أهمية توظيف وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تدريس مواد الاجتماعيات

اعداد: ذ. حاميد اعنيبر – أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء – سطات فرع الجديدة  المغرب

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الحادي عشر نيسان – ابريل 2021 ,مجلد 03 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص:

نسعى من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على موضوع برز إلى الوجود ألا وهو توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تدريس مواد الاجتماعيات، من خلال تشخيص الواقع التعليمي بالمدرسة العمومية ومدى مطابقته للتوجهات العامة، حيث تعتبر مواد الاجتماعيات من المواد الأساسية التي تحتاج إلى توظيف هذا النوع من التكنولوجيا نظرا لطبيعة مواد الاجتماعيات وكذا للحاجة إلى تطوير أداء كل من المدرس والمتعلم ليكونوا فاعلين في المنظومة التربوية، وكذلك لإنتاج معينات ديداكتيكية بإمكانها خدمة الأهداف المتوخاة من تدريس مواد الاجتماعيات.

إن مقاربة إشكالية أهمية توظيف وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تدريس مواد الاجتماعيات أمرا ضروري مع التطورات الراهنة التي يعرفها الحقل التربوي لما لها من دور ترسيخ التعلم الذاتي وإكساب القدرات المعلوماتية، إلا أن الممارسة الصفية  لهذه التكنولوجيا لازالت ضعيفة نظرا لعدة إكراهات مرتبطة بغياب التكوين المدرسين في هذا المجال ولقلة التجهيزات المعلوماتية بالمؤسسات التعليمية.

Abstract

Through this study, we seek to highlight the emerging theme of the use of ICT in teaching social subjects, by diagnosing the educational reality of the public school and its conformity with general trends. Social subjects are essential subjects that need to be employed because of the nature of social materials, as well as the need to develop the performance of both teachers and learners in order to be effective in the educational system, as well as to produce didactic AIDS.

The problematic approach to the importance of the use of modern means of communication and technology in the teaching of social materials is essential, given the current developments in the field of education, which have a role to play in promoting self-learning and the acquisition of information capabilities.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M