الثورات العربية_ تداعيات الموجة الثانية_

صدر عن مركز الجزيرة للدراسات العدد السادس من مجلة لباب، التي تُعنى بالدراسات الاستراتيجية والإعلامية، وسط سياقات دولية معقدة وغير مسبوقة، فرضتها جائحة كوفيد-19، وركز العدد على واحد من أبرز الأحداث في منطقتنا، مُتَمَثِّلًا في الموجة الثانية من الثورات العربية، مفردًا لها ملفًّا خاصًّا، يتناول هذه الثورات في كل من الجزائر، والسودان، والعراق، ولبنان.

جاء اختيار ملف الموجة الثانية من الثورات العربية متوافقًا مع المتغيرات العميقة التي أحدثتها في الوعي العربي، وكذلك في الأوضاع السياسية داخل هذه البلدان، ففي السودان، أنهت الثورة نظام الرئيس السابق، عمر البشير، وفرضت نظامًا سياسيًّا جديدًا ذا صبغة انتقالية. وفي الجزائر، أنهت الثورة نظام الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وأحدثت متغيرات واسعة داخل النظام السياسي، رغم أن المحتجين ما زالوا يعتبرون أن مطالبهم لم تتحقق كاملة.

وفي كل من لبنان والعراق، صدمت الاحتجاجات أسس النظامين السياسيين هناك، فاستقال رئيسا الوزراء في البلدين، وما زال المحتجون من جانب والنظام السياسي الحزبي الطائفي من جانب آخر، يخوضان مواجهة مفتوحة، وسط سياقات معقدة ومتشابكة محليًّا وإقليميَّا ودوليَّا.

وتناول العدد السادس من لباب جائحة كوفيد-19 بمتابعة خاصة، جرى فيها رصد وتحليل أبرز ما خلصت إليه مراكز الفكر والخبراء الاستراتيجيون في العالم حول هذا الحدث، وهي بالتأكيد خلاصات آنية، قد تتغير نتائجها، حسب التطورات اللاحقة، سواء في قدرة العالم على محاصرة الوباء، أو فيما يمكن أن يحدث من متغيرات في آليات النظام الدولي الحالي.

وإلى جانب ملف الثورات العربية، يضم العدد السادس من لباب دراسات مهمة أخرى تدور حول استخدام منصة الترفيه العالمية “نتفليكس” في الدعاية الإسرائيلية، والإشكاليات المهنية والسياسية في الحالة الإعلامية المصرية، والعلاقات المدنية-العسكرية في المغرب، إلى جانب الأبواب الثابتة، وهي: قراءات في كتب، وفعاليات المركز.

للاطلاع على العدد السادس كاملًا، يرجى الضغط هنا.
للاطلاع على الأعداد السابقة كاملة، يرجى الضغط هنا.

 

رابط المصدر:

https://studies.aljazeera.net/ar/article/4671

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M