«كتاب صوتي» أم «اقرألي»: ما منصة الكتب المسموعة الأفضل عربيًا؟

 

ربما لا تكون الكتب المسموعة هي خياري الأول في الأوقات العادية وألجأ إليها فقط حين أحتاج لملء وقت فراغ، سواء كان ذلك في المواصلات أو ما قبل النوم مباشرة أو في فترة مرضي حينما لا أقدر على النظر إلى شيء؛ ولكنها بالتأكيد أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتي، فهي بالنسبة لي مكمل أساسي لإشباع هواية القراءة في أوقات لا يمكنني القراءة فيها.

وللأسف فإن ثقافة الكتب المسموعة قد ولدت حديثًا في المنطقة العربية، لهذا ستجدها شحيحة بعض الشيء، وربما كانت هناك مبادرات تطوعية لتسجيل الكتب صوتيًا ورفعها على منصات مجانية مثل ساوند كلاود ويوتيوب، إلا أن أغلب هذه المبادرات لا يكون لديها حق استغلال هذه الكتب.


كتب مسموعة مجانية ومدفوعة… وقانونية

سأعرفك هنا على أشهر منصتين عربيتين تراعيان حقوق الملكية الفكرية للكتب والروايات، نعم تعتمدان على نظام الاشتراكات المدفوعة الشهرية، ولكنهما تتيحان أيضًا قِسمًا للكتب المسموعة المجانية التي لا تحتاج إلى الدفع للاستمتاع بها كاملة.

ومن خلال هذا المقال سأسرد عليك تجربتي الشخصية في استخدامهما بالتفصيل، وسأعرض مميزاتهما وعيوبهما من وجهة نظري، ولك في النهاية الحق في اختيار أيهما الأفضل لك.


اقرألي

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

أول عهدي بالاستماع إلى الكتب العربية كان موقع اقرألي الذي شهدت تطوره منذ بداياته وحتى وصل إلى شكله الحالي.

كان في البداية قائمًا على تطوع العاملين به لتسجيل الكتب والروايات والمقالات، ولكنه اختفى لبعض الوقت ثم عاد وقد قنن أوضاعه بحيث لم يعد هناك انتهاك لأي حقوق ملكية فكرية، وأصبح منصة قوية للكتب المسموعة.

وهذا التقنين قد جاء على حساب مجانية المحتوى، الذي قل بشكل كبير رغم استمرار وجوده. فكان ولا بد أن يكون هناك عائد مادي للعاملين ولدور النشر المُتعاقد معها، لتصمد المنصة وتستمر بشكل أقوى من السابق، وانعكست هذه التغيرات بشكل إيجابي في نواحٍ عدة أبرزها تطوير تصميم أفضل بكثير لتطبيق اقرألي على الهواتف.

تجربة الاستخدام

يقدم اقرألي تجربة استماع مميزة بأصوات شبابية جميلة، وما يعجبني أكثر هو استخدامهم خلفيات موسيقية تساعد على الاندماج مع الراوي.

ولديهم أقسام متنوعة وشيقة للمحتوى، فهناك قصص الأطفال والكتب السياسية وكتب السيرة الذاتية والكتب الساخرة والروايات بأنواعها وغيرهم، وهناك حاليًا تسجيل كامل للقرآن الكريم بصوتي الشيخين الجليلين عبدالباسط عبدالصمد ومحمد صديق المنشاوي.

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

الخبر الجيد أن المنصة قد بلغت من القوة بحيث إن بدأت تعاقدات تجعلها تنشر النسخ الصوتية من الكتب الجديدة حصريًا قبل صدورها مطبوعة إلى الأسواق، أو بالتزامن معها، وهذا ما حدث مع روايتي «فردقان» للكاتب يوسف زيدان، و«الآلة» للكاتب عمرو الجندي، وهو ما يجعل المنصة تحصل على نقطة تفوق لصالح المستمع أمام مثيلاتها.

مزايا التطبيق

هناك إمكانية للانتقال إلى أي جزء تريد من المقطع الصوتي، وأيضًا التخطي للأمام أو للخلف بمقدار 30 ثانية في كل ضغطة. ومن المميزات المهمة هو إمكانية تحميل الكتاب الصوتي للاستماع إليه دون اتصال بالإنترنت من داخل التطبيق. كما يمكن إبطاء أو إسراع الصوت.

أما الأوضاع الخاصة التي يدعمها تطبيق اقرألي فهي «وضع المؤقت» الذي تضبطه حتى وقت معين أو حتى انتهاء الفصل الحالي من الكتاب ثم يتوقف التطبيق من تلقاء نفسه، وهو مفيد لو كنت تستمع إلى كتابك المفضل قبل النوم مباشرة. و«وضع القيادة» الذي يقدم واجهة مكبرة ومبسطة للتحكم بضغطة واحدة فيما تريد أثناء قضائك مشاويرك بسيارتك.

