مشاريع صغيرة براس مال قليل (أقل من 1000 دولار) مناسبة للجميع

بقلم صابر

 

استطاعت السيدة “Laura Cattano- لورا كاتانو” أن تتحول من عاملة في أحد المطاعم إلى مديرة في مشروعها الخاص في خلال عدة أشهر، وذلك التحول الكبير لم يكلفها إلا القليل من المال.

فأكبر تكلفة لها كانت استبدال جهاز كمبيوتر قديم بأخر جديد بالإضافة إلى إنفاق حوالي 400 دولار لتسجيل شركتها الجديدة Laura Cattano Organizational Design المختصة بتنظيم المنازل والمساحات كشركة ذات مسؤولية محدودة (Limited liability company).

وما أن بدأت لورا العمل الذي كلفها أقل 1000 دولار وشرعت في تقديم خدماتها باحترافية زادت قائمة عملائها وأصبحت تجني الكثير من الارباح.

تقول “لورا” للاشخاص الراغبين في ترك وظائفهم وبدأ مشاريع خاصة “إن بداية مشروع خاص ليست سهلة، بل تحتاج إلى الكثير من العمل الجاد، وإن أخذت عملك بجدية فإن الناس سوف يلاحظون ذلك وينمو عملك”.

كان هذا مجرد عرض بسيط لقصة نجاح واحدة من الاف السيدات الناجحات. والغرض منها هو تشجيع وتحفيز زوار موقعنا الكرام على الدخول في مجال العمل الحر وبدأ مشاريع خاصة وإن كانت برأس مال محدود.

بالطبع لن نكتفي بتحفيزك وتشجيعك للعمل الحر، بل سنعمل على تزويدك بمجموعة مشاريع صغيرة براس مال قليل لا يزيد عن 1000 دولار. وعن طريقها يمكنك جني أرباح ممتازة شهريًا، بل يمكن أن تتطور لتصبح شركات كبرى في المستقبل القريب بإذن الله.

مشاريع صغيرة براس مال قليل (أقل من 1000 دولار) :-

تنظيم المنازل والمساحات :-

إذا كنت تمتلك موهبة تحويل الأماكن الفوضوية إلى أماكن منظمة بأفكار إبداعية وغير تقليدية فقد يكون هذا المشروع هو الأنسب لك.

وبالمناسبة هو نفس المشروع الذي بدأته السيدة “لورا كاتانو” (التي تحدثنا عنها في المقدمة) وحققت عن طريقه الكثير من النجاح والارباح.

فكل ما تحتاجه لهذا المشروع هو جهاز كمبيوتر وبشكل كبير هو متوفر لديك. ومن ثم يمكنك تسجيل شركتك أو العمل بدون ترخيص حيث يمكنك تقديم خدماتك عبر موقع الكتروني خاص بالشركة. ويمكنك تنفيذ هذا الموقع بشكل مجاني تمامًا على منصة وورد بريس.

قد تحتاج إلى إنفاق مبلغ من المال لعمل اعلانات الكترونية للموقع وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع لتنجح في الحصول على عملاء بشكل سريع.

وفي المجمل لن يكلفك بدء هذا المشروع أكثر من 500 دولار بحيث يتم إنفاق مبلغ بسيط وليكن ١٠٠ دولار على تصاميم للموقع مثل اللوجو والصور التي تستخدم للتسويق والمبلغ الآخر يتم إنفاقه على الاعلانات.

تصميم الأزياء :-

إذا كنت تمتلك الشغف بتصميم الأزياء ولكن يعترض طريقك هو إعتقادك بأنه مجال خاص بالأثرياء ومن لديهم الكثير من المال فأنت فأنت مخطئ.

فتعلم تصميم الازياء وشراء المعدات اللازمة للعمل لن يكلفك أكثر من 1000 دولار. فليس شرطًا أن تتعلم في الجامعات الايطالية والامريكية لتصبح مصمم أزياء محترف وليس ضروريًا أن تتلمذ على يد مصمم أزياء عالمي لتصبح عالميًا.

بل هناك وسائل مختلفة للتعلم تستطيع من خلالها أن تحصل على تعليم عالي الجودة دون أن تتحمل أي تكاليف. ولعل أهم تلك الوسائل هو الانترنت. فمن خلال الانترنت وبالتحديد عبر البحث في Google تستطيع الوصول إلى دورات مجانية لتعليم الأزياء.

