حوار مع يورغن هابرماس حول الجائحة المستجدة في العالم

د. زهير الخويلدي

في مقابلة مع لوموند، يحلل الفيلسوف الألماني القوى الأخلاقية والسياسية وراء أزمة الصحة العالمية التي سببها وباء كوفيد-19 ويحث الاتحاد الأوروبي على مساعدة الدول الأعضاء الأكثر تأثرًا.

لقد أجرى المقابلة نيكولاس ترونج يوم 10 أفريل 2020 على الساعة السادسة:

“ولد في عام 1929، ويعتبر يورغن هابرماس أحد أهم الفلاسفة في عصرنا. يمثل الجيل الثاني من مدرسة فرانكفورت، وقد نشر للتو في ألمانيا تاريخًا كبيرًا من الفلسفة في مجلدين (سيتم نشره بواسطة غاليمار في عام 2022). أوروبي مقنع، ومؤلف بشكل خاص دستور أوروبا (غاليمار، 2012) ومستقبل الطبيعة البشرية.، نحو تحسين النسل الليبرالي؟ (غاليمار 2015)، يشرح لماذا يجب على أوروبا مساعدة البلدان الأعضاء المثقلة بالديون والضعف الهيكلي التي تتأثر بشكل خاص، مثل إيطاليا وإسبانيا، بجائحة كوفيد-19.

السؤال الأول: ما رأيك من وجهة نظر أخلاقية وفلسفية وسياسية في هذه الأزمة الصحية العالمية؟

جواب هابرماس:

من وجهة نظر فلسفية، ألاحظ أن الوباء يفرض اليوم، في نفس الوقت وعلى الإطلاق، دفعة تفكيرية كانت، حتى الآن، من اختصاص الخبراء: يجب علينا أن نشتغل في المعرفة الصريحة على اللاّمعرفة الخاصة بنا. اليوم، يتعلم جميع المواطنين كيف يجب على حكوماتهم اتخاذ قرارات بوعي واضح بحدود معرفة علماء الفيروسات الذين يقدمون لهم المشورة. نادرا ما أضاء المشهد الذي ينغمس فيه العمل السياسي في حالة عدم اليقين. ولعل هذه التجربة غير العادية على أقل تقدير ستترك بصمتها على الضمير العام.

السؤال الثاني: ولكن ما هي التحديات الأخلاقية التي تواجهنا في هذه الأزمة الصحية؟

جواب هابرماس:

قبل كل شيء، أرى حالتين من المحتمل أن تؤثر على عدم المساس بالكرامة الإنسانية، هذا الملموس الذي يضمنه القانون الأساسي الألماني في مادته 1 والذي يوضحه في مادته 2: “لكل شخص الحق في الحياة والسلامة الجسدية “. تتعلق الحالة الأولى بما يسمى “الفرز” ؛ والثاني في اختيار الوقت المناسب لرفع الاحتواء. إن الخطر الذي يشكله تشبع وحدات العناية المركزة في مستشفياتنا -وهو خطر تخشى منه دولنا وقد أصبح بالفعل حقيقة واقعة في إيطاليا- يثير سيناريوهات طب الكوارث، التي تحدث فقط خلال الحروب. عندما يتم قبول المرضى بأعداد كبيرة للغاية بحيث لا يمكن علاجهم كما ينبغي، يضطر الطبيب حتمًا إلى اتخاذ قرار مأساوي لأنه في جميع الحالات غير أخلاقي.

هذه هي الطريقة التي يولد بها إغراء انتهاك مبدأ المساواة الصارمة في المعاملة دون النظر إلى الوضع الاجتماعي أو الأصل أو العمر، وما إلى ذلك، والإغراء لصالح، على سبيل المثال، الأصغر في تكاليف كبار السن. وحتى لو وافق المسنون على إيماءة الإعجاب الأخلاقي من النسيان الذاتي، فما الذي يستطيع الطبيب تحمله “لمقارنة” قيمة “حياة الإنسان بـ” قيمة ” الآخر وبالتالي يثبت نفسه كجسد له الحق في الحياة والموت؟

 

رابط المصدر:

https://annabaa.org/arabic/authorsarticles/22855

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M