سياسات وبرامج الرعاية الاجتماعية.. المفهوم، والأهداف

مفهوم الرعاية الاجتماعية.
خصائص الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث.
مميزات الرعاية الاجتماعية.
التحولات الأساسية التي طرأت على الرعاية الاجتماعية .
برامج الرعاية الاجتماعية.
الرعاية الاجتماعية قديمة قدم المجتمع الإنساني وهي بهذا المعنى تصبح أحد النظم التي نشأت مع المجتمع الإنساني وتطورت بتطوره، وهي وظائف لا غنى عنها لحياة الناس، وإشباع حاجاتهم شأنها في ذلك شأن النظم الاجتماعية الأخرى.
 ومن ثم فإن لسياسات الرعاية الاجتماعية أهميتها القصوى سواء في المجتمعات المتقدمة أو النامية، لارتباطها بشكل مباشر بقضايا الرعاية الاجتماعية وفعاليتها، والتي تستهدف مقابلة حاجات ومشكلات الإنسان، وضمان نوعية حياة كريمة له، وتنميته لإيجاد الشخصية التنموية الفاعلة في المجتمع.
 وتعتبر سياسات الرعاية الاجتماعية كذلك بمثابة سياسات مجتمعية يجب أن تكون واضحة ومعبرة عن طموحات المجتمع وآماله في شتى مجالات الرعاية الاجتماعية التي تتبناها الحكومات، وتكون أيضاً بمثابة الإطار العام الذي يجب أن يتم من خلاله وضع الخطط التنموية الاجتماعية حتى تساهم في تحسين نوعية حياة الإنسان في أي مجتمع كان.
 وعلى هذا الأساس، فإن المراجعة المستمرة لسياسات الرعاية الاجتماعية لم تعد خيارا بل ضرورة فرضتها المتغيرات المحيطة لضمان الاستقرار السياسي والسلم  الاجتماعي، والذي بدوره يوفر للدولة أرضية صلبة للتقدم والرقي من أجل تجاوز التحديات التي يواجهها المجتمع.
يمكن النظر إلى الرعاية الاجتماعية بوصفها نظاما متخصصا لقيادة وتوجيه التغير الاجتماعي، فهي بذلك تهدف الى تشكيل نظام لإحداث التغيير وتأمين مستوى مناسب من الحياة لكافة أفراد وجماعات المجتمع. كما تعد وسيلة أساسية لتحقيق التوازن والاستقرار الاجتماعي من خلال منظور ديناميكي .
لقد بلغت الرعاية الاجتماعية أوج نموها عن طريق محاولة مواكبة متطلبات الصورة الصناعية وخاصة خلال القرن 19 وذلك نتيجة قيام الثورة الصناعية التي أدت إلى انهيار النظام الزراعي التقليدي وظهرت الآلة الصناعية فحدث نوع من التفكك الاجتماعين وكذلك تغيرات اجتماعية كبيرة أدت إلى تشوهات في البنية الاجتماعية في العديد من الأقطار .
كما مر مفهوم الرعاية الاجتماعية عدة تطورات وتغيرات عبر الزمن، وذلك على النحو التالي:
1 تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية من مجرد فعل خير غير منظم أو عفوي نابع من الرغبة الذاتية إلى نظام عام.
2 ومن مجرد خدمات للإحسان التطوعي إلى رامج مقننة للخدمات الاجتماعية.
3 ومن مجرد الرعاية بالنسبة للفقراء إلى مفهوم الرعاية كحق من حقوق المراطنين الغني منهم والفقير .
ومن ثم تحول مفهوم الرعاية الاجتماعية إلى فكرة أخلاقية.
وبذلك يمكن تعريف مفهوم الرعاية الاجتماعية على انه نسق متكامل من الخدمات والأنشطة والبرامج الدائمة التي تنشئها الحكومات وتشارك فيها جميع المؤسات سواء في المجتمع الألي أو الخيري أو التطوعي في إطار النظام الاجتماعي القائم لإشباع حاجات الأفراد، وتحسين متوى معيشتهم، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، وتعزيز قيم التكافل بين مختلف فئات المجتمع .
  • خصائص الرعاية الاجتماعية:
  • تتميز الرعاية الاجتماعية ببعض السمات والخصائص منها:
  • جهود منظمة وموجهة خاضعة للتنظيم الرسمي
  • المشاركة والمساهمة الحكومية والأهلية
  • الوقائية والعلاجية
  • الخيرية وعدم استهداف الربح
  • تتسم بالشمول والتكامل؛ وهي تعني ألا تكون الرعاية الاجتماعية قاصرة على فئة دون أخرى أو مجتمع دون آخر، فرعاية الأطفال يجب أن تتلازم مع رعاية الأرة، والاهتمام بالمجتمع الريفي يجب أن يواكب ويساير الاهتمان بالمجتمع الحصري، ويجب أن يتميز باهتمامها المباشر بالحاجات الإنسانية.
  1. مميزات الرعاية الاجتماعية 
  2. الأنشطة التي تقدم عن طريق الحكومات لا تنطوي جميعها تحت لواء الرعاية الاجتماعية.
  3. تتميز بانها أصبحت حق من الحقوق الغنسانية
  4. تتسم بانها ذات طالع علاجي ووقائي.
  5. تتسم بأنها أصبحت حق من الحقوق الانانية .
  6. تتسم بأنها ذات طابع علاجي ووقائي .
  7. الرعاية الاجتماعية قديمة قدم المجتمع الإنساني .
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M