تمدد الإرهاب في إفريقيا ومحدودية استراتيجية مواجهته

اعداد : يوسف الهيشو – باحث -دكتوراه/ علوم سياسية وعلاقات دولية – جامعة الحسن الثاني ـ الدار البيضاء

المركز الديمقراطي العربي :- 

  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثاني والعشرون آذار – مارس 2023 المجلد 6 , دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2023.pdf

ملخص :

تشهد منطقة الساحل الافريقي وجنوب الصحراء خلال السنوات الأخيرة انتشارا واضحا للجماعات الإرهابية، وذلك نظرا للظروف الجيوسياسية والاقتصادية للمنطقة التي يمكن القول أنها جد متشابكة ومعقدة ساهمت إلى حد كبير في انتشار هذه الجماعات العنيفة خاصة القاعدة وداعش وبوكو حرام، وهو ما يعكس في دلالاته تقاعس وفشل الاستراتيجيات الدولية والاقليمية للتصدي للإرهاب، الشيء الذي ينذر بتمتع الجماعات الارهابية هناك بقدر كبير من الهدوء والاستقلالية والتفكير لتنفيذ مخططاتها القادمة في ظروف جد مريحة وآمنة، خاصة على مستوى التوسع والانتشار والتنسيق مع شبكات الاجرام والاتجار في المخدرات والسلاح والبشر.

أمام هذا الوضع الغير الآمن؛ فقد أصبح من اللازم إعادة النظر في الاستراتيجية الاقليمية والدوليةلوقف تغلغل الإرهاب بالمنطقة، واستنادا إلى ذلك تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى نجاعتها في استتباب الأمن القومي الاقليمي والدولي.

فما هي طبيعة الإرهاب في المنطقة؟ وما هي حدود تغلغله وانتشاره؟ وما هي إمكانيات تأثيره على الأمن القومي الاقليميوالعالمي؟ وإلى أي حد يمكن أن تكون الاستراتيجيات المحلية والدولية ناجعة لوقف تغلغله؟

Abstract

The Sahel region and sub-Saharan Africa have witnessed, in recent years, a clear infiltration of terrorist groups, due to the geopolitical and economic conditions of the region, which can be said to be very intertwined and complex that have contributed greatly to the spread of these violent groups, especially Al-Qaeda, ISIS and Boko Haram, which reflects the inaction and failure of strategies. This warns that the terrorist groups there will enjoy a great deal of calm, independence and thinking to implement their upcoming plans in very comfortable and safe conditions, especially at the level of expansion, spread and coordination with criminal networks and trafficking in drugs, weapons and people.

In front of this insecure situation; It has become necessary to reconsider the regional and international strategy to stop the penetration of terrorism in the region, and based on that, this study aims to highlight the extent of its effectiveness in establishing regional and international national security.

What is the nature of terrorism in the region? What are the limits of its penetration and spread? What are the possibilities of its impact on the continental and global national security? And to what extent can local and international strategies be effective to stop its penetration?

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M