الاستخبارات ودورها بدعم صناع القرار خلال الحروب والنزاعات

إعداد : جاسم محمد، رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب  وباحث في الأمن الدولي والإرهاب ـ بون

 

لقد غيرت الحرب الحديثة ومنها  حرب أوكرانيا، الكثير من مفاهيم الأمن القومي، خاصة عند دول أوروبا، بالتوازي مع”حرب أوكرانيا” تجري حروبا أخرى : تَضْلِيلٌ المعلومات، والحرب النفسية، وحرب الاستخبارات والحرب السيبرانية بالتوازي مع مايجري على الأرض، وهنا يظهر أهمية الاستخبارات في الحروب والأزمات  والنزاعات الدولية.

شهد مفهوم الأمن تغيرا كبيرا منذ نهاية الحرب الباردة، هذا الفهم غيّر أيضًا خصائص الاستخبارات، وهذا يعني إن الدول تحتاج إلى تحسين سياساتها بمعلومات استخبارتية جديدة.  علاوة على ذلك، ينبغي للسياسات الأمنية الجديدة وتكتيكات الاستخبارات أيضًا أن تتماشى مع التهديدات أو المخاطر الجديدة، بسبب تغيير وتطور المخاطر والتهديدات؛ على سبيل المثال قبل 20 عاما كان العالم يتحدث عن الإرهاب، ولكن الآن المجتمع الدولي يتحدث عن مخاطر التهديدات السيبرانية، واستراتيجيات الحرب الهجينة وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، الصراعات الداخلية أو الحروب دفعت العالم للانتقال إلى أنشطة استخباراتية مختلفة. الصراعات الجديدة  أيضا تسببت في مشاكل أمنية مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وظائف الاستخبارات

أدت الاستخبارات تقليديًا وظائف واسعة النطاق وحاسمة في مجالات الأمن والدبلوماسية وفن الحوكمة، وتوسع دور الاستخبارات في حل النزاعات في السنوات الأخيرة ويشكل الآن عنصرًا أساسيًا في سياسات واستراتيجيات إدارة الصراع.  وهذا يعني هناك حاجة إلى فهم ومعرفة أعمق لأدوار المخابرات في الديمقراطية وآليات الرقابة البرلمانية والمساءلة والمسؤولية الاجتماعية ، فضلاً عن إمكانات الاستخبارات في حل النزاع.

تعمل المخابرات ، في العمليات العسكرية ، بتقييم المعلومات المتعلقة بقوة وأنشطة ومسارات العمل المحتملة للدول الأجنبية أو الجهات الفاعلة غير الحكومية التي تكون عادةً ، وإن لم يكن دائمًا ، أعداء أو معارضي.  يستخدم مصطلح “المخابرات” أيضًا للإشارة إلى جمع هذه المعلومات وتحليلها وتوزيعها والتدخل السري في الشؤون السياسية أو الاقتصادية للبلدان الأخرى، وهو نشاط يُعرف باسم “العمل السري”.  المخابرات هي عنصر مهم من مكونات القوة الوطنية وعنصر أساسي في صنع القرار فيما يتعلق بالأمن القومي والدفاع والسياسات الخارجية.

استخبارات مفتوحة المصدر

خلال الحروب، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد بها المعلومات الاستخباراتية مفتوحة المصدر في فهم كيفية اندلاع الصراع في حالة حرب أوكرانيا وهذا ماحصل في الفترة التي سبقت الغزو، على سبيل المثال، أعطت مقاطع الفيديو المنشورة على TikTok  صور لتحركات القوات وحشدها على حدود أوكرانيا.

