سياق التمدين والتخطيط الحضري_تجربة المغرب_

اعداد :

  • يوسف ايتخدجو ، استاذ الثانوي التأهيلي، حاصل على الدكتوراه في الجغرافية الحضرية، جامعة السلطان مولاي سليمان (مجموعة البحث في المدن والجهوية بالمغرب، جامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الانسانية، بني ملال المغرب.
  • عبد الغني الدباغي ، أستاذ الثانوي التأهيلي، حاصل على الدكتوراه في الجغرافية الحضرية، جامعة السلطان مولاي سليمان (مجموعة البحث في المدن والجهوية بالمغرب، جامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الانسانية، بني ملال المغرب.
  • محمد ميوسي – ستاذ التعليم العالي، جامعة السلطان مولاي سليمان (مجموعة البحث في المدن والجهوية بالمغرب، جامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الانسانية، بني ملال المغرب.
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة التخطيط العمراني والمجالي : العدد الخامس  أيلول – سبتمبر 2020 المجلد 2– مجلة فصلية محكّمة ذات طابع دولي، تعنى بالدراسات و البحوث في مجال التخطيط العمراني و المجالي ، تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .
  • وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN (Online) 2698-6159
ISSN   (Print)  2699-2604 
Journal of Urban and Territorial Planning

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

الملخص:

تهدف هذه الورقة البحثية الى رصد الظاهرة الحضرية ومناقشة مسألة التخطيط الحضري بالمغرب مند فترة ما قبل الحماية الى الان، من خلال استحضار التجربة المغربية في هذا الميدان، والتي انعكست على المجال الحضري المغربي، حيت وجهت بعض مكوناته كتوطين السكان والأنشطة، كما أثرت على الأدوات والوسائل المعتمدة في التخطيط الحضري. وسيحاول هذا المقال الإجابة على السؤالين التاليين: ما هي مراحل التمدين والتخطيط الحضري بالمغرب؟ وكيف انعكست هذه السياسة على جودة الحياة الحضرية؟

ويقتضي الجواب على السؤالين اعتماد مقاربة تاريخية نتناول فيها موضوع المقال في ثلاثة مراحل رئيسية هي: مرحلة ما قبل الاستعمار، وتميزت بأشكال حضرية مغربية خاصة؛ ومرحلة الاستعمار، والتي تعتبر المرحلة الأهم من حيت ترسيخ الأسس الحضرية الأولى، وشكلت عاملا أساسيا في إفراز المدينة الجديدة، ولها يعود الوجود التقني والتنظيم المؤسساتي في ميدان التعمير؛ تم مرحلة الاستقلال التي تعد استمرارا للفترة الاستعمارية سواء من حيت التخطيط أو من حيت استمرار وتعقد أزمات المدن.

Abstract :

This research article aims to follow the urban phenomenon and debate the subject of urban planning in Morocco from the pre-protection period until today, by evoking the Moroccan experience in this field, which reflected on the Moroccan urban area or some of its components, such as settling in inhabitants and activities. It also affected the tools and methods used in town planning. This article will attempt to answer the following two questions:

– What are the stages of urbanization and town planning in Morocco?

– What is the influence of this phenomenon on the quality of urban life?

The answer to the two questions requires adopting a historical approach in which we approach the subject of the article in three main stages:: The pre-colonial phase, characterized by particular Moroccan urban forms; and the colonial phase, which is the most important step in terms of creating the first urban foundations, it is the key factor in the secretion of the new city, And the technical presence and institutional organization in the field of reconstruction. The independence phase was seen as a continuation of the colonial period, whether in terms of planning or in terms of the continuity and complexity of the city’s crises.

راط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M