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

ومن أكثر المزايا المريحة بالتطبيق هي تقسيم فصول الكتب إلى مقاطع صوتية منفصلة، فهذا يساعدك على سهولة الوصول إلى المقطع الذي تريده ومعرفة في أي الفصول أنت حاليًا، وهو يوفر أيضًا نسخة كاملة متواصلة من الكتب المسموعة. ويمكن الضغط على اسم الكاتب أو اسم الراوي لتصفح كامل أعمالهم المتوفرة.

عيوب التطبيق

رغم كل المزايا السابقة فهناك عيوب كذلك؛ مثل إنك ستحتاج لتصفح الأقسام التي تريد الاستماع إلى محتواها والبحث فيها عن التسجيلات المجانية، فليس هناك قسم مخصص للكتب المجانية تستطيع الضغط عليه مباشرة والاستماع لكل ما فيه.

والعيب الآخر الذي يزعجني أكثر في تطبيق اقرألي، هو عدم إمكانية الاستماع للكتب عبر موقع الويب الخاص بهم، والاستماع يكون حصرًا عبر تطبيق الهاتف، وهذا ما يزعج من يقضون أوقاتًا طويلة في العمل على أجهزة الحاسوب مثلي، أو من لا يمتلكون مساحة داخلية كافية على الهاتف لتنصيب التطبيق.

وهناك أمر أعتبره عيبًا كذلك، وهو عدم وجود تفاصيل كافية عن الكتاب المسموع داخل التطبيق فيما عدا اسم الكاتب ودار النشر ونبذة عنه، ولكن تفاصيل مثل مدة الكتاب كاملًا أو المساحة التي سيستهلكها من باقة الإنترنت أو تاريخ النشر، فهي معلومات غير متوفرة عن الكتاب، إلا بعد فتح المقطع الكامل (وليست الفصول) لتتعرف فقط على مدة الاستماع للكتاب دون التفاصيل الأخرى.

الاشتراك والاستخدام

لو كنت تريد الاستماع المجاني فإن لك هذا، ستجد بعض الكتب المسموعة المجانية داخل التطبيق لتستمتع بها، ولو كنت تريد الإبحار في باقي الإصدارات المدفوعة فستحتاج إلى دفع مبلغ 35.99 جنيه شهريًا أو 319.99 جنيه سنويًا للاستماع بحرية من داخل مصر، و6 دولارات أمريكية شهريًا أو 36 دولارًا أمريكيًا سنويًا من خارج مصر.

أما طرق الدفع المتاحة هي فوري، ورصيد أورانج أو فودافون داخل مصر، وطنية أو جوال داخل فلسطين، دو أو اتصالات داخل الإمارات، ومن مصر وخارجها يمكن الدفع عن طريق حساب جوجل بلاي مباشرة.

ولمعرفة الجديد عن المنصة قم بزيارة موقع اقرألي. ولتحميل التطبيق اختر نظام تشغيل هاتفك بين iOS وأندرويد.


كتاب صوتي

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

تعرفت على منصة كتاب صوتي متأخرًا، فكانت تجربتي لها بتوصية من صديق، ولم أندم على تلك التجربة مطلقًا، ومن وقتها انضمت المنصة إلى المفضلات لدي للكتب المسموعة.

بأكثر من 2000 كتاب مسموع تأخذنا المنصة في فضاء الأدب والمعرفة، المنصة التي – للعجب – قد بدأت من السويد لمساعدة الأطفال السوريين اللاجئين على الاندماج في المجتمع الجديد، وبهذه الصدفة اكتشف مؤسسوها فقر المنطقة العربية من المحتوى المسموع، فقرروا التوسع لتكون منصة معرفية مسموعة شاملة لكل العرب.

تعتمد منصة كتاب صوتي هي الأخرى على نظام الاشتراكات المدفوعة الشهرية، وهي كذلك لديها محتوى مجاني لمن لا يرغب في دفع الأموال، ولقد قمت بالاستماع إلى عدد من الكتب المجانية عبرها مثل رواية مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل، ورواية فوضى الأحاسيس للكاتب ستيفان زفايغ، وقد كانت تجارب جميلة وسأستمر فيها بالتأكيد.

تجربة الاستخدام

يتمتع الرواة بنطق سليم للحروف والكلمات ولم ألحظ أي أخطاء عفوية مع استرسالهم في القراءة ولا افتعال مبالغ فيه في الأداء، وأصواتهم جذابة وتجعلك لا تمل من الاستماع إليهم.

ولدى تطبيق كتاب صوتي العديد من الأقسام، مثل: الكلاسيكيات والشعر والفكر والفلسفة والسياسة والتاريخ، بالإضافة إلى الروايات بأنواعها. ولكن أهم قسم والأكثر تميزًا هو قسم الكتب المجانية الذي يسهل عليك تصفح كل الكتب المسموعة المجانية في مكان واحد، وهو قسم ثري وبه عدد ليس بالقليل أبدًا من الكتب.