كانت الإستخبارات الغربية، الإستخبارات الأمريكية والأوكرانية، قد وضفت عدد كبير من المحققين الرقميين من أجل تتبع الأزمة المتصاعدة في أوكراني. لقد استخدم هؤلاء الأشخاص معلومات استخباراتية مفتوحة المصدر للتحقيق في وتوثيق تحركات القوات الروسية داخل أوكرانيا. بشكل عام، فإن المعلومات الاستخبارية مفتوحة المصدر مفيدة ايضا عند مجمع الاستخبارات وتظهر أهمية المعلومات مفتوحة المصدر، بعد المراجعة والتحقق وكذلك التحليل. وسبق أن كشفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن لديهما معلومات استخبارية مفصلة عن خطط بوتين الحربية في أوكرانيا، وصولاً إلى جدول زمني تقريبي حول مهاجمة روسيا الى أوكرانيا ، وممكن تفسير الإعلان الأميركي حول توقيتات الهجوم الروسي على أوكرانيا، ضمن مساعي “أفساد” خطط روسيا العسكرية ونزع عنصر المفاجأة.

أهمية تحليل المعلومات عند الاستخبارات

يأخذ محللو الاستخبارات  من الناحية النظرية، المعلومات المقدمة من قبل جميع تخصصات الجمع ، ويجمعونها مع المعلومات من المصادر المتاحة للجمهور، وينتجون تحليل “جميع المصادر” للعميل. نظرًا لأن التحليل يحتوي على معلومات تم الحصول عليها بواسطة مصادر استخباراتية، يتم تصنيفها عادة.

إن تحليل المعلومات هو القدرة على اكتشاف وقياس الأنماط في البيانات من أي نوع، بما في ذلك الأرقام والرموز والنص والصوت والصورة. وتشمل التقنيات ذات الصلة أساليب التعدين الإحصائي والبيانات أو أساليب التعلم الآلي مثل التعريفي على القواعد والشبكات العصبية الاصطناعية والخوارزميات الوراثية والفهرسة .

أنظمة الفهرسة الآلية :

البحث : البحث عن معلومات من مصادر متنوعة. على سبيل المثال، برنامج البحث والتطوير الذي يبدأ بالبحث عن معلومات حول المواد الجديدة.

التحقق من صحة المصدر : تقييم موثوقية مصادر المعلومات.

جمع المعلومات : الحصول على معلومات من عدة أشخاص .

البحث الأصلي : عملية تطوير جمع المعلومات.

التجميع : جمع المعلومات من مصادر مختلفة.

 رسم خرائط : توحيد مصادر المعلومات المتباينة.

التصنيف : نظام التصنيف، تبويب المعلومات.

النمذجة : بنية المعلومات.

الموجز : ملخصات من معلومات طويلة عن النموذج.

التفسير: التفكير العقلاني لتقديم رأي باستخدام تقنيات مثل الاستدلال.

نظرًا لأن محللي الاستخبارات يتمتعون بسهولة الوصول إلى المعلومات من مجموعة واسعة من المصادر المتاحة للجمهور، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان ينبغي عليهم تقديم تحليل يعتمد حصريًا على هذه المصادر المفتوحة إذا لم تتوفر معلومات استخبارية مهمة حول هذا الموضوع، بالطبع الأجابة هناك حاجة للتحقق من المعلومات من مصادر مفتوحة بمقاطعتها بمصادر سرية اي مصنفة.

الاستخبارات العسكرية”الدفاع”

تحتاج القوات المسلحة عادة إلى استخبارات عسكرية، وتحتاج برامجها الفضائية والأرضية إلى استخبارات علمية، وتحتاج مكاتبها الخارجية إلى استخبارات سياسية وسيرة ذاتية، ويحتاج رئيس الحكومة إلى مزيج من هذه الأنواع وغيرها.  وبالتالي، أصبحت الإستخبارات ضرورة مطلوبة لدعم صانع القرار عند الحكومات.

أنفقت حكومة الولايات المتحدة  مطلع القرن الحالي حوالي 30 مليار دولار سنويًا على الأنشطة المتعلقة بالاستخبارات، ووظفت ربما 20.0000 شخص في الولايات المتحدة وعدة آلاف آخرين من المواطنين الأمريكيين في الخارج في كل من الصفتين السرية والعلنية. و كانت العمليات الاستخباراتية للاتحاد السوفييتي أيضا ذات أبعاد أكبر قبل تفككه في عام 1991 وتحتفظ جميع الدول الكبرى الأخرى بمجمعات استخباراتية كبيرة.

