فلسفة تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في القرن الواحد وعشرين

اعداد : د. بيان كمال الدين – جامعة القدّيس يوسف، لبنان

المركز الديمقراطي العربي : –

  • مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية  : العدد العاشر أيلول – سبتمبر 2023 , مجلد3 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز_الديمقراطي_العربي  “ألمانيا –برلين” في التعاون مع مركز مؤشر للدراسات الاستطلاعية.
  • تعنى بنشر نتائج البحوث الاستطلاعية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية , تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الأكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2701-9233
Journal index of exploratory studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A4%D8%B4%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023.pdf

ملخص

إنّ العناية بتعليم اللغة في القرن الحادي والعشرين لم تعد مقيدة بالأنظمة والقوانين والمحفوظات والتقاليد الروتينية، بل أصبحت تميل إلى الاستعمال الفعلي للغة ومحتواها الثقافي بوصفها وسيلة للتواصل والاتصال وتبادل المعلومات مع الآخرين حول العالم. ومع وجود التقنيات العلمية في وسط الميدان التربوي، تـمّ إلغاء الحدود الجغرافية والحواجز الفزيائية، فأعضاء هيئة التدريس والتلاميذ قد تعلموا كيف يـمتدون ويصلون إلى العالم حولهم باستعمال اللغة التي أتقنوها وبرعوا فيها. وهذا السيناريو يحدث كذلك تماما لدى أنصار اللغة العربية وآدابها. إن استعمال اللغة للتواصل، يعني القدرة على استعمال الثروة اللغوية ومواردها لتبادل المعلومات والمعرفة. فالثقافة اللغوية تعد شيئًا أساسيًا لتكوين المقدرة على التواصل الناجح، وتأسيس أرضية موحدة للتفاهم، حيث إن المتحدث يستطيع من خلالها أن يطرح المعاني المشتركة، والمفاهيم المتبادلة، ورؤية العالم من زوايا مختلفة. وبالتالي فإن تداعيات نشر اللغة العربية في البلدان العربية وغير العربية، تعكس منطلقات ووجهات نظر متباينة، منها تواصلية وأخرى ثقافية أو لغوية وبعضها معرفية أو حضارية أو دينية. إلّا أنّه وعند الاطلاع على المصادر والمراجع التي تناولت تدريس اللغة العربية في يومنا هذا، نلاحظ وجود الكثير من التحديات التي تواجه تدريسها، الأمر الّذي دفعنا إلى التساؤل حول انعكاس ذلك على تحقيق الأهداف العامة المنشودة لهذه المادّة في سبيل الإفادة منها.

Abstract

Reading Becoming Teaching Reading in the 21st Century, Volume XI Geographical fields and physical barriers, faculty members and students learned how to reach out to the world around them using the language they had mastered and excelled in. This is what happens in what happened to the proponents of the Arabic language and literature.

Using language to communicate means being able to use the linguistic wealth and its resources to exchange information and knowledge.  Linguistic culture is essential to the formation of the ability to communicate successfully, and to establish a unified ground for understanding, as the speaker can present through its common meanings, mutual concepts, and see the world from different angles. Therefore, the repercussions of spreading the Arabic language in Arab and non-Arab countries reflect different starting points and points of view, some of which are communicative, others that are cultural or linguistic, and some that are cognitive, civilized or religious. However, when looking at the sources and references that dealt with the teaching of the Arabic language today, we notice that there are many challenges facing its teaching, which prompted us to wonder about its impact on achieving the general objectives sought for this subject in order to benefit from it.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M