أنواع المناهج في البحوث الاجتماعية وأهم المدارس المنهجية الكبرى

ينظر إلى البحث الاجتماعي كشكل من أشكال النشاط الاجتماعي المنظم الذي يرتبط أساسا بغيره من الأنشطة الاجتماعية الأخرى ، حيث أصبح الباحث الاجتماعي يعتمد أكثر من ذي قبل على الدعم الذي يوفره له المجتمع الكبير الذي بدوره يعلق باستمرار آمالا كبيرة على المعلومات التي يوفرها البحث الاجتماعي الموجه نحو اقتراح وصياغة الحلول الملائمة للمشكلات الاجتماعية ولو نظرنا إلى المستوى العالمي لوجدنا أن المصادر التي توفر الدعم اللازم لإنجاز البحوث الاجتماعية تنحصر في جمع المعلومات والتطوير المستمر للمعرفة العلمية . لذلك يتضح تقم المعرفة الإنسانية عموما وتطور العلوم الاجتماعية خصوصا في أسلوب التفكير العلمي ، لأن المعرفة الإنسانية هي إلا ثمرة الظروف التاريخية والشروط الاجتماعية التي تنتج فيها .
فالبحث الاجتماعي ينطوي على جهود منظمة تسعى إلى استنباط معلومات دقيقة ومفصلة من الناحية التطبيقية أو المجتمعية الميدان العملي والواقع الاجتماعي ) دون إغفال القيمة العلمية للمعرفة النظرية ، لأن الإسهام النظري للبحث الاجتماعي يرتكز على اختبار الفروض ، صياغة المفاهيم والقضايا ، تكوين البناءات النظرية والتحقق منها وتعديلها من أجل تفسير الملاحظات الأمبريقية والظواهر الاجتماعية .
 وعليه فقد اختلف العلماء في تحديد ماهية البحث العلمي ، لكن هذا الاختلاف ليس قائما على الخلفية النظرية وإنما على أساس اختلاف الموضوعات المبحوثة والتخصصات العلمية في العلوم الاجتماعية . لذلك هناك مجموعة من التصنيفات للمناهج في العلوم الاجتماعية تعددت من حيث الخلفية النظرية التي تعتمد عليها وطبيعة الموضوعات التي توظف في معالجتها . والملاحظ أن التصنيفات في المناهج تناول الجانب الفلسفي أو الجوهري من المناهج ، لذلك تصنف المناهج إلى فئتين رئيسيتين :
 المناهج القائمة على التحليل الكمي للبيانات والدراسات الأميريقية كالمنهج الوصفي والتجريبي ودراسة الحالة والمسح الاجتماعي ، والفئة الثانية تتمثل في المناهج القائمة على التحليل البنيوي والمقارن مثل المنهج المقارن والمنهج التاريخي .
ولو تمعنا النظر في الأبعاد الثلاثة التالية : المعرفة العلمية والواقع الاجتماعي والوسائل المنهجية لوجدناها تشكل المحاور الأساسية للعلوم الاجتماعية التي يسعى مفكروها إلى بناء معرفة علمية تساعد في فهم وتفسير المجتمع وأجزائه وامكانية التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه ، ثم الاستخدامات التطبيقية لهذه السعرفة

أنواع المناهج في البحوث الاجتماعية وأهم المدارس المنهجية الكبرى pdf

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M