ما يجب أن تعرفه عن تغير المناخ والجفاف

هل هناك ارتباط بين تغير المناخ والجفاف؟ توجهنا بهذا السؤال إلى ريتشارد دامانيا رئيس الخبراء الاقتصاديين للتنمية المستدامة بالبنك الدولي وإلى خبيرين آخرين بوحدة التنمية المستدامة بالبنك وهما: إيشا زافيري الخبيرة الاقتصادية الأولى وناثان إنجل الخبير الأول في مجال تغير المناخ. والثلاثة هم مؤلفو الورقة البحثية: “موجات الجفاف والعجز المائي: موجز الشواهد والأدلة على تأثيرها العالمي على النمو الاقتصادي.

 

هل يتزايد الجفاف، وهل تغير المناخ هو المسؤول؟

يتحول العجز المائي سريعًا ليكون هو الوضع المعتاد الجديد. فعلى مدار نصف القرن الماضي، زادت “صدمات جفاف الأمطار” الشديدة – أي هطول الأمطار أقل من متوسطها – بنسبة 233% في بعض المناطق. وعادة ما تكون صدمة جفاف الأمطار التي تمثل انحرافًا معياريًا واحدًا عن القاعدة حدثًا نادرًا يُتوقع أن يشمل 15 فترة من أكثر الفترات جفافًا خلال قرن واحد. وتكون صدمة جفاف الأمطار التي تعادل انحرافين معياريين عن القاعدة حدثًا أكثر ندرة، وتشمل أكثر عامين ونصف عام جفافًا خلال قرن واحد. وينبغي أن تكون هذه الفترات من الجفاف متقطعة، ولكنها تحدث حاليًا على نحو أكثر تواترًا. وفي الوقت نفسه، فإن المناطق التي تشهد هطول أمطار أعلى من المتوسط في طور التراجع.

وتتسق ملاحظاتنا التجريبية مع التوقعات العلمية الأخرى التي تشير إلى أنه بحلول أواخر القرن الحادي والعشرين يمكن أن تزيد مساحة الأراضي والسكان الذين يواجهون موجات جفاف شديدة إلى أكثر من الضعف على مستوى العالم. وعلى الرغم من أن توقعات هطول الأمطار في المستقبل غير مؤكدة إلى حد بعيد، فإن نماذج تغير المناخ تجمع على أن هطول الأمطار سيصبح أكثر تقلبًا وتطرفًا تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة.

على مدار نصف القرن الماضي، زادت “صدمات جفاف الأمطار” الشديدة – أي هطول الأمطار أقل من متوسطها – بنسبة 233% في بعض المناطق.

 

أين تحدث صدمات جفاف الأمطار، ومن هم الأكثر تضررًا منها؟

للجغرافيا ومستويات الدخل أهميتهما، كما أن الآثار غير متكافئة، حيث تشهد البلدان الفقيرة التي تقع عادة في مناطق جافة وشبه قاحلة المزيدَ من صدمات جفاف الأمطار، كما أنها أكثر عرضة لهذه الصدمات. ففي الصومال، على سبيل المثال، كان هطول الأمطار في موسم 2022 الذي امتد من مارس/آذار إلى مايو/أيار هو الأدنى خلال العقود الستة الماضية. كما شهدت أجزاء كبيرة من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا ظروفًا شديدة الجفاف مقارنة بمتوسط هطول الأمطار. ودفعت ظروف الجفاف في شرق إثيوبيا وشمال كينيا والصومال الأمم المتحدة إلى التحذير من أن نحو 22 مليون شخص قد يواجهون خطر المجاعة في عام 2022.

ولا يوجد نمط جفاف مماثل في البلدان مرتفعة الدخل التي تكون عادة في المناطق المعتدلة والرطبة، حيث أصبح هطول الأمطار أيضًا أكثر تفاوتًا على مدار العقود الخمسة الماضية. وشهدت أوروبا موجتي جفاف استثنائيتين في عامي 2018 و2019 وصفهما العلماء بأنه لم يسبق لهما مثيل في آخر قرنين ونصف قرن مضت. وعلى الطرف الآخر من المعادلة، شهد شهر يوليو/تموز 2021 هطول أمطار قياسية وفيضانات شديدة على أوروبا؛ وفي الشهر نفسه، أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات مدمرة في مقاطعة هاينان الصينية، مما أجبر أكثر من مليون شخص على النزوح.

وبوجه عام، يحذر أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من أن تصادم الظواهر المناخية المتطرفة سيصبح أكثر تواترًا. ويمكن أن يكون التكيف مع هذا التغير المتزايد أمرًا صعبًا بسبب المدة غير المتوقعة للانحراف، وحجمه غير المؤكد، وتواتره غير المعروف.

