مستقبل العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية

تظل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وثيقة على مدار الحرب الحالية، لكن التوترات ستنمو في أعقاب ذلك حيث يضغط البيت الأبيض على إسرائيل لتقليل مخاطر الصراعات المستقبلية التي قد تجر الولايات المتحدة مرة أخرى إلى الشرق الأوسط. وقد ألقت الولايات المتحدة بشكل لا لبس فيه دعمها خلف حليفتها القديمة إسرائيل في أعقاب الهجمات التي بدأتها حركة حماس الفلسطينية المتمركزة في غزة يوم 7 أكتوبر.

وفي خطاب في 11 أكتوبر، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن “الولايات المتحدة [تدعم] إسرائيل”، وسوف “يتأكد من أن دولة إسرائيل اليهودية والديمقراطية قادرة على الدفاع عن نفسها اليوم، وغدًا، كما هو الحال مع إسرائيل”. نحن نفعل ذلك دائمًا”. وبعيدًا عن الكلمات، قدمت حكومة الولايات المتحدة أيضًا لإسرائيل مساعدات عسكرية كبيرة خلال الأسبوع الماضي. ومباشرة بعد الهجوم الأولي الذي شنته حماس، تم نشر حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جيرالد ر. فورد ـ وهي أكبر حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية ـ في البحر الأبيض المتوسط ​​كعرض واضح للدعم. وبدأت واشنطن أيضًا عمليات نقل الأسلحة لإعادة إمداد قوات الدفاع الإسرائيلية، كما أفادت التقارير بأنها أرسلت قوات خاصة أمريكية لتقديم المشورة بشأن أزمة الرهائن في قطاع غزة أيضًا.

علاوة على ذلك، حذرت الولايات المتحدة إيران وحليفها حزب الله اللبناني من أنها قد تتدخل نيابة عن إسرائيل إذا بدأ الصراع في غزة بالامتداد إلى بلدان أخرى، حيث قال رئيس الأركان المشتركة الجنرال تشارلز براون لطهران في 9 أكتوبر “لا للتدخل” بينما كانت القوات الأمريكية تتجه نحو المنطقة. ومع ذلك، لم يكن رد فعل جميع الساسة الأمريكيين بالطريقة نفسها.

في مقابلة إذاعية مع شبكة فوكس نيوز يوم 11 أكتوبر، انتقد المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلًا إنه وإسرائيل “غير مستعدين” لتوفيق كافة الرؤى ووجهات النظر حول شكل العلاقة في المستقبل وفي القلب منها “الدعم الأمريكي”. كما أعرب الحزب الجمهوري عن شكوكه تجاه إسرائيل في أعقاب هجمات حماس. في 11 أكتوبر، قال النائب توماس ماسي (الجمهوري عن ولاية كنتاكي) إنه لن يخالف سياسته المتمثلة في التصويت ضد جميع المساعدات الخارجية للدولة الشرق أوسطية، مما دفع وسائل الإعلام إلى التكهن بأن المشرعين الآخرين في الكونجرس، مثل الأعضاء التقدميين في الحزب الديمقراطي برفض الدعم المستقبلي لإسرائيل.

في حين أن إسرائيل والولايات المتحدة ليس لديهما معاهدة دفاع رسمية، فإن إسرائيل هي حليف رئيسي من خارج الناتو، مما يسمح لها بالحصول على أسلحة أمريكية أكثر تقدمًا، ومخزون أمريكي على أراضيها، وتعزيز فرص التدريب. ومع ذلك، فإن الدفاع عن إسرائيل يشكل مصدر قلق بين الحزبين: فقد تلقت البلاد ما يقدر بنحو 160 مليار دولار من إجمالي المساعدات الأمريكية منذ تأسيسها في عام 1948، وجاء معظمها بعد تحالف الولايات المتحدة وإسرائيل في الستينيات ضد مصر وسوريا المدعومين من السوفييت.

