أثر التّطور التّكنولوجي العسكري على النّزاعات الدّوليّة

اعداد : د. صلاح الدين محمد طحيطر المشاقبة

 

المركز الديمقراطي العربي :- 

  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثالث والعشرون حزيران – يونيو 2023 المجلد 6 , دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/06/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-2023.pdf

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التطور التكنولوجي العسكري على النزاعات الدولية، استنادًا إلى بيان الأساليب والتقنيات التكنولوجية العسكرية في النزاعات الدولية، وتوضيح الآثار السلبية والإيجابية للتطور التكنولوجي العسكري على حل النزاعات الدولية. بالإضافة إلى تحليل دور وسائل الإعلان والاتصالات في تفاقم النزاعات الدولية، وبيان أثر التطور التكنولوجي العسكري على تصاعد النزاعات الدولية. متبع المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإستقرائي، وانتهت الدراسة بأن التطور التكنولوجي العسكري له تأثير كبير على حدوث النزاعات الدولية وطبيعتها وقد يؤدي إلى تفاقم بعض النزاعات وتخفيف حدتها في حالات أخرى. وأن استخدام التقنيات الجديدة يمكن أن يكون فعالاً في حل النزاعات الدولية. وتوصي الدراسة تطوير القدرات التقنية والعلمية لدى الدول وتبادل المعلومات والتجارب المختلفة في مجال التطور التكنولوجي العسكري وتأثيره على النزاعات الدولية. كما ينبغي على الدول توسيع الجهود الدبلوماسية والتعاون الدولي لتفادي نزاعات دولية جديدة والتعامل بشكل فعال مع التحديات الجديدة التي قد تظهر نتيجة لتطور التكنولوجيا العسكرية.

Abstract

The aim of this study was to investigate the impact of technological advancement on international conflicts, based on the analysis of the methods and techniques of technology in international conflicts, and to clarify the negative and positive effects of technological development on resolving international conflicts. Additionally, the study analyzed the role of media and communication in exacerbating international conflicts, and the impact of military technological development on the escalation of international conflicts. The descriptive-analytical and inductive methods were adopted, and the study concluded that technological development has a significant impact on the occurrence and nature of international conflicts, and may lead to the exacerbation of some conflicts and the mitigation of their severity in other cases. The study also recommended the development of technological and scientific capacities of countries, and the exchange of information and different experiences in the field of technological development and its impact on international conflicts. Moreover, countries should expand diplomatic efforts and international cooperation to avoid new international conflicts and effectively deal with new challenges that may arise as a result of military technological development.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M