شراكات الفضاء الأمريكية مع روسيا

تواجه شراكات الفضاء الأمريكية مع روسيا “التحدي الأكبر” مع الغزو الأوكراني نقاط لطالما كانت الولايات المتحدة وروسيا شريكين من خلال محطة الفضاء الدولية ، لكن غزو أوكرانيا يهدد بإنهاء هذا التعاون الطويل الأمد. يقول جيف مانبر رئيس فوييجر سبيس: “لقد عاش برنامج محطة الفضاء الدولية حياة ساحرة” و “تغلب على جميع أنواع القضايا السياسية والتقنية” ، لكن “نواجه الآن أكبر تحدٍ لنا”. ويقول الرئيس جو بايدن في أعقاب “أزمة أوكرانيا” إن العقوبات المفروضة على روسيا ستؤدي إلى “تدهور” صناعة الطيران، “بما في ذلك برنامج الفضاء”.

يذكر ان محطة الفضاء الدولية تنقسم  فعليًا إلى قسمين: الجزء المداري للولايات المتحدة والجزء المداري الروسي. تحافظ الولايات المتحدة وروسيا على مختبر الأبحاث باستمرار مع رواد فضاء ورواد فضاء، حيث تعتمد أدوار كل دولة على الأخرى – بدءًا من أنظمة دعم الحياة إلى الدوافع التي تحافظ على محطة الفضاء الدولية في المدار.

يعيد “الغزو الروسي” لأوكرانيا رسم الجغرافيا السياسية ، ليس فقط عبر الكوكب، ولكن أيضًا في الفضاء. لقد اهتزت أوجه التعاون الدولي بينما تصارع وكالات الفضاء والباحثون مع تداعيات الحرب. من بين أكبر الأسئلة ، مصير محطة الفضاء الدولية (ISS) ، وهي”النواة”  الاستيطانية التي تدور حاليًا والتي تضم اثنين من رواد الفضاء الروس وأربعة رواد فضاء أمريكيين ورائد فضاء أوروبي واحد منذ عام 2000 ، حيث تمكنت محطة الفضاء الدولية بشكل عام من البقاء بعيدًا عن السياسة المرتبطة بالأرض – لكن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يغير ذلك.

طائرات المراقبة بدون طيار”درون”

لقد أصبحت طائرات المراقبة بدون طيار في حرب أوكرانيا رصيدًا لا يقدر بثمن للجيش الأوكراني في الحرب.  تقوم الطائرات بدون طيار (UAV) بالتحليق فوق الأراضي التي دمرتها المعارك في شرق أوكرانيا، حيث ترصد تحركات العدو، وتحدد مواقع المدفعية بدقة، ونطاق مواقع نقاط التفتيش.

وغذت الحرب، تنشيط صناعة الطائرات بدون طيار، محاولة لتعزيز القوات المسلحة الأوكرانية، التي كانت غير مجهزة عند اندلاع الحرب. وتمول المنظمات التطوعية في جميع أنحاء أوكرانيا الأموال للمصممين والتقنيين وغيرهم من المتخصصين  في مجال صناعة الطائرات “درون”، الذين إما يعيدون استخدام طائرات بدون طيار قديمة أو يبنون طائرات جديدة. من بين الطائرات بدون طيار الأوكرانية الأكثر تقدمًا والمصنوعة بشكل خاص ، هي PD-1 ، الذي يتميز بجناحين يبلغ طولهما 10 أقدام ومسافة طيران بطول 18 ميلًا وإلكترونيات متطورة. وتشمل هذه الكاميرات الحرارية التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء ووصلات الفيديو المشفرة لأغراض المراقبة.

تهديدات الأمن القومي في زمن العولمة

لم تعد تهديدات الامن القومي في زمن العولمة على مايجري على الارض، بقدر هجمات ونشاطات على الشبكة العنكبوتية، وهذا دفع وكالة الاستخبارات المركزية، والبنتاغون وكذلك في المفوضية الاوروبية، باستحداث وحدات رقمة لردع الهجمات الالكترونية، لحماية الامن القومي.

