مفهوم الدولة الوطنية وإشكالية التحديث السياسي مدخل إلى فهم التحولات السياسية في العالم العربي

اعداد : أ. د. محمد أمزيان – رئيس وحدة البحوث والدراسات الإسلامية – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد السابع نيسان – ابريل 2019 دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7382

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2019/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2019.pdf

ملخص:

يعتبر نمط الدولة الوطنية دخيلا على العالم العربي حيث ارتبط ظهوره بمرحلة الاستعمار. وهذا البحث يسعى إلى وضع هذا التحول السياسي ضمن سياقه الحضاري التاريخي كمدخل لفهم الحيثيات التي أسهمت في عبور المفاهيم السياسية الأوروبية الوافدة وتوطينها داخل المجتمعات العربية، وما ترتب عن ذلك من تغيرات هيكلية انتهت بتفكيك بنيتها السياسية التقليدية، وفرض نمط الدولة الوطنية الحديثة. وقد اتجه البحث إلى اختبار صحة هذه الفرضية من خلال تتبع التغيرات السياسية التي تعرضت لها هذه البلدان تحت تأثير الاحتلال البريطاني والفرنسي، وهو ما استدعى دراسة تجارب متعددة شملت دول المغرب العربي، ومصر والسودان، ولبنان، وسوريا، والجزيرة العربية. ومن الظواهر المشتركة بين هذه التجارب أن النزعة الوطنية بمعناها السياسي الحديث تزامن ظهورها مع تطور النشاط السياسي للحركات الوطنية التي قادت المقاومة من خلال الأساليب السلمية بعد فشل الثورات المسلحة. ومع أن الجزيرة العربية لم تخضع للاحتلال العسكري المباشر، إلا أن منطق الدولة الحديثة فرض نفسه على المنطقة تحت التأثير البريطاني.

Abstract:

The concept of the national Arab state is not an indigenous one as it has been introduced within the imperialism phase.  This research seeks to analyze the transformations of the national state from a historical civilizational context. The purpose is to understand the historical background through which the external European concepts have been cultivated into the Arab society and the accompanying structural consequences that deconstruct the traditional political structures.

The research has attempted to test this hypothesis through tracing the political transformations occurred in the Arab countries as an outcome of the British and French occupation. This requires examining a number of cases including states of Maghreb, Egypt, Sudan, Lebanon, Syria and the Arab Peninsula. The common phenomenon among these states is the fact that the national tendency in its modern political form has been simultaneously appeared with the national movements that led the resistance against the occupation after the failure of the armed revolutions. Though, the Arab Peninsula has not been subject to the direct British occupation, the national state concept and logic has been imposed via the British Empire.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=60217

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M