يميل التقدير إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة ستدرسان بجدية توقيع اتفاق دفاع مشترك في المستقبل المنظور، ولكن تشمله محددات رئيسية وهي: (1) قصر الاتفاقية على منطقة الشرق الأوسط أي ستكون الاتفاقية مع القيادة المركزية الأمريكية تحت إشراف البنتاجون والإدارة الأمريكية. (2) ستكون الاتفاقية موجهة لتحييد وكلاء إيران، وإيران نفسها في المنطقة التي تطوق إسرائيل بحزام من التهديدات. (3) أن تشمل الاتفاقية أمن البحار والممرات في البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي، أي سيكون هناك حضورًا لإسرائيل علنيًا في تلك المناطق. (4) من المحتمل أن تكون الاتفاقية همزة وصل لاستكمال مسار التطبيع الإبراهيمي. (5) من المحتمل أن يحد من عمل هذه الاتفاقية طبيعة العلاقات الأمريكية-الإيرانية، إذ يعد محدد السلوك العسكري الإيراني في هذه المرحلة من حرب إسرائيل على غزة هو حجم القوة العسكرية الأمريكية المستخدمة في صد المناوشات الإقليمية ومدى اشتراك الولايات المتحدة في حربها مع إسرائيل ضد حماس. (6) سيتطلب ذلك ضرورة تغيير الحكومة الإسرائيلية وتشكيلها على أساس ديموقراطي بحت توافق على المقاربة الأمريكية تجاه إيران، والتي تقضي بضرورة حفظ الاستقرار الإقليمي وتوقيع اتفاقية نووية إيرانية، كما توافق على إدارة علاقة سياسية سلمية مع الفلسطينيين.

على الرغم من هذه العلاقات الوثيقة، فقد تغير الرأي العام الأمريكي بشأن إسرائيل على مدى العقد الماضي – مدفوعًا بالحزبية والتحولات بين الأجيال في كيفية رؤية الأمريكيين لإسرائيل، حيث يميل الديمقراطيون والناخبون الشباب إلى أن يكونوا أكثر انتقادًا لإسرائيل. في مارس 2023، ذكرت مؤسسة جالوب لأول مرة أن الديمقراطيين ينظرون إلى فلسطين بتعاطف أكبر من إسرائيل، حيث يتعاطف 49% من المستطلعين مع الفلسطينيين أكثر، و38% يتعاطفون أكثر مع الإسرائيليين. كما وصل الدعم لفلسطين بين الناخبين الأمريكيين المستقلين إلى مستوى مرتفع جديد في استطلاع عام 2023، حيث يفضل 32% الفلسطينيين. وفي الاستطلاع نفسه الذي أُجري عام 2014، قبل الحرب الكبرى الأخيرة في غزة، قال 23% فقط من الديمقراطيين و18% من المستقلين إنهم يتعاطفون أكثر مع الفلسطينيين. ظل تعاطف الجمهوريين متحالفًا إلى حد كبير مع إسرائيل، حيث قال 78% إنهم يفضلون إسرائيل على فلسطين في استطلاع جالوب لعام 2023 مقارنة بـ 80% الذين قالوا ذلك في استطلاع عام 2014.

قبل الحرب، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء العديد من تصرفات وسياسات الحكومة الإسرائيلية. وانتقدت إدارة بايدن بشكل خاص مساعي الحكومة الإسرائيلية الأخيرة لإصلاح النظام القضائي في البلاد، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة النطاق منذ الإعلان عن الإصلاحات في بداية العام. في يوليو، بعد أن أقرت الحكومة الإسرائيلية مشروع قانون “المعقولية” المثير للجدل الذي يحظر على القضاة استخدام العادات القانونية الليبرالية للبت في القضايا، اتصل بايدن برئيس الوزراء نتنياهو لمحاولة إقناعه بتوسيع الإجماع على الإصلاحات المستقبلية، مما يشير إلى أن البيت الأبيض أعرب عن قلقه إزاء الاستقرار الداخلي وتأثيره على أمن إسرائيل وجيشها. وفي الشهر نفسه، انتقد البيت الأبيض أيضًا خطوة نتنياهو لتشكيل تحالف مع شركاء من اليمين المتطرف، حيث أشار بايدن إلى أن الحكومة الجديدة تضم “بعضًا من أكثر الأعضاء تطرفًا” الذين رآهم في إسرائيل على الإطلاق. وفيما يتعلق بإدارة التوترات الفلسطينية، انتقد البيت الأبيض مساعي الحكومة الإسرائيلية لتوسيع مستوطنات الضفة الغربية، وأدان أيضًا سلوكها خلال حرب غزة السابقة عام 2021.

