رهانات الارتقاء بالتقييم البرلماني للسياسات العمومية في المغرب

اعداد : عبد الرحيم بوزياني – باحث بسلك الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية بمختبر الحكامة الأمنية والفعل العمومي وحقوق الإنسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – المحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء – المملكة المغربية

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد السابع والعشرون آذار – مارس 2021 – المجلد6 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2566-8056

Journal of Political Science and Law

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

 

الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التقييم البرلماني للسياسات العمومية في المغرب في ضوء مقتضيات دستور سنة 2011، ومقتضيات الأنظمة الداخلية للبرلمان. كما تسعى الدراسة أيضا إلى إبراز حصيلة البرلمان في مجال تقييم السياسات العمومية. ومن أجل ذلك تم توظيف المنهج البنيوي الوظيفي والمنهج المقارن. وتخلص الدراسة إلى أن رغم المكتسبات الدستورية والتنظيمية التي أطرت التقييم البرلماني للسياسات العمومية بالمغرب، إلا أنه لا زالت تعترضه مجموعة من التحديات والإكراهات، مما يتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الكفيلة بتجويد دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية، وذلك على غرار ما هو معمول به في مجموعة من التجارب المقارنة.

Abstract

This study aims to analyze the parliamentary evaluation of Morocco’s public policies under the provisions of the Constitution of 2011, and Parliament internal regulations requirements. The study also reviews the activities of the Parliament in the area of public policy evaluation. For this, the structural–functional approach was used, and a comparative approach.

The study concludes that despite the constitutional and organizational gains framed the parliamentary evaluation of public policies in Morocco, a set of challenges and constraints are still facing it, which requires a set of measures to be taken to improve the parliament’s role in evaluating public policies, similar to what is in place in a set of comparative experiences.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M