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

الخبر الرائع هو أن منصة كتاب صوتي قد استطاعت منذ أيام اجتذاب استثمار بقيمة 6 ملايين دولار من شركة «Bonnier Ventures» السويدية الاستثمارية والتابعة لـ«Bonnier» إحدى أهم دور النشر في العالم، وشركة الاتصالات الفلسطينية «Paltel»، وشركة «كاف» الإماراتية للاستثمارات، بالإضافة إلى استثمارات إضافية من «عبد الله إلياس» الشريك المؤسس لشركة كريم، وشركة رأس المال المغامر Northzone التي استثمرت من قبل في تطبيق الموسيقى الأشهر Spotify.

مزايا التطبيق

مثل التطبيق السابق؛ يمكن الانتقال كما تريد في أي جزء من أجزاء الكتاب الصوتي، ويمكن التخطي أو الرجوع لـ15 ثانية بضغطة واحدة. وهناك إمكانية تحميل الكتاب للاستماع إليه لاحقًا دون إنترنت، وأيضًا يمكن إبطاء الصوت أو إسراعه.

يوجد بالتطبيق وضع خاص وحيد وهو «وضع المؤقت» الذي يمكن أن تضبطه ليتوقف التطبيق تلقائيًا بعد وقت معين تحدده. ولكن هناك ميزتين غير موجودتين بالتطبيق السابق وهما إضافة الكتاب إلى الكتب المفضلة لديك، وإضافة علامات مرجعية في الوقت الذي تريده للرجوع إليه بسهولة مع إمكانية إضافة ملاحظات مكتوبة لتلك العلامات.

كتاب صوتي، اقرألي، كتب مسموعة، كتب الكترونية، سماع كتب

أما الميزة الأكثر أهمية بالنسبة لي فهي إمكانية الاستماع عبر الموقع دون الحاجة إلى تحميل التطبيق على الهاتف، فبإمكاني الآن الاستماع أثناء إنجاز أعمالي على الحاسوب أو عبر متصفح الهاتف لو لم يكن لدي مساحة كافية لتحميل التطبيق.

عيوب التطبيق

عدم وجود خلفية موسيقية للروايات أمر اعتبره عيبًا، فهي تساعد على إضفاء جو من الاندماج في أحداث الرواية خصوصًا لو كانت ملائمة لطبيعة الأحداث، وصوت الراوي وحده وإن كان جيدًا جدًا إلا أن الموسيقى ستكون مكونًا إضافيًا لتصل بتجربة المستمع إلى درجة أقرب إلى الكمال (من لا يحبون الموسيقى سيجدون هذا الأمر ميزة بالطبع).

للأسف إن تسجيل وعرض الكتب على تطبيق كتاب صوتي يكون بشكل كامل، فإذا كان الكتاب استغرق 16 ساعة في القراءة فإنك ستجد المقطع عبارة عن 16 ساعة كاملة، ولو تم اتباع أسلوب تقسيم فصول الكتاب إلى مقاطع منفصلة سيكون أفضل بالتأكيد، خصوصًا عند محاولة الوصول إلى نقطة معينة في الكتاب والتي ستكون تجربتها كالجحيم.

عدم القدرة على الضغط على اسم الراوي أو الكاتب لعرض جميع أعمالهما على المنصة هو عيب آخر، ولكنه ليس بالعيب الكبير لأنك تستطيع البحث باسم الراوي أو الكاتب، ولكن يمكن تسهيل الأمر بأن تكون أسماؤهما قابلة للضغط لكي يصبح الوصول للمحتوى المطلوب أسرع وأدق.

الاشتراك والاستخدام

كما ذكرت فإن التطبيق يحتوي على قسم خاص بالكتب المسموعة المجانية، ولكن لو قمت بالاشتراك في الباقة الذهبية المدفوعة فإنك ستحصل على محتوى أكثر بكثير جدًا، وأكثر تنوعًا كذلك.

الاشتراك الأسبوعي يبلغ 29 جنيهًا مصريًا، والاشتراك الشهري يبلغ 49 جنيهًا مصريًا، أما الاشتراك السنوي فهو بقيمة 375 جنيهًا مصريًا. والدفع يتم عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك.

وللاستماع إلى الكتب تستطيع زيارة موقع كتاب صوتي، أو تحميل تطبيق أندرويد أو iOS.

والآن بعد أن تعرفت على تفاصيل كل منصة منهما وما تقدمه من مميزات وما تفتقر إليه من خصائص، وبعد أن تطلع على محتوياتهما بنفسك، أتمنى أن تخبرني في التعليقات أيهما الأفضل بالنسبة لك، ولماذا.

 

http://ida2at-2033742816.eu-central-1.elb.amazonaws.com/what-is-the-best-arabic-audio-book-platform/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M