قراءة تحليلية في علاقـة المؤسسة العسكرية بالنظـام السـياسي : نموذجا السودان و الجزائــر

اعداد : د. يوسف كريم – جامعة محمد الخامس الرباط – المغرب

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثامن آب – أغسطس “2019”دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2019/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86-%D8%A2%D8%A8-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2019.pdf

ملخص:

شهد العالم العربي مؤخرا اندلاع حراكين شعبيين سلميين في الجزائر والسودان، وقد نجحا حتى الآن في فرض تنحي الرئيس بوتفليقة الذي كان يرغب في عهدة رئاسية خامسة ، و في دفع الرئيس عمر البشير إلى ترك منصبه الذي عمر فيه ثلاثة عقود.

وإذا كانت الموجة الأولى «للحراك العربي» قد ظهر فيها الإسلاميون كمستفيد وحيد، بوصول عدد من التيارات الإسلامية إلى منصة تدبير الشأن العام ، فإن أهم ما يميز الحراكين في الجزائر والسودان ويجمع بينهما، هو خروج لمؤسسة العسكرية إلى العلن ،والإعلان عن نفسها كحاكم حقيقي وكفاعل قوي لتدبير ما بعد الحراك.

وتسعى هذه الدراسة إلى البحث في أدوار المؤسسة العسكرية بكل من السودان والجزائر، كضرورة حتمية في مسار البحث عن حقيقة آليات عمل نظام الحكم، وفي فهم مسار الحراكين وتأثيراته المستقبلية على عملية تطور النظام السياسي بهذين البلدين العربيين.

ABSTRACT :

The popular protests in Algeria and Sudan managed to force President Bouteflika to withdraw from a fifth term and to push President Omar El-Bashir out of his post, which lasted three decades.

These transformations, however, should not be analyzed as an abandonment of the authoritarian system. The army remains at the heart of the system and directs most of the political life of the two countries.

This paper aims  to examine the roles of the Sudanese and Algerian military as an unavoidable necessity in the search for real mechanisms of the system of government, including the course of movements in Algeria  and  Sudan and its future effects on the process of development of the political system in these two Arab countries.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M