ولكن من الضروري أن تكون لغتك الانجليزية جيدة لأن أغلب المحتوى التعليمي الجيد على الإنترنت مكتوب او مصور باللغة الانجليزية. يمكنك أيضًا تعلم تصميم الازياء من خلال الاشتراك في إحدى الدورات الاون لاين بسعر قد لا يزيد عن 200 أو 300 دولار.

أما بالنسبة للمعدات فإن التكلفة الأكبر ستذهب لماكينة الخياطة، ويمكن الحصول عليها مستعملة بسعر 300 أو 400 دولار. ويمكنك إنفاق باقي المبلغ على باقي الأدوات.

بعد التعلم وتوفير الأدوات والمعدات اللازمة يمكنك عرض تصاميمك واعمالك على المتاجر ويمكنك التصميم لصالح الغير و للأفراد ايضًا. كما يكون لديك خيار جيد آخر متاح، وهو العمل لدى إحدى دور الأزياء لتجني المال ومن ثم تفتتح مشروع على مستوى كبير نسبيًا.

التصوير الفوتوغرافي :-

المحتوى المجاني التعليمي للتصوير الفوتوغرافي على الإنترنت كثير جدًا ومقدم من قبل أشخاص خبراء في التصوير الفوتوغرافي.

ومن الأمور الجيدة في هذا المجال هو أن المحتوى التعليمي العربي متميز للغاية، وبسهولة ستجد دورات وفيديوهات عربية تستطيع من خلالها إحتراف التصوير الفوتوغرافي.

ما تحتاجه من معدات يتمثل في كاميرا DSLR حديثة من نوع كانون أو نيكون بسعر 600 دولار على الأكثر. ويمكنك إنفاق باقي المبلغ لشراء بعض مستلزمات التصوير الأخرى مثل الترايبود “حامل الكاميرا” والفلاش والحقيبة وغيرها.

ومن ثم يمكنك البدء في تقديم خدمات التصوير الخارجي أو يمكنك العمل في تصوير المنتجات مثل الملابس والطعام والسيارات أو غيرها. وفي المقابل ستحصل على أسعار جيدة تضمن لك ربح مميز.

برنامج على اليوتيوب :-

اذا كنت تمتلك موهبة التقديم ولديك حضور جيد ولم تسنح لك الفرصة لتكون مذيعًا أو مقدم برامج على احدى الشاشات. فأمامك فرصة جيدة لتحقق حلمك.

فبسهولة يمكنك عمل برنامج على اليوتيوب لتتحدث من خلاله عن الترندات والاحداث السائدة أو تحليل مباريات كرة القدم أو تشرح شئ تبرع فيه أو أي شئ آخر.

وإن كان محتواك مميز وحضورك جيد فستنجح كما نجح الكثيرين. النجاح في اليوتيوب لا يتوقف على كسب الشهرة والاعجاب، بل يعود عليك بالربح الوفير. فمن خلال اعلانات ادسنس يمكن أن تربح الكثير من المال.

ولكن لكي تعمل بشكل احترافي فأنت بحاجة إلى كاميرا احترافية واضاءة بيضاء قوية وخلفية بيضاء كبيرة أو ديكور مميز وميكرفون خاص بالكاميرا وكل هذه المتطلبات لن تزيد تكلفتها عن 1000 دولار.

الترجمة (مشاريع صغيرة براس مال قليل) :-

إذا كنت تبحث عن مشاريع صغيرة براس مال قليل ومن خلالها تحقق ربح جيد على مدار سنوات طويلة. فإن الترجمة تعد من مجالات العمل المتميزة التي تتوفر بها تلك الصفات.

حتى وإن كنت لا تعرف اللغات، فيمكنك منح بعض الوقت لنفسك لإتقان إحدى اللغات. ويمكنك البدء باللغة الانجليزية حيث أنها الأكثر استخدامًا.

يمكنك التعلم عبر الانترنت بشكل مجاني تمامًا. وإن كنت من الأشخاص الغير قادرين على الالتزام فيمكنك الاشتراك في واحدة من دورات تعلم اللغة الانجليزية المقدمة من مراكز تعليم اللغات.

بجانب التعلم اليومي، يمكنك الحرص على ممارسة اللغة مع أشخاص متحدثين اصليين بالانجليزية مثل أصدقاء أمريكيين عبر الانترنت لتزداد براعة. الأمر برمته ممتع.