وفي الولايات المتحدة، أصبح الديمقراطيون اليهود ينتقدون بشكل متزايد التكوين الحالي للحكومة الإسرائيلية، التي تضم الصهيونية الدينية، وهو الحزب الوريث للحركة الكاهانية اليمينية المتطرفة التي كانت محظورة في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، أعرب الأمريكيون اليهود الليبراليون عن قلقهم إزاء محاولات نتنياهو حماية نفسه قانونيًا من محاكمات الفساد الجارية. ويعارض كثيرون أيضًا الإصلاحات القضائية التي تنفذها حكومته على أساس أنها تخاطر بإضعاف الديمقراطية في إسرائيل.

وستظل الولايات المتحدة على استعداد لإعادة الإمداد والدعم الدبلوماسي وربما التدخل العسكري في مسار الصراع. ولكن بمجرد انتهاء مرحلة الطوارئ من الحرب، فإن الساسة الأميركيين سوف ينضمون إلى نظرائهم الإسرائيليين في التشكيك في الدور الذي لعبته حكومة نتنياهو في الإخفاقات الاستخباراتية التي أدت إلى الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس. وسوف تستمر الولايات المتحدة في دعم إسرائيل في أعقاب الحرب الجديدة من خلال دعم حملتها العسكرية في غزة والبحث المستمر عن الرهائن، فضلًا عن المساعدة في ردع إيران وحزب الله عن التصعيد إلى صراع إقليمي.

هناك بالفعل غضب داخلي كبير في إسرائيل بسبب فشل حكومتهم في توقع الهجوم الذي شنته حماس والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي، والذي تتم مقارنته الآن بأسوأ أيام المحرقة في وسائل الإعلام الإسرائيلية. وفي استطلاع للرأي أجراه مركز الحوار الإسرائيلي في 12 أكتوبر، قال 86% من الناخبين الإسرائيليين -بما في ذلك 79% من المؤيدين الحاليين للائتلاف الحاكم-: إن حرب غزة الجديدة كانت نتيجة لفشل القيادة الحكومية. وقد وعد الجيش الإسرائيلي بإطلاق تحقيق كامل في أسباب هجوم 7 أكتوبر، والذي من المرجح أن يجد أن سياسات الحكومة -أي إدارتها لحماس في غزة والدفع لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية- كانت على الأقل غير صحيحة، والمسئول جزئيًا عن إثارة الصراع الحالي مع الفلسطينيين. وعندما يكتمل التحقيق، فإن مثل هذه النتائج سوف تزود المنتقدين الأميركيين للعلاقات الأميركية الإسرائيلية بمزيد من الأدلة التي تشير إلى ضرورة قيام الولايات المتحدة بمزيد من التدقيق في دعمها لإسرائيل، وعلى وجه الخصوص، الرد بقوة أكبر على سياسات حكومة نتنياهو.

سوف تغذي المناقشات المتعلقة بالأمن القومي الأميركي عملية إعادة تقييم العلاقات الأميركية الإسرائيلية. ومع انخراط الولايات المتحدة الآن في تسليح أوكرانيا ومحاولة ردع الصين، ركزت واشنطن منذ فترة طويلة على محاولة تقليل وجودها العسكري في المنطقة وبناء شبكة من الأصدقاء والحلفاء لتحل محل بصمتها الأمنية. وبالفعل، يشعر مسئولو الدفاع الأميركيون بالقلق من أن حربًا ممتدة في إسرائيل قد تؤثر على إمدادات الأسلحة الأميركية إلى أوكرانيا، حيث تستخدم القوات الإسرائيلية والأوكرانية قذيفة مدفعية عيار 155 ملم أميركية الصنع، وهو سلاح ستحتاج إليه إسرائيل على نطاق واسع في المستقبل.

وفي مواجهة التحديات التي تفرضها روسيا والصين، تحاول الولايات المتحدة أيضًا تهدئة التوتر مع إيران، بما في ذلك من خلال الاتفاق الأخير لتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة إلى طهران مقابل إطلاق سراح سجناء أميركيين. كما دفع القلق بشأن إيران والصين واشنطن إلى الضغط من أجل التطبيع السعودي الإسرائيلي وشبكة دفاع جوي على مستوى المنطقة لحلفائها.

