قياس أثر النفقات العامة على الدين العام الخارجي في فلسطين

اعداد : د. عماد سالم محمد ابو ميري – دكتوراه في فلسفة الاقتصاد، أستاذ الاقتصاد جامعة غزة، قطاع غزة، فلسطين

 المركز الديمقراطي العربي –

  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس والعشرون أيار – مايو 2023 , مجلد 7 –  مجلة دولية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/05/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-2023.pdf

الملخص:

هدفت للدراسة الى قياس أثر النفقات العامة على الدين الخارجي، وذلك من خلال التعرف على مكونات النفقات العامة الفلسطينية. وبيان مكونات الدين العام الفلسطيني الخارجي. وبيان العلاقة الحقيقية بين كل من النفقات الجارية والتطويرية وبين الدين العام الخارجي في فلسطين. ولإتمام الدراسة وتحقيق الغرض منها اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل البيانات والمعلومات المتوفرة، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي Eviews من اجل اختبار الفرضيات، وبرنامج SPSS من اجل وصف البيانات المجمعة، وكانت الحدود المكانية في دوله فلسطين والحدود الزمانية للفترة (2000-2021). وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: يوجد اثر للنفقات الجارية على الدين العام الخارجي في فلسطين، وأن بياناتها تفسر ما نسبته 67% من بيانات الدين العام الخارجي. وأن الزيادة في وحدة واحدة منها تؤدي الى زيادة بقيمة 1.16% من المتغير التابع. كذلك وبحسب مقاييس الدين الفلسطيني القائم الى مؤشرات مقياس الدين الفلسطيني، تبين أن ما تمتلكه السلطة من الاحتياطات الدولية من العملات الاجنبية، لا تغطي إلا الثلث من رصيد الدين القائم، وهي تُعد نسبة في غاية الخطورة بالنسبة لقدرة السلطة على الاستمرار في سياسة الاقتراض. وتوصلت الدراسة الى عدة توصيات جاء اهمها:  في دراسة موضوع الدين الخارجي على أعلى المستويات الفلسطينية قبل اتخاد قرار الاستدانة الخارجية، بهدف القدرة على تحقيق الاهداف التي من أجلها يتم الاقتراض، وضرورة تبنيها خطة إصلاح جذرية في مؤسساتها عبر دمج المؤسسات غير الحكومية في الوزارات لتقليل النفقات التي تمولها الميزانية.

Abstract

The study aimed to measure the impact of public expenditures on the external debt, by identifying the components of Palestinian public expenditures.  And a statement of the components of the external Palestinian public debt.  And the statement of the real relationship between each of the current and development expenditures and the external public debt in Palestine.  To complete the study and achieve its purpose, the researcher relied on the descriptive analytical approach to study and analyze the available data and information. The statistical analysis program Eviews was used to test hypotheses, and the SPSS program to describe the collected data. The study reached several results, the most important of which are: There is an effect of current expenditures on the external public debt in Palestine, and its data explain 67% of the external public debt data.  And that an increase in one unit of them leads to an increase of 1.16% of the dependent variable.  Also, according to the measures of the existing Palestinian debt to the indicators of the Palestinian debt scale, it was found that the international reserves of the Authority of foreign currencies cover only one-third of the balance of the existing debt, which is considered a very dangerous percentage in relation to the Authority’s ability to continue its borrowing policy.  The study reached several recommendations, the most important of which were: In studying the issue of external debt at the highest Palestinian levels before taking the decision to borrow externally, with the aim of being able to achieve the goals for which the borrowing takes place, and the need for it to adopt a radical reform plan in its institutions by integrating non-governmental institutions into ministries to reduce expenditures  financed by the budget.

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M