دور المؤسسة الدينية في السياسة الداخلية الإيرانية 1941 – 1963

اهتمت الدراسة بتوضيح دور رجال الدين في تاريخ إيران المعاصر من عام 1941 إلى عام 1963. وتكونتمن مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. تناولت المقدمة ظهور رجال الدين في العهد الصفوي في إيران والامتيازات التي قدمها الشاه في ذلك الوقت لهم مما جعلهم مؤثرين جداً في حياة إيران. ونتيجة لذلك ، بدأوا في التدخل في جميع الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة. وتدريجياً ، سيطروا على الشاه نفسه. واستمر ذلك حتى بعد سقوط الدولة الصفوية ومجيئ الدولتين الأفشاريةوالزندية. ونتيجة لذلك، ساد تأثير رجال الدين في إيران وامتد إلى العالم الإسلامي. ومع ذلك، حدث تغيير عندما حاول ملوك الدولة القاجارية الحد من تأثير رجال الدين؛ لكن كل ذلك كان عبثاً. وأخيراً، عندما جاءت عائلة بهلوي لحكم إيران عام 1925، وأصبح رضا شاه بهلوي الحاكم، تمكن من تقليص دورهموتهميشه في السياسة الإيرانية.

خصص الفصل الأول لدراسة دور رجال الدين في السياسة الداخلية في ايران منذ تتويج محمد رضا بهلوي حاكماً بعد والده. اذ عاد رجال الدين لحكمهم ونفوذهم في المجتمع الإيراني من خلال انتمائهم في الأحزاب والتنظيمات السياسية ومشاركتهم في التظاهرات. ومع ذلك ، استعادت الحكومة قوتها في نهاية الحرب العالمية الثانية وأدى ذلك إلى خلافات وصدامات بين رجال الدين والنظام. وزاد التوتر بعد محاولة اغتيال الشاه، الذي اتهم به اية الله الكاشاني ونفيه خارج البلاد. ثم تطور دور رجال الدين في بداية الخمسينيات من خلال قيادة القوى الوطنية وتأميم النفط الإيراني.

نافش الفصل الثاني دور رجال الدين في عهد حكومة مصدق. اذ ان بعض رجال الدين وقفوا ضد مصدق وحكومته لكن معظمهم ساندوه بكل الوسائل والإمكانيات. وبعد ان خلع الشاه مصدق وعين أحمد قوام رئيساً للوزراء بدلاً منه،لم يقبل رجال الدين بذلك ، وقادوا ثورة في 21 تموز 1952 أسفرت عن عودة مصدق إلى منصبه.

وبعد العودة ، تبنى مصدق نهجاً مختلفاًتمثلبتقربه من الشيوعيين ، وفرض بعض القوانين العلمانية ، ورفض إلغاء بعضها الآخر. وقد أدى ذلك إلى خلافات مع رجال الدين وفقد مصدق سيطرته على البلاد وأطيح به في النهاية بانقلاب في 19 اب 1953، كانت الولايات المتحدة الأمريكية وراءها.

ويتناول الفصل الثالث موقف رجال الدين من حكومة زاهدي ، وكيف انقسموا كمعارضين ومؤيدين ومحاولة الحكومة كسب تأييد الكاشاني وجمعية فدائيي الإسلام. ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية، عملت الحكومة على فوز مرشحيها، وهكذا توحد رجال الدين في معارضتهم للحكومة، وازدادت الأمور سوءا وزاد التوتر بين النظام ورجال الدين عندما استؤنفت العلاقة مع بريطانيا وعقد اتفاق مع اتحاد النفط وانتهت جهود تأميم النفط الايراني. كما رفض رجال الدين انضمام الحكومة إلى التحالفات الغربية ووقع صدام مباشر مع حكومة حسين علاء. ثم قامت الحكومة بالعديد من الأعمال التي زادت من عدم الرضا والانزعاج بين رجال الدين مثل: دعم المجموعة البهائية ، وتأسيس السافاك. وعلى الرغم من ان الحكومة الايرانية خففت نسبياً من تشددها عندما سمحت للأحزاب السياسية والتنظيمات بأداء مهامها،وبدأ العديد من رجال الدين في المشاركة مرة أخرى في الحياة السياسية، الا ان هذه السياسة تغيرت عندما توفي البروجردي والكاشاني، اذ فرضت قوانين جديدة تتعارض مع التعليمات الدينية،وأدى ذلك إلى عودة التوتر والصدام بين السلطات الايرانية والمؤسسة الدينية مرة أخرى.

المصدر : https://democraticac.de/?p=84833

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M