معوقات استخدام التعليم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية دراسة استطلاعية لآراء عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة

اعداد :

  • أ. د/ محمد قريشي، قسم علوم التسيير بجامعة بسكرة، الجزائر  
  • د/ راضية مغزي لعرافي، قسم العلوم التجارية بجامعة بسكرة، الجزائر

المركز الديمقراطي العربي :  – 

  • مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث : العدد عشرون نيسان – ابريل 2023 مجلد 5، وهي مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا – برلين.وتعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجال الموارد البشرية باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والانجليزية.
  • تصدر المجلة بشكل دوري ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
  ISSN 2625-5596
Journal of Human Resources Development for Studies and Research

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2023.pdf

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات إستخدام التعليم عن بُعد بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة وهذا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام إستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتم توزيعها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية محل الدراسة والبالغ عددهم (100) أستاذ وأستاذة.

أُستُخدِم في التحليل الإحصائي للبيانات عدة أساليب إحصائية منها: مقاييس الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي،  الإنحراف المعياري)،  إختبار T للعينات المستقلة (Independent – Samples T-Test)، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA)…. الخ.

توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: الكلية محل الدراسة تواجه معوقات كثيرة تحد من الاستخدام الفعال للتعليم عن بُعد، وهي تتعلق خصوصا؛ بالإدارة الجامعية، خبرة أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم عن بُعد، البنية التحتية والدعم الفني، وصعوبات متعلقة بالطلبة والمنهاج الدراسي.  إضافة إلى ما سبق وجدنا أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية  في تصورات أعضاء هيئة التدريس حول صعوبات استخدام التعليم عن بُعد بالكلية محل الدراسة تُعزى لمتغيري الجنس وقسم الإنتماء.

توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها: يجب على الكلية أن توفر بالشكل اللازم مختلف أجهزة التعليم عن بُعد وأن تحسن من سرعة تدفق الإنترنت، وأن تقوم بتوعية الطلبة بأهمية التعليم عن بُعد، هذا بالإضافة إلى أن أهداف المناهج الدراسية يجب أن تركز على التعليم عن بُعد بأدواته المختلفة.

Abstract

The purpose of this research paper is to describe the crucial obstacles to the use of distance education in the Faculty of Economics, Commerce and Management Sciences at Biskra University., and this is from the point of view of the teaching Staff. Their number is (100) male and female professors. Several statistical methods were used in the statistical analysis of the data, including: descriptive statistics measures (arithmetic mean, standard deviation), Independent Samples T-Test, One Way ANOVA…etc. The study reached a number of results, the principal of which are: The faculty under study faces many obstacles that shackle the effective use of distance education, and they are related in particular to; With the university administration, the experience of teaching staff in the field of distance education, infrastructure and technical support, and difficulties related to students and the curriculum. In addition to the above, we found that there are statistically significant differences in the perceptions of teaching staff about the difficulties of using distance education in the faculty under study, due to the variables of gender and the department of affiliation. The study came to a sundry recommendations, the primary of which are: The faculty must provide as necessary various distance education devices, improve the speed of Internet flow, and make the students aware about the importance of distance education. Furthermore the objectives of the curricula must focus on distance education with its various tools.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M