – أغسطس 2023 , مجلد4 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي  “ألمانيا –برلين” .
  • تعنى بنشر دراسات وأبحاث حول قضايا التطرف والإيديولوجيات المتطرفة والجماعات المسلحة في مختلف مناطق العالم. تهتم المجلة بتحليل وتفسير تنامي التطرف والجماعات المتشددة – بغض النظر عن خلفياتها – التي تعتمد على العنف المسلح كأسلوب في نشاطها وتحقيق غاياتها. وتهتم المجلة كذلك بالتيارات السياسية المتطرفة التي تشارك في العملية السياسية ولا تستخدم العنف المسلح، لكنها تتبنى خطابا شعبويا أو إقصائيا أو عنصريا بهدف الوصول إلى السلطة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2628-8389
Journal of extremism and armed groups

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%A8-%E2%80%93-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2023.pdf

ملخص:

تعد التهديدات الأمنية بالقارة الإفريقية بجميع أشكالها من أكثر الظواهر المنتشرة على الفضاء الإفريقي بصفة عامة ومنطقة الساحل والصحراء بصفة خاصة، حيث يزداد الاهتمام لمحاربتها بين دول القارة عبر منظمة الاتحاد الإفريقي من خلال تفعيل التعاون الأمني الإقليمي، فمنذ مطلع القرن الحالي، تعاظمت مظاهر الجريمة بمختلف أشكالها؛ خاصة الجريمة الإرهابية، التهريب، الاتجار في البشر والهجرة غير القانونية. وأمام هذه الظواهر الخطيرة على الأمن الجماعي الإفريقي وأيضا بالنظر لتطور وسائل اشتغالها ومجال نشاطها، قرر أعضاء الاتحاد الإفريقي إلى اعتماد آلية أمنية إلى جانب باقي الآليات الأخرى ذات الصلة تعهد لها محاربة ومكافحة هذه الجرائم وغيرها بشكل مشترك، هو ما أدى لإنشاء آلية الاتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي باعتماد نظامها أساسي من طرف مؤتمر الاتحاد في دورته 28 العادية سنة 2017 بأديس أبابا الاثيوبية.

وفي هذا الصدد، تستهدف هذه الدراسة لتسليط الضوع على موضوع آلية الاتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي من الناحية التنظيمية والهيكلية وكذا الصلاحيات المنوطة بها، مع استعراض طبيعية التهديدات الأمنية القائمة بالفضاء الإفريقي. كما تروم الدراسة لإبراز جهود الدول الأعضاء في الأفريبول في مكافحة الجرائم بمختلف أشكالها.

وقد سلكت الدراسة في تبيان ما تقدم على عدة مناهج منها المنهج التاريخي الذي يكمن دوره في البحث في الوثائق الرسمية لمنظمة الاتحاد الإفريقي لرصد التسلسل الزمني وفهم الخلفيات التاريخية للآلية؛ ثم المنهج الوصفي التحليل لوصف الواقع الأمني وطبيعة التهديدات وتحديد أسبابها؛ اعتمدت الدراسة أيضا على المنهج النسقي لفهم العوامل الداخلية والخارجية بروز هذه التهديدات الأمنية والدافع لإنشاء الأفريبول.

وقد خلصت هذه الدراسة لأهمية آلية التعاون الشرطي الإفريقية في مواجهة هذه التهديدات التي تعرقل مسار التنمية الشاملة والمستدامة بالقارة، غير أن دورها قد يتأثر بالصراعات بين الدول الإفريقية مما قد يضيع الجهود التنسيقية في مجال التعاون الأمني المشترك ضمن الأفريبول.

Abstract

Security threats are arguably Africa’s greatest challenges at the beginning of this century, especially in the Sahel and Sahara regions. For this reason, African leaders’ efforts move to surround the spread of all these threats through the organization of the African Union by encouraging collective security cooperation to combat, for example, terrorism, smuggling, human trafficking, and illegal immigration. The efforts led to the adoption of a security mechanism called the African Union Mechanism for Police Cooperation during the Union conference in its 28th normal session in January 2017 in Addis Ababa, Ethiopia.

In this regard, this study aims to shed light on the issue of the African Union mechanism for police cooperation in terms of regulatory and structural aspects, as well as the powers entrusted to it, while reviewing the nature of security threats existing in African space. The study also aims to highlight the efforts of AFRIPOL member states in combating crime in all its forms.

The study followed several approaches, including the historical approach, whose role lies in searching for the official documents of the Organization of the African Union to monitor the chronology and understand the historical background of the mechanism. Then, using the descriptive analytical approach to describe the security reality, the nature of the threats, and their causes, The study also relied on the systemic approach to understand the internal and external factors, the emergence of these security threats, and the motive for the establishment of Afripol.

This study concluded the importance of the African police cooperation mechanism in addressing these threats that impede the continent’s sustainable development, but its role may be affected by conflicts among African States, which could undermine coordination efforts in the area of joint security cooperation within Africa.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M