أمن الطاقة في العراق: الأبعاد والتحديات

اعداد : سيف صباح عبود

المركز الديمقراطي العربي

  • مجلة قضايا آسيوية : العدد الرابع  عشر تشرين الأول – أكتوبر 2022  ,مجلد 4 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/10/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1-2022.pdf

الملخص :

تلعب الطاقة دوراً كبيراً وحيوياً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتُعد مقياساً ومؤشراً كبيراً لنمو الدول ، ويعد تنوع مصادر الطاقة شرطاً مهماً من شروط التنمية المستدامة .

ويمتلك العراق ثروة نفطية كبيرة فهو يحتل المركز الخامس عالمياً من احتياطي النفط عالمياً  ويمتلك أيضاً ثروة كبيرة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط الخام وباحتياطات مؤكدة ، ألا إن ما مسوق من الإنتاج لا يتناسب مع الاحتياطي والمنتج منه .

وهناك العديد من المحددات في أمن الطاقة في العراق كالفساد الإداري والمالي في البلاد  وهشاشة الوضع الأمني ، وتأثير الغزو الروسي على أوكرانيا مع التدخل الأمريكي في شؤون البلاد .

وتهدف الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي يُعاني منها قطاع النفط في العراق وتسليط الضوء على إمكانيات وواقع الاقتصاد العراقي في مجال الغاز الطبيعي ،تحليل أبرز تحديات الطاقة في البلاد .

أمّا أهمية الدراسة فتكمن من كونها تتناول موردان مهمان من مصادر الطاقة متمثلة بالنفط والغاز الطبيعي ، كونها من السلع الإستراتيجية التي من الممكن أن تُسهم لدفع عملية التنمية الصناعية والاقتصادية في البلاد .

Abstract

Energy plays a large and vital role in economic and social life and is considered a great measure and indicator for the growth of countries, and the diversity of energy sources is an important condition of sustainable development.

Iraq has great oil fortune, as it occupies the fifth place in the world in terms of global oil reserves, and it also possesses a great wealth of natural gas associated with crude oil and with proven reserves, but the marketed production is not commensurate with the reserves and the product from it.

There are many determinants of energy security in Iraq, such as administrative and financial corruption in the country, the fragility of the security situation, and the impact of the Russian invasion of Ukraine with the American intervention in the country’s affairs.

The study aims to identify the problems that the oil sector suffers from in Iraq and to shed light on the capabilities and reality of the Iraqi economy in the field of natural gas, and to analyze the most prominent energy challenges in the country.

The importance of the study lies in the fact that it deals with two important sources of energy represented by oil and natural gas, as it is one of the strategic commodities that can contribute to advancing the industrial and economic development process in the country.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M