حين تصل إلى مرحلة احتراف التحدث بالإنجليزية والتي يمكن أن لا تزيد عن عام واحد إذا مارست اللغة بشكل يومي. فيمكنك تحقيق الربح ليكون لديك عمل ممتع ومربح.

ولكن كيف تربح المال؟. يمكنك فعل ذلك من خلال تقديم خدمات ترجمة المقالات عبر مواقع العمل الحر بسعر قد يزيد عن 15 دولار للمقالة الواحدة. علمًا بأنك لن تنفق أي أموال للاشتراك وتقديم خدماتك على تلك المواقع.

يمكنك أيضًا العمل ككاتب محتوى في أحد المواقع الاجنبية بسعر مرتفع. أو العمل كمترجم في أحد المواقع العربية ومن ذلك العمل ستحقق دخل شهري ممتاز.

يمكنك كذلك الاستثمار في نفسك بشكل أفضل وذلك عن طريق تعلم المزيد من اللغات المطلوبة مثل الاسبانية والالمانية والفرنسية. ومنها يمكنك تحقيق المزيد والمزيد من الأرباح.

الخبر الجيد هو أن تعلم تلك اللغات سيكون أسهل وأسرع. فمن يتقن لغة أجنبية يمكنه تعلم العديد من اللغات بسهولة وسرعة نظرًا للتشابه الكبير بين الكلمات والقواعد اللغوية.

تصميم المجوهرات :-

كما الحال مع تصميم الأزياء. يعتقد الكثيرين أن تصميم المجوهرات عمل خاص بالأثرياء ويتطلب تعلم ودراسة في أكبر جامعات أوروبا لاتقانه.

هو بالفعل مجال يعمل به الكثير من الأثرياء، أو بالأحرى مجال كان سببًا في ثراء الكثيرين. ولكن تعلمه والعمل به قد لا يتطلب أكثر من ألف دولار.

يمكنك الحصول على كورس تعليمي تستطيع من خلاله تعلم تصميم المجوهرات لتستطيع أن تحول الفضة وقطع الكريستال والذهب والأحجار الكريمة (وهنا لا اقصد الاحجار الكريمة ذات الأسعار الباهظة وإنما الأحجار الكريمة التي يكثر انتشارها وتباع بأسعار معقولة) إلى منتجات نهائية ذات تصاميم مبهرة.

بعد التعلم يمكنك افتتاح ورشة تصميم مجوهرات لتصنع من داخلها مجوهرات متميز. ومن ثم يمكنك بيع منتجاتك للمتاجر والأفراد عبر الانترنت.

هذا العمل النوع من العمل ليس واسع الانتشار، والوصول إلى مستوى البراعة والاحترافية قد يكلفك الكثير من الجهد والوقت وربما المال.

ولكن فيما بعد يمكنك جني أرباح هائلة وربما تتحول ورشتك الصغيرة إلى شركة كبيرة مثلما كان الحال مع شركات كبيرة تسيطر على السوق في الوقت الحالي مثل شركة لازوردي التي بدأت كورشة صغيرة في الرياض أو شركة داماس التي بدأت على نطاق محدود وغيرها من الشركات.

تنظيم الأحداث :-

تنظيم الأحداث هو عمل رائع وممتع ولكنه يحتاج إلى موهبة واحترافية. فإذا كان لديك شغف بهذا العمل فيمكنك قراءة بعض المقالات عنه ومشاهدة العديد من الفيديوهات حوله. ومن ثم يمكنك اختيار مكتب صغير وتجهيزه ببعض الأثاث البسيط ومن ثم تطلق مشروعك. وكل هذا لن يكلفك أكثر من 1000 دولار.

ملخص، مشاريع صغيرة براس مال قليل :-

كانت هذه مجموعة مشاريع صغيرة براس مال قليل (أقل من 1000 دولار) ويمكن تحقيق أرباح ممتازة عن طريقها. بل ويمكن أن تتحول لمشاريع كبيرة.

فإن كان من بينها مشروع يناسبك فهنيئا لك. وخطوتك التالية تكون مع الدراسة والتخطيط ومن ثم التنفيذ. يمكنك معرفة القيام بتلك الخطوات بشرح تفصيلي بقراءة ما ورد في مقال “كيف تبدأ مشروع خاص“.

وإن لم يكن من بينها مشروعًا يرضيك. فيمكنك الوصول إلى مشاريع صغيرة براس مال قليل في مختلف المجالات من خلال موقع مشاريع صغيرة .

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M