شرعية الطائرات بدون طيار من منظور القانون الدولي

اعداد :

  • المحامي الأستاذ: عامر ماجد العجمي – ماجستير تأهيل وتخصص في إدارة العلاقات الدولية والدبلوماسية
  • إشراف: د. رنا أحمد عبود  – جامعة دمشقكلية الحقوق قسم القانون الدولي

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة القانون الدولي للدراسات البحثية : العدد الثالث آذار – مارس 2020 , فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في الأبحاث والدراسات القانونية في مجال القانون الدولي بمختلف فروعه ومجالاته ، تصدر بالتعاون مع مخبر الدراسات القانونية و مسؤولية المهنيين – جامعة طاهري محمد ببشار- الجزائر..تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2698-394X
Journal of International Law for Research Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2020.pdf

الملخص:

يطغى على الحرب في الوقت الحالي الطابع الالكتروني، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وقلة العنصر البشري. ويقع على رأس الأسلحة المستخدمة في هذه الحرب الطائرات بدون طيار، بجميع أنواعها وأحجامها وقدراتها الخارقة، وذلك نتيجة للمهام الكبيرة التي تقوم بها، والتي لا تحتاج إلّا إلى قدر ضئيل من التحكم البشري، وربما يكون معدوم في بعض الأحيان. وتستخدم هذه الأسلحة في شتّى أنواع النزاعات المسلحة سواءً الدولية أو غير الدولية، وبالأخص في عمليات مكافحة الإرهاب، وذلك لقدرتها على اجتياز المسافات والتضاريس وعمليات المراقبة والاستهداف في الوقت المحدد، بالإضافة إلى قدرتها على حمل أسلحة متنوعة ومختلفة. مما أوجد مخاوف حول التداخل في القانون النّاظم لعمليات الاستهداف، بين القانون الدولي الإنساني من جهة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان من جهة أخرى. ومدى قدرة هذه الطائرات على الالتزام بقواعد هاذين القانونين وما يتفرع عنهما من قواعد متعددة ومتشابكة، مما جعل مواقف الدول تتضارب تجاه هذا السلاح المثير للجدل فمنها من يؤيد ويضع سلامة مشغل الطائرة بدون طيار في المقام الأول، ومنها من يعارض ويرى فيها سلاحاً فتاكاً لا يتناسب والقواعد القانونية الدولية المرعية، ولكل طرف حججه في هذا الجدال.

Abstract:

War is currently dominated by electronic character, the use of modern technology, and the paucity of the human element. At the top of the weapons used in this war are drones, of all types, sizes and supernatural capabilities, as a result of the large tasks they carry out, which require only a small amount of human control, and may be nonexistent at times. These weapons are used in various types of armed conflicts, both international and non-international, especially in counter-terrorism operations, due to their ability to traverse distances, terrain, and timely monitoring and targeting, in addition to their ability to carry a variety of different weapons. This created concerns about the interference in the law regulating targeting, between international humanitarian law on the one hand, and international human rights law on the other. And the extent of the ability of these planes to abide by the rules of these two laws and their multiple and intertwined rules, which caused the positions of states to conflict with this controversial weapon. Some of them support and put the safety of the drone operator in the first place, and some who oppose and see in it a lethal weapon that do not comply with the applicable international legal rules, and each party has its arguments in this debate.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=65725

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M