العقلانية المحدودة في السوسيولوجيا، نسبية نوايا الفعل الاجتماعي

اعداد : أ. أوحسين عبد العاطي، جامعة القاضي عياض– المغرب

 

  • المركز الديمقراطي العربي – 
  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد الخامس أغسطس – آب “2018”، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
    ISSN 2568-6739

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2018/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-%D8%A2%D8%A8-2018.pdf

 

ملخص:

تتجه هذه الورقة البحثية نحو مناقشة أهم مفهوم تناوله السوسيولوجيون المعاصرون، ألا وهو مفهوم العقلانية المحدودة، استعملوه لتوجيه المسار الابستيمولوجي للسوسيولوجيا إزاء الفعل الاجتماعي، الذي اعتبر بأنه فعلاً عقلانياً، من حيث انتقال المجتمعات من المجتمعات التقليدية التي يعتبر فيها الفعل الاجتماعي فعلاً تابعاً وخاضعاً للضمير الجمعي للمجتمع، لا حرية فيها للأفراد في إختيار ما يرغبونه، أي ذلك الفعل الذي يسميه ماكس فيبر بالفعل التقليدي إلى المجتمعات الحديثة التي يكون فيها فعل الأفراد فعلاً عقلانياً، وتكون اختياراتهم نابعة من ذواتهم وبعقلانية حسابية يستبقون فيها نتائج فعلهم، لكن هذه العقلانية حسب السوسيولوجييون المعاصرون ليست مطلقة بقدر ما هي عقلانية محدودة، وترجع جذور هذا المفهوم إلى الفلسفة، حيث كان أن دار نقاش بين الفلاسفة حول ما إذا كان الإنسان حراً فيما يفعله أم أنه خاضعاً لحتميات خارجة عنه، مثلما ترجع جذوره إلى علم الاقتصاد، حيث سبق أن استعمل الاقتصادي الأمريكي هربرت سيمون مفهوم العقلانية المحدودة في دراسته لاختيارات الأفراد داخل التنظيم، وتم اقتباس هذا المفهوم في السوسيولوجيا المعاصرة من علم الاقتصاد لدراسة الفعل الاجتماعي العقلاني، وان اختلفوا السوسيولوجيون في مسمياته، إلا أنه يكتسي معنى واحداً، وهو أن عقلانية الفاعل الاجتماعي عقلانية محدودة، حيث يسميه روبرت كينك ميرتون بالنتائج الغير المتوقعة the unanticipated consequences، ويطلق عليه رايمون بودون مصطلح النتائج الغير المنتظرة effets pervers، بينما يستعمل ميشل كروزييه مفهوم العقلانية المحدودة في دراسته لإستراتيجية الفاعل في التنظيم الاجتماعي.

Abstract:

This paper aims to discuss the most important concept, this concept is “limited rationality”, Which was used by contemporary sociologists to guide the epistemological trajectory of sociology towards social action, which was considered to be a rational act, in terms of the transition of societies from traditional societies in which social action is considered to be subordinate and subject to collective conscience The society, There is no freedom for individuals to choose what they want – That is what Max Weber already calls Traditional action – to modern societies In which the act of individuals is a rational act, and their choices come from themselves and with a rational calculation in which they anticipate the results of their actions, But this rationality is not absolute, As far as it is rationality limited. The origin of this concept refers to philosophy, there was a discussion among philosophers about whether Human is free in what he does or is subject to exogenous imperatives, As the roots of this concept are rooted To economics, where the American economist Herbert Simon used the concept of limited rationalism in his study of choices and this concept was quoted in contemporary sociology from economics for study the rational social action, If the sociologists differ in their names, they have one meaning, that the rationality of the social actor is limited rationality, where Robert Kink Merton calls the unanticipated consequences, and Raymond Bodon called the term ” perverse effects “, while Michel Crozier uses the concept of limited rationalism in his study of the actor’s strategy in social organization.

رابط المصدر :

https://democraticac.de/?p=55525

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M