في الصومال، على سبيل المثال، كان هطول الأمطار في موسم 2022 الذي امتد من مارس/آذار إلى مايو/أيار هو الأدنى خلال العقود الستة الماضية.

 

كيف تؤثر صدمات جفاف الأمطار على معدلات الفقر؟

تتسبب صدمات الجفاف في الإضرار بالنمو الاقتصادي في البلدان النامية بشكل خاص. وبالمقارنة بالظروف العادية، يحد الجفاف المعتدل من النمو في البلدان النامية بنحو 0.39 نقطة مئوية، بينما يحد الجفاف الشديد من النمو بنحو 0.85 نقطة مئوية. وفي سيناريو يقل فيه النمو الكلي عن 3%، فحتى الصدمات المعتدلة يمكن أن تسبب ركودًا في النمو. وعلى النقيض من ذلك، فإن الصدمات الرطبة لها تأثير ضئيل على نمو إجمالي الناتج المحلي في البلدان النامية.

وبخلاف إجمالي الناتج المحلي، يمكن أن تؤدي موجات الجفاف إلى توسيع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، مع ما يترتب على ذلك من آثار كبيرة وطويلة الأجل على المزارع والشركات والأسر. ويمكن لحدوث صدمة من صدمات جفاف الأمطار في أول 1000 يوم من حياة الطفل أن تؤثر على مستقبله. وفي المناطق الريفية بأفريقيا، فإن النساء المولودات أثناء موجات الجفاف الشديدة يكبرن في العمر بقامة أقصر، ويحصلن على قدر أقل من التعليم، وفي نهاية المطاف، يصبحن أقل ثراء. ويمكن لإرث الجفاف أن ينتقل عبر الأجيال، مما لا يضر النساء اللائي تعرضن له فحسب، بل أيضًا أطفالهن، الذين هم أكثر عرضة للمعاناة من سوء التغذية.

بخلاف إجمالي الناتج المحلي، يمكن أن تؤدي موجات الجفاف إلى توسيع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، مع ما يترتب على ذلك من آثار كبيرة وطويلة الأجل على المزارع والشركات والأسر.

 

ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة حدة الجفاف في معظم المناطق، ومن ثم فبدون إدخال تحسينات كبيرة على كيفية إدارة واضعي السياسات لموجات الجفاف، فإن العالم في طريقه إلى خسائر أكبر في النمو الاقتصادي ومكاسب التنمية بسبب صدمات الجفاف الممتدة.

Map-Atlas-of-Economic-Cost-of-Droughts-Droughts-and-Deficits-report-AR
 

أطلس التكاليف الاقتصادية لموجات الجفاف، 1994-2014

تستند هذه الخريطة إلى التقديرات التي وردت في ورقة العمل: موجات الجفاف والعجز المائي

 

ما الذي يمكن أن تفعله البلدان لبناء القدرة على الصمود أمام الاتجاه الحالي للجفاف؟

عند التصدي لموجات الجفاف، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحاجة إلى تخزين المياه لفترات الجفاف. ولكن اتضح أن الحفاظ على رطوبة التربة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو الحد من تأثير الجفاف. وتعتبر الرطوبة في التربة حول منطقة الجذور، والتي تسمى بالمياه الخضراء، أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على أنظمة الأرض، كما أنها تؤثر على المياه الجوفية والأنهار والبحيرات، وأيضًا على وظائف الدورة المائية بأكملها. ومن ثم تصبح الحاجة إلى حماية وإدارة الغابات والأراضي الطبيعية والأنظمة الطبيعية الأخرى التي تحسن صحة التربة والاحتفاظ بالمياه ذات أهمية بالغة بالنسبة لإدارة آثار الجفاف. ومن المرجح أن تكون حماية “المياه الخضراء” في كثير من الأحيان واحدةً من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لتجنب الآثار السلبية للجفاف. .

من المرجح أن تكون حماية “المياه الخضراء” في كثير من الأحيان واحدةً من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لتجنب الآثار السلبية للجفاف.

 

ويجب على البلدان أيضًا أن تستثمر بشكل استباقي في نظم المعلومات والمؤسسات والبنية التحتية التي تبني القدرة على الصمود أمام موجات الجفاف، ومنها على سبيل المثال:

  • أنظمة الرصد والإنذار المبكر
  • حلول البنية التحتية الأخرى، مثل تحلية المياه، وبرامج إعادة استخدام المياه وإعادة تدويرها، وتجميع مياه الأمطار
  • المؤسسات والتخطيط، من خلال آليات مثل التشريعات المتعلقة بالجفاف لتقنين الأدوار والمسؤوليات من أجل التأهب للجفاف والاستجابة له
  • تمويل المخاطر المصمم خصيصًا للفئات والقطاعات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً
  • تنسيق التخطيط على مستويات متعددة لكل من الاستجابة للطوارئ قصيرة الأجل وتخطيط الاستثمار طويل الأجل

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M