التجسس الالكتروني هو تنفيذ عمليات هجوم الكتروني على حسابات الكترونية الى اشخاص او مؤسسات او حكومات لسرقة المعلومات، او تعطيل نظم معلوماتها، وهو منحى جديد بدء يتصاعد في السنوات الاخيرة، ليدفع الحكومات واجهزة الاستخبارات على انشاء وحدات رقمية لحماية الامن الافتراضي. وعلى سبيل المثال اجهزة الاستخبارات الاوروبية، وجدت نفسها متأخرة في موضوع الامن الافتراضي، كون المحركات (الخوادم)، التي تعمل عليها شبكات الانترنيت في الغالب هي امريكية وغير اوروبية. لذا فهي تسعى لإنشاء شبكة افتراضية من أجل تبادل المعلومات بهدف تقوية العمل الاستخباراتي فيما بينها، ولتعزيز مكافحة الإرهاب. وبجانب  ذلك تظهر أهمية المعلومات عند الإستخبارات خلال الحروب، ومنها الاعتماد على المصادر المفتوحة، ابرزها المسح الجوي وطائرات “درون” التي أصبحت سلاح فتاك في الحروب.

إن النجاح في التغلب على تحديات عصر المنافسة الاستراتيجية هذا يتطلب من الحكومات الانخراط في معارك  عدة بالتوازي مع المعركة الحقيقية على الأرض، وهنا يكمن دور الإستخبارات  وهذا يعني بأنه من الضروري لجميع الأطراف المعنية أن تكون على دراية دائمة بمسؤولية الاستخبارات للإبلاغ  اي تقديم الدعم وتبقى إتخاذ القرار والتنفيذ متروكاً لصناع القرار.

النتائج

ـ تظهر أهمية الاستخبارات خلال الحروب والنزاعات، بتقديم وكالات الاستخبارات المعلومات الى صناع القرار، وهي مهمة صعبة جدا، بسبب ان المعلومات التي ترفعها “توظفها” وكالات الاستخبارات الى رأس الدولة، أو الحكومة، سوف تتخذ عليها قرارات ممكن ان تقرر مصير البلد، المضي في الحرب او السلم.

ـ أهمية الاستخبارات خلال الحروب لاتكمن فقط بجمع المعلومات عند الجبهات العسكرية والأستطلاع، والتي أصبحت اليوم مهمة سهلة بفضل طائرات “درون او (UAV)، ولكن الحصول أيضاً على معلومات من الخصوم خلال الحروب من الداخل وخلف خطوط القتال.

ـ صانع القرار يحتاج خلال الحرب معرفة : القدرات العسكرية والتسلح، والقدرات الاقتصادية، وهذا يعني ان شبكة عمل الاستخبارات داخل الدول المستهدفة تحتاج الى مصادر معلومات مهمة تكون قريبة من صناع القرار في تلك الدول أو تكون معنية بعمل مؤسساتي في دوائر الدولة.

ـ  أفضل العملاء خلال الحروب والنزاعات، عندما يكون عميل مزدوج داخل أجهزة الاستخبارات، وأهم ما يحصل عليه العميل المزدوج الى جانب المعلومات المصنفة والخطط، هو كشف عملاء الخدمة الخارجية لتلك الدول.

ـ الأهم ان تمتلك وكالات الاستخبارات مصادر معلومات سرية مصنفة ماقبل الحرب، يمكن تنشيطها خلال الحروب والنزاعات، مصادر المعلومات المهمة والمصنفة، ربما لايتم تكليفها بتقديم المعلومات بشكل دوري، بقدر ما يتم الرجوع لها عند الضرورة.

ـ الاستخبارات هي الحكومة الخفية المعنية في حماية الأمن القومي خلال السلم وخلال الحروب والنزاعات، وهذا مايعطيها مكانة متقدمة عند صناع القرار والشعوب.

 

.

رابط المصدر:

https://www.europarabct.com/%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%af%d9%88%d8%b1%d9%87%d8%a7-%d8%a8%d8%af%d8%b9%d9%85-%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b1/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M