مستقبل التجربة التكاملية الأوروبية في ظل أزمة المهاجرين غير الشرعيين

اعداد : د. هشام بولنوار – باحث متخصص في العلاقات الدولية و القانون الدولي

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الخامس أغسطس – آب “2018”دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7382
للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

ملخص:

شكلت التجربة الأوربية أنموذجا حقيقيا لإحدى التجارب التكاملية الناجحة في العالم، لكونها بنيت على أهداف سياسية و اقتصادية موحدة، لكن سرعان ما واجهت هذه التجربة العديد من التحديات التي كادت أن تعصف بها، لعل أهمها الخلاف الحاصل بين الدول الأوربية حيال مقاربة موضوع الهجرة السرية و اللجوء السياسي و التدفقات الهجروية القادمة من جنوب القارة و شرقها، هذا التحدي جعل من الصعب تقريب وجهات النظر بين القادة الأوربيين في ظل وجود معسكرين اثنين: معسكر جنوب القارة مثقل بالتكاليف الملقاة على عاتقه لمحاربة الهجرة السرية، و معسكر وسط و شمال أوروبا المتخوف من تداعيات هذه الهجرة.

Abstract :

The European experience was a real example of one of the most successful integration experiences in the world, because it was built on unified political and economic goals. However, this experience soon faced many challenges that were almost to be overcome. Political and immigration flows from the south and east of the continent, this challenge made it difficult to bring the views of the European leaders closer to the two camps: the southern European camp of Europe and the Central and Northern Europe camp, fearing the consequences of this migration.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=56026

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M