المعـالجـة الإعـلاميـة للقضـايا السيـاسيـة دراسة تحليلية وميدانية

 

استهدفت الدراسة الوقوف على طبيعة وحقيقة الموضوعات والقضايا التي يقدمها برنامج(حوار الساعة) خلال الشبكة البرامجية(2014/2015م), وتقييم ملامح هذه المعالجة من حيث الشكل والمضمون, وقد اعتمدتالدراسة بشكلٍ رئيسي على منهج المسح مع الاستعانة ببعض المناهج المساعدة، وفي إطاره تم استخدام أداتي تحليل المضمون واستمارة الاستبيان، بما يضمن الخروج بتصوراتٍ ودلالاتٍ واضحةٍعن هذه المعالجة, معتمدةً في ذلك على الأساليب الإحصائية المختلفة في معالجة البيانات المتحصل عليها, ومستفيدةً بذلك على ما ذُكر في الجانب النظري, وما توصلت إليه الدراسات السابقة من نتائجٍ, وكذلك من المكتسبات القبلية للباحثة, وفي ضوء ذلك وبناءً عليه, كانت أهم النتائج على النحو الآتي:

أهم نتائج الدراسة التحليلية:

01- اهتمام البرنامج بالمواضيع والأحداث الراهنة في الجزائر وذلك باعتماده على الموضوعية والدقة في طرح المواضيع, كما يتسم بعمقه في الطرح والشمولية في تحليل كافة الجوانب.

02- إن ارتجال مقدمة البرنامج كان له الأثر البالغ في الإقناع, بقدرتها على الحديث وتمكنها من الموضوع وإضفاء التلقائية على حديثها, مع استنادها على لغةٍ قويةٍ تدعم طرحها.

03- رغم أن برنامج(حوار الساعة)يبث في قناةٍ وطنيةٍ عموميةٍ, إلا أنه كان سلبياًفي معالجته للقضايا محل الدراسة بنسبة بلغت(52.63%)، تلا ذلك الاتجاه الإيجابي بنسبة قدرها(29.82%), في حين احتل الاتجاه المتوازن المرتبة الأخيرة بنسبة(17.54%).

أهم نتائج الدراسة الميدانية:

01- أن غالبية أفراد العينة يشاهدون البرنامج بصفةٍ منتظمةٍ(56.00%), وبتفوق نسبة الذكور على الإناث, كما بلغت نسبة الذين يتعرضون للبرنامج بصفةٍ غير منتظمةٍ(44.00%).

02- أوضحت نتائج الدراسة أن أفراد العينة الذين يعتمدون بصورةٍ كبيرةٍ على برنامج(حوار الساعة) في فهم القضايا كانت نسبتهم(45.00%) وكانت لصالح الإناث.

بينما بينوا نسبة(42.50%) أنهم يعتمدون بصورةٍ متوسطةٍ, وأبدى نسبة(12.50%) من الأفراد أنهم يعتمدون بصورةٍ ضعيفةٍ على برنامج(حوار الساعة).

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M