آليات مكافحة جرائم تمويل الإرهاب وغسل الأموال على الصعيد الدولي والوطني

اعداد : د. آيات صلاح دكرورى، كلية الحقوق- جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية

المركز الديمقراطي العربي : –

  • مجلة قضايا التطرف والجماعات المسلحة : العدد العاشر شباط – فبراير 2023 , مجلد3 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي  “ألمانيا –برلين” .
  • تعنى بنشر دراسات وأبحاث حول قضايا التطرف والإيديولوجيات المتطرفة والجماعات المسلحة في مختلف مناطق العالم. تهتم المجلة بتحليل وتفسير تنامي التطرف والجماعات المتشددة – بغض النظر عن خلفياتها – التي تعتمد على العنف المسلح كأسلوب في نشاطها وتحقيق غاياتها. وتهتم المجلة كذلك بالتيارات السياسية المتطرفة التي تشارك في العملية السياسية ولا تستخدم العنف المسلح، لكنها تتبنى خطابا شعبويا أو إقصائيا أو عنصريا بهدف الوصول إلى السلطة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2628-8389
Journal of extremism and armed groups

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/02/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2023.pdf

ملخص:

“غسل الأموال هو مصطلح يشير إلى التحول التلفظي للأموال المحتوية على مصدرها الخطير أو المخالف لتصبح أموال عادية ولا تشير إلى مصدرها الأصلي. هذا يحدث عندما يتم تحويل الأموال من خلال عدة تجاوزات أو تحويلات غير مباشرة لتصبح مصدرها غير معروف أو غير مؤهل.أما تمويل الإرهاب فهو عبارة عن تمويل أو تدعيم مؤسسات أو أشخاص تعمل على التحرش الإرهابي أو التطرف الدائم. يتم تزعيم الأموال عن طريق عدة طرق، بما في ذلك التحويلات المالية، والصرف النقدي، وتداول الأسهم، وغير ذلك.

وعليه فإن جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعتبران من الجرائم التي تشكل خطرا كبيرا على المستويين الوطني والدولي؛ نظرا للنتائج الوخيمة المترتبة على كلا منهما ، ولذلك ظهر اهتمام كبير حول من تسبب في تمويل وإعانة الإرهاب، فقام اتفاق دولى على قمع الأدوات المالية الداعمة لنمو الخلايا الإرهابية ومنع تمويلها، من خلال محاولة قمع جميع صور وأشكال تمويل الإرهاب ومنع أي ممارسة لأى نشاط متعلق بغسيل الأموال. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة تمويل الإرهاب التي أصبحت من أهم القضايا الدولية، وعلاقتها بجريمة غسيل الأموال؛ الأمر الذي يستوجب ضرورة التعرف عليها وعلى أساليبها المستخدمة، ومكافحتها بكل الطرق سواء على المستوى الدولى أو الإقليمى أو الوطنى.

Abstract

Money laundering is a term that refers to the verbal transformation of money containing its dangerous or illegal source into ordinary money and does not refer to its original source. This happens when funds are transferred through several cases of abuse or indirect transfers to become an unknown or unqualified source. Terrorist financing is the financing or support of institutions or persons working on terrorist harassment or permanent extremism. Funds are generated by several methods, including money transfers, cash exchange, stock trading, and more.

Accordingly, the crimes of money laundering and terrorist financing are considered among the crimes that pose a great danger at the national and international levels. In view of the dire consequences of both of them, and therefore great concern arose about who caused the financing and aid of terrorism, so an international agreement was established to suppress the financial tools that support the growth of terrorist cells and prevent their financing, by trying to suppress all forms and forms of financing terrorism and preventing any exercise of any activity related to money laundering funds. The study aims to shed light on the phenomenon of financing terrorism, which has become one of the most important international issues, and its relationship to the crime of money laundering. This necessitates the necessity of identifying it and its methods used and combating it by all means, whether at the international, regional or national level.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M