الشباب السلفي وتمثلاتهم للممارسات الاجتماعية الوعدة في مدينة لرجام أنموذجا

اعداد :

  • قيجي سمير/ جامعة وهران 2/ الجزائر
  • بلغازي محمد/ جامعة تلمسان/ الجزائر
  • كرايس الجيلالي/ جامعة وهران 2/ الجزائر

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية : العدد العاشر تشرين الثاني – نوفمبر “2019”، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في التخصصات الأنثروبولوجيا واللغات والترجمة والآداب والعلوم الاسلامية والعلوم الفنية وعلوم الآثار.كما تعنى المجلة بالبحوث والدراسات الاكاديمية الرصينة التي يكون موضوعها متعلقا بجميع مجالات علوم اللغة والترجمة والعلوم الإسلامية والآداب، وكذا العلوم الفنية وعلوم الآثار، للوصول الى الحقيقة العلمية والفكرية المرجوة من البحث العلمي، والسعي وراء تشجيع الباحثين للقيام بأبحاث علمية رصينة.

 

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
 ISSN  2625-8943

Journal of cultural linguistic and artistic studies

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2019/11/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%E2%80%93-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1-2019.pdf

ملخص:

تنطلق هذه الورقة من فكرة وجود تنوع ديني في المجتمع الجزائري، وهو تنوع يقوم على ثنائية التدين الشعبي المحلي، وهو تدين خاضع لسلطة التقاليد، ويسعى إلى ترسيخ كل تلك المعتقدات والممارسات الدينية التقليدية، حيث يصورها على أنها قمة التدين، بينما نجد نوع آخر من التدين، والذي ظهر وترسخ في مرحلة الانفتاح والتعدد، وهو التدين السلفي، أو النصي، وهو يحاول إعادة ربط الإسلام بالنصوص الدينية الأساسية، الكتاب والسنة، حيث نجده يمارس نوع من الرقابة على سلوكات وممارسات الأفراد، وهو يحكم على الكثير منها بالبطلان، ويعتبر أنها تمثل المدنس، ولا علاقة لها بالإسلام الصحيح، خاصة تلك الممارسات التي يعتقد أنها تتعارض مع العقيدة الإسلامية، وتطعن في خاصية التوحيد التي تعتبر الميزة الأساسية التي ظل الإسلام يحافظ عليها مقارنة بكل أشكال الدين الأخرى، ومن بين تلك الممارسات نجد طقس الوعدة، وزيارة الأضرحة والتقرب من الصالحين، عن طريق منظومة طقوسية تأخذ شكل العيد، وهذا ما يرفضه السلفيون، ويعتبرونه طعنا في العقيدة الإسلامية الصحيحة، لذلك نجده يقفون موقفا متشددا من الوعدة وكل ما يتصل بها من ممارسات، موظفين ترسانة من النصوص الدينية، التي يحكمون من خلالها على بدعية وشركية الوعدة وما يرافقها من طقوس.

Summary:              

The beginning of this article from the idea of ​​religious diversity in Algerian society, a diversity based on a bi-local popular religiosity, which must be under the authority of tradition, and seeks to consolidate all these traditional beliefs and religious practices, as portrayed as a peak of religion, while we find another type of religion, which emerged and rooted in openness and in several stages, a religious salafist, or script, which attempts to link Islam of basic religious texts, the Qur’an and the Sunnah, where we find practiced a kind of control over the behaviors and practices of individuals, which governs a large number of which nullity, and is it secular represent, nothing to see with Ba The right of Islam, especially the practices that are considered incompatible with the Islamic faith, and challenge the property of uniformity, which is the basic feature that in the isl I am keeping them in relation to all other forms of debt, and these practices we find weather Alwaadha, visiting shrines and closer to the righteous, through the ritualism system takes the form of the feast, which is rejected by the Salafists , and they see it as a challenge to the right of the Islamic faith, so we find firm stand of the Alwaadha position and all related practices, staff arsenal of religious texts that govern by which the heretic and polytheistic Awaadha and accompanying rituals.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=63192

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M