النظرية الواقعية في العلاقات الدولية وأثرها على السياسة الخارجية الأمريكية

اعداد :

  • د. عبد الرحيم حمد العرقان ، أستاذ العلاقات الدولية المساعد – جامعة العلوم التطبيقية – قسم العلوم السياسية- مملكة البحرين
  • د. خالد فوزي المحاسنه ، أستاذ النظرية والفكر السياسي المساعد – جامعة العلوم التطبيقية – قسم العلوم السياسية- مملكة البحرين

المركز الديمقراطي العربي :

  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد عشرون أيلول – سبتمبر 2022 المجلد 5 , دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2022.pdf

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم النظرية الواقعية في السياسة الخارجية، وأهم التطورات التي لحقت بها تجاه تحليل السياسة الدولية، والقوى الصاعدة في النظام العالمي. حيث أظهرت النظرية الواقعية أن السياسة الخارجية الأمريكية ارتبطت كثيراً في مبادئها وافتراضاتها الدالة على تحقيق وإدامة الهيمنة على كثير من أقاليم حيوية عدة حول العالم.  خلصت الدراسة إن النظرية الواقعية قد هيمنت على الفكر الاستراتيجي الأمريكي، والتي ظهرت بوضوح على سلوك سياستها الخارجية، بعد إن سعت الاهتمام بالقضايا المتعلقة بالقوة العسكرية والاقتصادية، والتي شكلت- أي القوة – أبرز ركائز الولايات المتحدة في ظل التنافس والصراع مع القوى الدولية الصاعدة.

Abstract

This study aimed to identify the concept of realism theory in foreign policy, and the most important developments that have occurred in the theory towards the analysis of international politics, and the emerging powers in the international system. Based on the realism theory, it is clear that the American foreign policy was closely linked in its principles and assumptions to the theory, leading to the realization and continuation of hegemony over many vital regions around the world.

The study concluded that the realism theory has dominated the American strategic thought, which appeared clearly in its foreign policy, as it is based primarily on military power, and economic power, which constituted – that is, the power – the most prominent pillars of the United States’ foreign policy in light of competition and conflict with the emerging international powers.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M