جريمة هدم المنازل الفلسطينية في ظل قواعد القانون الجنائي الدولي

اعداد : إنعام أديب برقوق –  باحثة دكتوراه في القانون، جامعة بيروت العربية، لبنان

المركز الديمقراطي العربي –

  • مجلة القانون الدولي للدراسات البحثية : العدد الثاني عشر آذار – مارس 2023  المجلد 4, فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في الأبحاث والدراسات القانونية في مجال القانون الدولي بمختلف فروعه ومجالاته ، تصدر بالتعاون مع مخبر الدراسات القانونية و مسؤولية المهنيين – جامعة طاهري محمد ببشار- الجزائر..تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2698-394X
Journal of International Law for Research Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2023.pdf

ملخص :

حماية ملكية المنازل والحق في السكن عنصر أساسي في حياة الأشخاص، فحمايتها يعزز الحقوق الأساسية للإنسان، فلكل شخص الحق في سكن لائق في منأى عن الخوف من التعرض له، وهذا ما يتنافى مع واقع الانتهاكات الإسرائيلية لأحكام حماية الممتلكات الخاصة المقررة لهذه الأعيان في أحكام قواعد واتفاقيات القانون الدولي الإنساني، حيث يتناول هذا البحث بشكل خاص استهداف الإسرائيليين لمنازل الفلسطينيين الذي يرتب عليه تهجير الفلسطينيين واقتلاعهم من مناطقهم لتعزيز مشروعهم الاستيطاني القائم منذ احتلالهم لفلسطين، الأمر الذي يرتب مسؤولية جنائية دولية بحق القادة والعسكريين الإسرائيليين الذي لا يمكن دفعها بالضرورة العسكرية أو كما يتذرع الاسرائيلين بالدواعي الأمنية لأن الحق في السكن هو حق مقدس يجب احترامه سواء في وقت السلم أو في وقت الحرب، ومن المفروض أن فلسطين من الدول التي أعلنت انضمامها إلى نظام المحكمة الجنائية الدولية وأن المحكمة أعلنت اختصاصها الإقليمي القضائي على الجرائم المرتكبة في فلسطين وهذا من شأنه أن يشكل ضمان لمتابعة المجرمين الاسرائيلين إلا أنها واجهت عدة عراقيل تمثلت في استغلال إسرائيل للثغرات القانونية لنظام المحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى الاعتبارات السياسية.

Abstract

Protecting homeownership and the right to housing is an essential element in people’s lives. Its protection enhances basic human rights. Every person has the right to decent housing free from fear of exposure. This is inconsistent with the reality of Israeli violations of the provisions for the protection of private property established for these objects in the provisions of the rules and agreements of the law. This research deals in particular with the Israeli targeting of Palestinian homes, which leads to the displacement of Palestinians and their uprooting from their areas to enhance their existing settlement project since their occupation of Palestine, which entails international criminal responsibility against Israeli leaders and soldiers that cannot be paid by military necessity or as a pretext. Israelis for security reasons, because the right to housing is a sacred right that must be respected, whether in times of peace or in times of war is assumed that Palestine is one of the countries that announced its accession to the International Criminal Court system, and that the court declared its regional jurisdiction over the crimes committed in Palestine, and this would constitute a guarantee for the prosecution of Israeli criminals, but it faced several obstacles represented in Israel’s exploitation of the legal loopholes of the International Criminal Court system in addition to political considerations.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M