إن التداعيات السياسية للصراع في غزة قد تجعل من الصعب فعليًا بالنسبة للولايات المتحدة أن توقع اتفاقية دفاع مع إسرائيل ولكنه غير مستحيل. كما أن القلق بشأن إيران والصين دفع واشنطن إلى الضغط من أجل التطبيع السعودي الإسرائيلي، إلى جانب شبكة دفاع جوي على مستوى المنطقة تابعة لحلفائها. وكجزء من محادثات التطبيع الإسرائيلية السعودية، ورد أن البيت الأبيض كان مستعدًا لعرض اتفاقيات دفاعية على إسرائيل والمملكة العربية السعودية تلزم الولايات المتحدة رسميًا بتقديم المساعدة لهما في حالة تعرض أي من البلدين لهجوم. ربما تكون مثل هذه العروض مصممة لزيادة فرص أن تصبح أي وعود أمريكية يتم تقديمها للتوقيع على اتفاق تطبيع إسرائيلي سعودي جزءًا من معاهدة أقرها الكونجرس الأمريكي، الذي يشكك في تقديم تنازلات للسعودية، ولكنه أكثر انفتاحًا على الضمانات الدفاعية إلى إسرائيل. ولكن في أعقاب حرب غزة، أصبح من الواضح أكثر أن سياسات إسرائيل الخاصة يمكن أن تشعل صراعات لا تصب بشكل مباشر في المصالح الأمريكية، ويمكن أن تدفع الولايات المتحدة إلى حرب مع إيران، مما يجعل أي اتفاق دفاعي لإسرائيل أقل قابلية للتطبيق من الناحية السياسية.

استجابة للضغوط السياسية المحلية، قد تتدخل إدارة بايدن بشكل أكثر نشاطًا في السياسة الإسرائيلية لمحاولة إقناع حكومة نتنياهو بمعالجة السياسات التي أدت إلى العنف مع الفلسطينيين. وبينما تفضل إدارة بايدن إبقاء انتقاداتها للحكومة الإسرائيلية سرًا، فإن الولايات المتحدة قد تضغط على حكومة نتنياهو لتغيير سياساتها الاستيطانية، ونهجها في الإصلاحات القضائية، والسياسات تجاه قطاع غزة التي ساعدت في تأجيج أعمال العنف الأخيرة، حتى لو مثل هذه السياسات تنفر اليمين المتطرف الذي تعتمد عليه الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى البيت الأبيض بدائل قابلة للتطبيق لقيادة نتنياهو، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، الذي رفض الانضمام إلى حكومة الوحدة الإسرائيلية الجديدة التي تشكلت في أعقاب هجمات حماس، واتهم حكومة نتنياهو في 12 أكتوبر بـ “انتهاكات لا تغتفر”. بعض الناخبين والسياسيين الإسرائيليين، الذين تحركهم قدرة حكومتهم على إدارة العلاقات مع الولايات المتحدة، سيكون لدى واشنطن خيار تشكيل الخطاب العام المحيط بالحكومة الإسرائيلية، ويمكن أن تساعد في إقناع أعضاء الكنيست الأفراد، وخاصة من الوسط -حزب الليكود اليميني- لاحتمال إسقاط الحكومة لإجراء انتخابات جديدة.

وفي الفترة التي سبقت اتفاقيات أوسلو في عام 1992، دفعت الولايات المتحدة الحكومة الإسرائيلية اليمينية بزعامة إسحق شامير، زعيم حزب الليكود، إلى المشاركة في المحادثات مع منظمة التحرير الفلسطينية من خلال التهديد بمنع القروض التي تحتاجها إسرائيل لاستيعاب المهاجرين من الاتحاد السوفيتي المنهار. بينما كانت الولايات المتحدة تسعى إلى حل الأسباب الأساسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد الانتفاضة الأولى. رضخ شامير وبدأ المحادثات، لكن حكومته انهارت بعد ذلك بوقت قصير.

ختامًا، يمكن القول إن إسرائيل تنتظرها مراجعات داخلية على المستويين الأمني والسياسي بعد انتهاء الحرب في غزة، ربما يشمل ذلك أن تواجه المؤسسات الأمريكية وعلى رأسها الكونجرس الأمريكي بغرفتيه (النواب والشيوخ) مراجعات داخلية لشكل وطبيعة ومستوى العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، لا سيما على مستوى الدعم الأمريكي المقدم لحليفتها الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

لا يعني أن واشنطن ستعيد النظر في علاقتها مع إسرائيل، على قدر ما سيعني أن الولايات المتحدة ستسعى لضمان استقرار حليفتها السياسي والأمني عبر إدخال مجموعة من المحددات في العلاقة قد تنتهي إلى تغيير هوية صناع القرار الإسرائيليين.

المصدر : https://ecss.com.eg/38565/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M