التقرير العربي حول الفقر متعدد الأبعاد

تشهد المنطقة العربية اليوم مرحلة استثنائية تكتنفها تحديات جسام على كافة الأصعدة . فقد أسفرت الصراعات المسلحة عن كلفة إنسانية ضخمة ، وحالات لجوء ونزوح بأعداد غير مسبوقة داخل المنطقة وخارجها ، حتى صار نحو نصف لاجئي العالم عربة . مدن دمرتها الحروب تحتاج إعادة إعمارها إلى مليارات الدولارات ، ما يلقي بأعباء إضافية على جهود الإصلاح الاقتصادي والتنمية ، وينعكس مباشرة على مستويات المعيشة ونوعية حياة المواطنين .

ولعل الفقر بمختلف أبعاده هو من أكبر التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم ، والقضاء عليه هو الهدف الأول في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 . وقد شهدت المنطقة مساع ومبادرات للقضاء على الفقر . وانطلاقا مما تحقق وإدراكا لما يجب تحقيقه ، تأتي مبادرة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الإسكوا ) واليونسيف وجامعة أكسفورد ، والشركاء من منظمات الأمم المتحدة المتخصصة بإعداد أول تقرير إقليمي في العالم ، يصدر بعد إطلاق خطة عام 2030 ، عن الفقر المتعدد الأبعاد في الدول الغربية .

ويتناول التقرير هذا الموضوع على نحو ينسجم مع تصورات مفهوم الفقر في التراث الأدبي العربي ، مع الاسترشاد بأحدث البحوث العلمية العالمية ، والتي ساهمت المنطقة العربية بالعديد منها . كما يستخدم التقرير مؤشرا يعكس الأبعاد المختلفة للفقر ، وما تواجهه المنطقة من صراعات وتحديات ، مع مراعاة

التقرير العربي حول الفقر متعدد الأبعاد PDF

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2020/05/pdf_96.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M